الدفاع المدني يهيئ حجرا منزليا آمنا بـ " سلامتك غايتنا "

الدفاع المدني يهيئ حجرا منزليا آمنا بـ " سلامتك غايتنا "
رصد مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو حزمة أهداف وراء إطلاق حملة "سلامتك بمنزلك غايتنا" التوعوية خلال فترة الحجر المنزلي ،مؤكدا أنها تهدف للتأكيد على أهمية توافر وسائل السلامة الوقائية بالمنزل مثل كواشف الدخان ومطفيات الحريق والأخذ بأسباب وسبل السلامة من المخاطر مشيرا إلى أن أفراد الأسرة يمكثون تحت سقف واحد خلال فترة منع التجول وقضاء ما يقارب 15 ساعة في المنزل ،وحذر من بعض الأخطار التي يمكن أن يتعرضوا لها مثل زيادة الأحمال على التوصيلات الكهربائية مع تشغيل أغلب الأجهزة الكهربائية، وأخطار المطابخ خاصة بعد إقفال المطاعم.

وأشار الفريق العمرو إلى أن الحملة التي تتخذ شعار «#سلامتك_بمنزلك_غايتنا»، وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وتتضمن معلومات وانفوجرافيك ومقاطع فيديو لتثقيف الأسر من هذه الأخطار، وتعليمات تتعلق بالتعامل السليم مع الأجهزة الكهربائية، كما ستتضمن الحملة طرح مسابقة تفاعلية وتوزيع جوائز وهدايا قيمة للفائزين، معربا عن أمله في التزام الجميع بتعليمات السلامة.


وقال ان الحملة تتضمن العديد من المعلومات والوسائط الإعلامية المتنوعة لتثقيف الأسر من هذه الأخطار، وتعليمات تتعلق بالتعامل مع الأجهزة الكهربائية، إضافة إلى طرح المسابقات التفاعلية وتوزيع الهدايا والجوائز القيمة للفائزين.

من جهته شدد العميد عبد الله العرابى الحارثى مدير إدارة العلاقات والاعلام والمتحدث الرسمى للدفاع المدنى على دور الإعلام فى مساندة الحملة و رفع مستوى الوعي الوقائي والسلامة بين كافة شرائح المجتمع والتأكيد على أهمية توفر وسائل السلامة الوقائية بالمنزل داعيا الى توخي الحذر من الأخطار خلال فترة الحجر المنزلي ، وقال ان دوريات السلامة في شوارع المدن والمحافظات بكافة المناطق ، ووزعت عددًا من المنشورات التعريفية والتوعوية عن “السلامة المنزلية” على المواطنين بالإضافة إلى نشر رسائل توعوية عن الحملة عبر حسابات مواقع التواصل الاجتماعي


وتشمل المبادرة التي أطلقت في جميع مناطق المملكة رسائل توعوية مكتوبة ومسموعة، إضافة إلى مسابقات وبرامج تفاعلية تتضمن توخي الحذر من الأخطار المنزلية خلال فترة الحجر المنزلي ومنع التجول، وتعليمات تتعلق بالتعامل السليم مع الأجهزة الكهربائية.

وحظيت فعاليات المبادرة بتفاعل مجتمعي في منصات التواصل الاجتماعي، والمشاركة الواسعة في المسابقات المطروحة.

وطرحت المديرية العامة للدفاع المدني أول سؤال لمسابقة “سلامتك بمنزلك غايتنا” التي تهدف لتوفر وسائل السلامة الوقائية في المنزل.

وأوضحت الدفاع المدني في تغريدة على حسابها الرسمي في “تويتر” : من أدوات السلامة الوقائية بالمنزل: تركيب أجهزة الإنذار من الحريق- توفير طفاية حريق اليدوية- تجنب تحميل الأسلاك الكهربائية فوق طاقتها – الاهتمام بصيانة الأجهزة الكهربائية وتوصيلات الغاز- التدريب على استخدام طفايات الحريق وعمليات الإخلاء- إبعاد مصادر اللهب عن المواد القابلة للاشتعال”.

