الحوار وآدابه في الإسلام
تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2017 01:15 KSA
الحوار هو أحد الأساليب التي يتمتع بها أصحاب الثقافة والعقول الراقية الواعية ذات الذوق الرفيع، والحوار في حقيقة الأمر نافذة على الآخر ومنهج في فهمه وسبر غوره، ولأهمية الحوار فقد قال تعالى في سورة النحل (ادْعُ إلى سبيلِ ربِّكَ بالحكمةِ والمَوعِظةِ الحسَنةِ وجادِلهُم بالتي هيَ أحْسَنُ...). والمتأمل في العديد من الحوارات التي تدور في مجالسنا يلحظ أنها عبارة عن حلقات للجذب والشد، وتعالي الأصوات، وتفتقر إلى حسن الإنصات والأريحية، حيث تكاد تنعدم معها أساليب المناقشة الإيجابية، لذا نجد الواحد منا غير قادر على الاستماع والإنصات بشكل جيد لتبادل الرأي سواء مع أو ضد.
إنه لمن الضرورة شيوع ثقافة الحوار الحضاري، وأدب الخلاف، ومفهوم الاختلاف، والأهم هو التمييز بين الخلاف والاختلاف؛ لأن الاختلاف ثراء، وحراك ثقافي مهم يؤكد على المفاهيم، واحترام وجهات النظر بين المتحاورين، ويدعو إلى تبادل الآراء والحوار حولها، وينتهي باحترام وجهات النظر من دون أن يلتقي المتحاوران على نقطة واحدة بل إن كلاً منهما يتناول الموضوع من زاويته، ويجب أن نؤكد هنا أن لا أحد يملك الحقيقة المطلقة. إن ما يحصل في مجالسنا اليوم هو مجرد حديث يبدأ بالحوار ثم ينتقل فجأة إلى جدل يرتفع فيه الصوت بين اثنين كل يريد أن يؤكد وجهة نظره هو، بل ويستميت من أجل فرضها على الآخر ليتحول إلى نوع من انتصار للذات فيخرجان من أدبيات الحوار ويقعان في خطأ الفرقة، والانفعال، والانقسام، والتشنج. ولو أدرك كل متحاور أن لا أحد يملك الحقيقة المطلقة كما أسلفت لاقتنع الجميع أن الرأي والرأي الآخر يبقى في حيز وجهات النظر. ولا يمكن بناء حوار حضاري ونحن تسيطر علينا مقولة (إن لم تكن معي فأنت ضدي)! وهي مقولة تعكس حالات سلوكية معادية للحياة المتوازنة، ونجد بعض المجالس الآن تفتقر إلى الحوار المنطلق من أدبيات حضارية في أسلوب وطريقة التناول؛ فظاهرها التغليب والانتصار للرأي الشخصي وعدم الإصغاء للرأي الآخر.. لذا يجب الإصغاء بل احترام الرأي الآخر حتى لو اختلفت معه. ومثل هذه المهارة في تقديري لا تتم ولا تكون بين ليلة وضحاها. بقي أن نؤكد على الوطنية، وأن احترام الرأي والرأي الآخر، واحترام نتائج الانتخابات وما يأتي به الصندوق من نتائج وغير ذلك ما هي إلا ثقافة أصيلة في مؤسسات المجتمع المدني، والتي إذا نفذنا تطبيقها سنلمس نتائجها في سنوات مقبلة.
إنه لمن الضرورة شيوع ثقافة الحوار الحضاري، وأدب الخلاف، ومفهوم الاختلاف، والأهم هو التمييز بين الخلاف والاختلاف؛ لأن الاختلاف ثراء، وحراك ثقافي مهم يؤكد على المفاهيم، واحترام وجهات النظر بين المتحاورين، ويدعو إلى تبادل الآراء والحوار حولها، وينتهي باحترام وجهات النظر من دون أن يلتقي المتحاوران على نقطة واحدة بل إن كلاً منهما يتناول الموضوع من زاويته، ويجب أن نؤكد هنا أن لا أحد يملك الحقيقة المطلقة. إن ما يحصل في مجالسنا اليوم هو مجرد حديث يبدأ بالحوار ثم ينتقل فجأة إلى جدل يرتفع فيه الصوت بين اثنين كل يريد أن يؤكد وجهة نظره هو، بل ويستميت من أجل فرضها على الآخر ليتحول إلى نوع من انتصار للذات فيخرجان من أدبيات الحوار ويقعان في خطأ الفرقة، والانفعال، والانقسام، والتشنج. ولو أدرك كل متحاور أن لا أحد يملك الحقيقة المطلقة كما أسلفت لاقتنع الجميع أن الرأي والرأي الآخر يبقى في حيز وجهات النظر. ولا يمكن بناء حوار حضاري ونحن تسيطر علينا مقولة (إن لم تكن معي فأنت ضدي)! وهي مقولة تعكس حالات سلوكية معادية للحياة المتوازنة، ونجد بعض المجالس الآن تفتقر إلى الحوار المنطلق من أدبيات حضارية في أسلوب وطريقة التناول؛ فظاهرها التغليب والانتصار للرأي الشخصي وعدم الإصغاء للرأي الآخر.. لذا يجب الإصغاء بل احترام الرأي الآخر حتى لو اختلفت معه. ومثل هذه المهارة في تقديري لا تتم ولا تكون بين ليلة وضحاها. بقي أن نؤكد على الوطنية، وأن احترام الرأي والرأي الآخر، واحترام نتائج الانتخابات وما يأتي به الصندوق من نتائج وغير ذلك ما هي إلا ثقافة أصيلة في مؤسسات المجتمع المدني، والتي إذا نفذنا تطبيقها سنلمس نتائجها في سنوات مقبلة.