Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الشورى يطالب بإشراك المرأة في الإفتاء والبحوث العلمية

No Image

دعا لتخصيص مسارات لذوي الاحتياجات والمسنين بالمطارات

A A
طالب عدد من أعضاء وعضوات مجلس الشورى الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بإشراك الأكاديميات المتخصصات في الفقه في أعمال الرئاسة، وكباحثات، وهيئة الطيران بتخصيص مسارات في المطارات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت الدكتورة سامية بخاري: إنه من الضروري مشاركة النساء الأكاديميات المتخصصات في بعض أعمال الرئاسة، وكذلك يجب مشاركتهن في الاستكتاب الذي تقوم به الرئاسة في مجال البحوث العلمية والمشاركة كباحثات فقيهات. وطالبت بأن يكون هناك دور مهم للمرأة عبر مركز البحوث العلمية والذي تطالب الرئاسة العامة للبحوث العلمية والأفتاء بإنشائه حيث قدرت بأن تكلفته لا تتجاوز 5 ملايين ريال.

ومن جانبها قالت العضو الدكتورة فاطمة الشهري أن مسائل الطلاق تجاوزت عدد الفتاوى فيها 5000 فتوى، وأن على الرئاسة التعاون مع الجهات الحكومية في أعمال الحج من خلال إيجاد الأشخاص الأكفاء للفتوى للحجاج لتسهيل تمكينهم من أداء مناسك الحج.

وتساءلت عضو المجلس الدكتورة أمل الشامان: لماذا بعد مرور أكثر من ست سنوات على صدور الأمر الملكي بحصر الفتوى على الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء إلا أننا نشاهد عبر القنوات ومواقع التواصل من يفتي وهم أشخاص يسمون أنفسهم بالدعاة وبعض الأحيان بالمشايخ وهم ليسوا كذلك، وأين دور الرئاسة في ردع مثل هؤلاء الذين يتطاولون على اختصاص الرئاسة ولماذا لا توجد لدى الرئاسة آلية لمعاقبة هؤلاء المخالفين. وأضافت الشامان أن الرئاسة تعمل على افتتاح فروع لها في عدد من مناطق المملكة في الوقت الذي تمكنت من إيصال فتواها بنجاح إلى المواطنين في مدنهم إلكترونياً، والسؤال لماذا لا تقوم الرئاسة بإعادة دراسة فكرة افتتاح فروع لها في مناطق المملكة والاكتفاء بتطوير خدماتها إلكترونياً لمواطنين. وأشارت إلى أن التقرير ذكر أن البحوث العلمية وخلال سنة التقرير بلغ عدد البحوث العلمية التي قدمت لها 17 بحثاً.

ومن جانبها طالبت الدكتورة جواهر العنزي الرئاسة بإنشاء أوقاف خيرية لدعمها بالسيولة للقيام بمهامها وأدوارها.

مطالبة بتطوير المطارات وتحسين بيئة الاستثمار بالنقل الجوي

إلى ذلك طالب مجلس الشورى هيئة الطيران بوضع رؤيتها الاستراتيجية لتكون المطارات السعودية في المراتب الاولى عالميا وفق خطة زمنية محددة، وأيضا اكد على قرار سابق له يطالب بتحسين الهيئة بيئة الاستثمار في مجال النقل الجوي بما يضمن المساواة بين جميع الشركات. وطالب المجلس ايضا بتخصيص مسارات في المطارات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لتقديم الخدمة الشاملة لهم ,كما طالب المجلس بدراسة اسباب عدم تسجيل الطائرات التجارية والخاصة في المملكة.

انتقادات لتقرير لجنة الإسكان والخدمات حول ملكية الجبيل

انتقد أعضاء الشورى يوم أمس تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن تقرير الهيئة الملكية للجبيل وينبع مضيفين أنه لم يرتقِ إلى مستوى التطلعات.

وقال عضو المجلس عبدالرحمن الراشد: إن توصيات اللجنة والتي تتحدث عن قيام الهيئة الملكية بالعمل على توطين الوظائف وسعودة الوظائف لدى الشركات التي تعمل في الهيئة، قال: إن هذا اختصاص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وأن الهيئة ليس لها دور في هذا الخصوص. وأضاف: إن توصية تقليل الانبعاثات الصناعية ليس على الهيئة دور بهذا الخصوص بل هذا الدور من اختصاص الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

ومن جانبه قال عضو المجلس الدكتور عبدالإله الساعاتي أن مدينة الجبيل الصناعية ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية أسوأ مدينة من حيث التلوث الهوائي والقائمة يبلغ عدد المدن فيها 15 مدينة على مستوى العالم.

وقال عضو المجلس الدكتور أحمد الغامدي: إن هناك ارتفاعًا في نسبة التلوث البيئي على مستوى الهواء والماء وكذلك التربة، وأن مثل هذه الملوثات تأتي كضريبة للتحول الصناعي للمدينتين الصناعيتين.

وتساءل العضو ابراهيم المفلح بأن في تقرير الهيئة إيرادات مستحقة غير محصلة ولم يوضح أسباب عدم التحصيل، وكذلك السؤال هل هي متكررة من قبل جهات معينة أم بشكل عام.

من مطالبات أعضاء المجلس:

مشاركة الأكاديميات المتخصصات في الفقة في أعمال رئاسة البحوث العلمية والإفتاء

إيجاد أشخاص أكفاء لتقديم الفتاوى للحجاج

تطوير خدمات رئاسة البحوث العلمية إلكترونيًا

وضع إستراتيجية لتطوير المطارات السعودية

تحسين بيئة الاستثمار والنقل الجوي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store