ورصد الدفاع المدني عدة جوائز للفائزين في المسابقة كالتالي:

الفائز الأول – جهاز ايفون 11+كاشف دخان

الفائز الثاني – هدية متنوعة +كاشف دخان

الفائز الثالث – هدية متنوعة +كاشف دخان

الفائز الرابع – هدية متنوعة +كاشف دخان.

انتشار تفاعلي للحملة بشوارع العاصمة المقدسة

تواصل الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تفعيل حملة "سلامتك بمنزلك غايتنا" من خلال الانتشار التفاعلي بنقاط فرز منع التجول المنتشرة بشوارع العاصمة المقدسة ومراكز التموين لتوزيع الكتيبات والنشرات والمطويات التوعوية التي تحث على سلوكيات السلامة تزامنًا مع ما تعيشه الأسر السعودية والمقيمين هذه الأيام من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وما ترتب على ذلك من سلوكيات داخل المنازل.

وتسلط الحملة الضوء على منطق العقل في تبني السلوك الذي تدعو له قواعد السلامة عموماً وما يخص المنزل بالتحديد. هذا ولم تغفل الحملة أهمية البعد التفاعلي للجمهور من خلال اقامة مسابقات والجوائز للمشاركين لضمان التعرض للرسائل وما تدعوا اليه لأهمية إتباع قواعد واشتراطات السلامة .

ولم تغفل الحملة أهمية البعد التفاعلي للجمهور من خلال إقامة مسابقات والجوائز للمشاركين لضمان التعرض للرسائل وما تدعوا إليه لأهمية إتباع قواعد و اشتراطات السلامة .

منشورات توعوية عن "السلامة المنزلية" بجدة

حرصت إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة على تفعيل حملة “سلامتك بمنزلك غايتنا” فى الأسواق والمحلات التجارية في مختلف أرجاء المحافظة للتعريف بالمخاطر المحيطة بالأسرة أثناء التواجد في المنزل.

وتضمنت الحملة توزيع المنشورات التعريفية التوعوية عن "السلامة المنزلية"، إضافة إلى نشر رسائل تعريفية وتوعوية بأهمية توفير وسائل السلامة بالمنزل والطرق الصحيحة لكيفية التعامل مع الحوادث المنزلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة.

رفع مستوى الوعي الوقائي بعسير

دشن الدفاع المدني بمنطقة عسير الحملة الإعلامية لرفع مستوى الوعي الوقائي والسلامة للأسرة، وتوخي الحذر من الأخطار المنزلية، خلال فترة الحجر المنزلي ومنع التجول، تحت شعار ” سلامتك – بمنزلك – غايتنا “، للوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا، وذلك لمدة ثلاثة أسابيع.

خطة لإخلاء المنزل عند استشعار الخطر

طالب الناطق الإعلامي للدفاع المدني للدفاع المدني بمنطقة الباحة العقيد جمعان بن دايس الغامدي بوضع خطة لإخلاء المنزل عند استشعار الخطر، حاثًا على تجنب مخاطر الكهرباء وزيادة الأحمال وشواحن الجوال ومخاطر الغاز وأهمية غلق المصدر فور الانتهاء من عملية الطهي.

وقال أن الحملة تستهدف جميع أفراد الأسرة في المنزل، وتسعى من خلالها إلى رفع مستوى الوعي الوقائي من خلال توعية المواطنين والمقيمين بالأخطار المحيطة بهم داخل المنزل، مؤكدًا أهمية توفير وسائل السلامة من كاشف الدخان -طفاية الحريق- وحقيبة الإسعافات الأولية.

فيديوهات توعوية في محال المواد الغذائية بصبيا

قامت إدارة الدفاع المدني بمحافظة صبيا بتوعية المواطنين والمقيمين عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي باهداف الحملة حيث جرى التوعية بالأخطار التي تحيط بهم عن طريق شاشات عرض في أسواق التموينات الغذائية وتوعيتهم بإرسال رسائل للمنشورات والمطويات والفيديوهات التي أعدتها المديرية العامة للدفاع المدني لهذه الحملة والتي تتضمن أهمية توفير وسائل السلامة مثل كاشف الدخان وطفاية الحريق وحقيبة الإسعاف المنزلية ووضع خطة لإخلاء المنزل عند استشعار الخطر والتحذير من مخاطر الكهرباء وشواحن الجوال ومخاطر الغاز وإغلاق مصدره بعد الانتهاء من عملية الطهي واستهدفت التوعية المواطنين والمقيمين.

8 مصادر للخطر في المنزل تستوجب اليقظة

حددت الحملة 8 مسببات ومصادر للخطر في المنزل ينصح بتوخي الحيطة والحذر منها، تشمل عيوب الشبكات والأجهزة الكهربائية أو سوء استخدامها، وعيوب تمديدات ومحابس الغاز، والمسابح وأحواض الاستحمام والخزانات، وغيرها.

و دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى ضرورة إبعاد المعقمات والقفازات عن مصادر اللهب، كما دشنت إدارات الدفاع المدني بمناطق ومحافظات مختلفة فعاليات حملة «سلامتك بمنزلك غايتنا»، وتضمَّنت توزيع المطويات التعريفية التوعوية عن «السلامة المنزلية» باﻹضافة إلى نشر رسائل تعريفية وتوعوية بأهمية توفير وسائل السلامة بالمنزل، والطرق الصحيحة لكيفية التعامل مع الحوادث المنزلية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية الأخرى.

11 نصيحة تجنبك أخطار الكهرباء واشتعال الحرائق

*عدم ترك الأجهزة الكهربائية فى وضع تشغيل، وفصل التيار الكهربائى عنها عند مغادرة المنزل لمدة طويلة.

* احذر لمس الأجهزة الكهربائية بأيدى مبللة.

*عدم ترك الأطفال بمفردهم قرب جهاز كهربائى يعمل أو إدخال أسلاك مكشوفة فى مخرج التيار الكهربائي.

*عدم تحميل أى مخرج كهربائى بعدد كبير من الأجهزة مما قد يؤدى إلى سخونة فى المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية.

*عند تلف أحد مخارج الكهرباء يراعى إصلاحها بواسطة المختصين فى مجال الكهرباء .

*التأكد من فصل جميع الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة خاصة فى المطبخ أو الحمام عند الانتهاء من استعمالها.

*عدم لمس الهيكل المعدنى لأى جهاز كهربائى وهو فى وضع التشغيل.

*إزالة الدهون المتراكمة على مروحة الشفط وعدم تركها تعمل لفترات طويلة والتأكد من إغلاقها قبل النوم.

*عند انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية يجب فصل التيار الكهربائى فورا.

*عند استعمال سخان المياه داخل المنزل يجب التأكد من سلامة الثرموستات وجهاز المنظم وصمام الأمان ولمبة البيان وترمومتر قياس درجة الحرارة.

*التأكد من أن جميع الأجهزة المنزلية الخاصة بك تحمل ملصق يؤكد بأنها قد مرت باختبارات السلامة الضرورية وذات مواصفات قياسية.

نصائح عـامة للتعامل مع الكهرباء داخل المنزل:

*الحرص على عدم تعرض المصابيح للكسر عند تركيبها أو تغييرها حتى لا يتناثر الغبار الضار منها .

*تركيب أنظمة الإنذار من الحريق والتى تعمل عند ارتفاع درجة الحرارة عن حد معين أو عند استشعارها بوجود دخان .

*الحرص على استخدام غطاء بلاستيكى للمخارج الكهربائية غير المستعملة كوسيلة لحماية الأطفال من العبث بها.

*يجب اختيار السمك الصحيح للإسلاك الملائم للتيار الكهربائى المار بها ووضعها فى مواسير معزولة وإجراء الكشف والاختبار الدورى عليها.

*تحميل الأسلاك فوق قدرتها المصممة لها قد يؤدى إلى ارتفاع حرارتها وانصهار عازلها وتتسبب فى نشوب حرائق.

*عدم ثنى سلك التوصيل الكهربى لأنه يؤدى إلى قطع داخلى بالأسلاك.

*ابعاد التوصيلات الكهربائية عن أماكن السير خاصة التى فى متناول الأطفال وتجنب تمرير أسلاك الكهرباء فوق أو بالقرب من مصادر الحرارة كالدفايات أو الأفران.

*استبدال الأسلاك المتآكلة بأخرى جديدة وعدم محاولة عزلها بشريط لاصق مما قد يتسبب فى حدوث صعق كهربائي.

أخبار ذات صلة

بايدن يعلن حالة الطوارئ في ولاية فيرمونت بسبب "ديبي"
بايدن يعلن حالة الطوارئ في ولاية فيرمونت بسبب "ديبي"
ضربات متبادلة بين إيران وباكستان
تشخيص انقطاع النوم باستخدام الذكاء الاصطناعي
تشخيص انقطاع النوم باستخدام الذكاء الاصطناعي
"الغذاء والدواء" و"كاوست" تنظمان مؤتمرًا دوليًا حول علم الميكروبيوم والصحة الرقمية الواحدة
"الغذاء والدواء" و"كاوست" تنظمان مؤتمرًا دوليًا حول علم الميكروبيوم والصحة الرقمية الواحدة
;
البيز يبحث مع مدير "مكتب التنسيق الإنمائي" آفاق التعاون
البيز يبحث مع مدير "مكتب التنسيق الإنمائي" آفاق التعاون
أكاديمية طويق تعلن بدء التسجيل في معسكرات (ميتافيرس)
أكاديمية طويق تعلن بدء التسجيل في معسكرات (ميتافيرس)
"الشؤون الإسلامية": 35 مليون مستفيد من برامج الوزارة المنفذة خلال شهر رمضان داخل المملكة وخارجها
"الشؤون الإسلامية": 35 مليون مستفيد من برامج الوزارة المنفذة خلال شهر رمضان داخل المملكة وخارجها
الديوان الملكي : المحمكة العليا قررت أن يوم غدٍ الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ
الديوان الملكي : المحمكة العليا قررت أن يوم غدٍ الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ
;
استطلاع للرأي 56 % من المواطنين سيقضون العيد مع عائلاتهم
استطلاع للرأي 56 % من المواطنين سيقضون العيد مع عائلاتهم
المحكمة العليا تدعو لتحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الخميس
المحكمة العليا تدعو لتحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الخميس
كاوست تنشر تقريرًا يستعرض برامجها ومشاريعها لتعزيز الاستدامة محليًا وعالميًا
كاوست تنشر تقريرًا يستعرض برامجها ومشاريعها لتعزيز الاستدامة محليًا وعالميًا
"معهد الأبحاث" ينشر ورقتين علميتين في مجلة الأغشية حول معالجة وإعادة استخدام المياه
"معهد الأبحاث" ينشر ورقتين علميتين في مجلة الأغشية حول معالجة وإعادة استخدام المياه
;
انتظام 750 متدرباً ومتدربة بالمعهد العالي لتقنيات المياه والكهرباء في رابغ
انتظام 750 متدرباً ومتدربة بالمعهد العالي لتقنيات المياه والكهرباء في رابغ
نقل 3 مواطنين بالإخلاء الطبي من الكويت إلى المملكة
الرئيس التنفيذي: المملكة من أوائل الدول إدراكاً لأهمية "التغيرات المناخية"
الرئيس التنفيذي: المملكة من أوائل الدول إدراكاً لأهمية "التغيرات المناخية"
تقني الحدود الشمالية تنظم ملتقى الشمال التقني الأول للتوظيف غداً
تقني الحدود الشمالية تنظم ملتقى الشمال التقني الأول للتوظيف غداً