تقنية

"نتفليكس" تعوّل على ألعاب الفيديو للاستمرار في استقطاب المشتركين

"نتفليكس" تعوّل على ألعاب الفيديو للاستمرار في استقطاب المشتركين
تدخل 'نتفليكس' مجال ألعاب الفيديو سعياً منها إلى تنويع أنشطتها في ظل التخمة التي بدأت تشهدها سوقها الأساسية وهي الفيديو على الطلب، مما يؤكد أن التوسع نحو قطاع الألعاب بات خطوة لا بدّ منها لأي منصة بث تدفقي كبرى.

وقال الشريك المؤسس لـ'نتفليكس' ريد هاستينغز في مؤتمر للمحللين عُرِض عبر الإنترنت الثلاثاء بعد نشر النتائج الفصلية إن الهدف 'تعزيز وتحسين خدمات' المنصة، 'وليس إنشاء مصدر ربح منفصل'.


وستضيف 'نتفليكس' لمشتركيها الحاليين من دون أي تكلفة إضافية الألعاب المصممة في البداية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وأوضحت 'نتفليكس' في بيان أن ألعاب الفيديو ستشكّل 'فئة جديدة' لها على غرار توسعها 'في فئات الأفلام والتحريك والبرامج التلفزيونية'.


وبات عدد مشتركي منصة الفيديو عند الطلب يناهز 210 ملايين.

وحققت 'نتفليكس' في الربع الثاني من السنة الجارية ربحاً صافياً بقيمة 1,35 مليار دولار، أي نحو ضعف ما تم تحقيقه العام المنصرم، لكن هذه النتيجة بقيت دون توقعات السوق القلقة من تفقد المنصة شيئاً فشيئاً تَقَدُمها على المنصات المنافسة الكثيرة.

وأبدت المجموعة ارتياحها إلى كون نمو عدد المشتركين فاق توقعاتها، وأشارت إلى أن الإقبال الكبير على الفيديو عند الطلب خلال مرحلة الجائحة كان يمنع إجراء مقارنات طبيعية.

لكنّ هذا الواقع لا يغيّر استنتاجات المحللين، ومفادها أن 'نتفليكس' بلغت على ما يبدو درجة 'تخمة سوقها في الولايات المتحدة'، على ما لاحظ إريك هاغستروم من 'إي ماركتر'.

- منافسة مع التلفزيون التقليدي -ومع أنه أشار إلى أن الشركة 'تمكنت من رفع الأسعار وزيادة إيراداتها على الرغم من تصاعد منافسة المنصات الأرخص ثمناً'، افاد بأنها '+نتفليكس+ فقدت حصة كبيرة من السوق لصالح +ديزني+'.

وحققت المنصة عائدات بقيمة 7,3 مليارات دولار من أبريل إلى يونيو، أي بزيادة 19 في المئة.

أما في ما يتعلق بالفصل الثالث، فتعوّل على انضمام 3,5 مليون مشترك إضافي إليها، وهو مستوى نمو على مدى عامين يعادل ذلك الذي كان عليه قبل الجائحة.

ومن شأن هذه النتيجة أن تطمئن المستثمرين الذين يتساءلون عما إذا كانت 'نتفليكس' ستشهد تباطؤاً بعدما استفادت بشكل كبير في العام الفائت من عمليات الإغلاق المرتبطة بالأزمة الصحية ومن موقعها كمنصة رائدة في مجال البث التدفقي.

وأصبحت المنافسة شرسة مذّاك مع منصات قديمة بينها 'أمازون برايم فيديو'، وأخرى جديدة من أبرزها 'ديزني بلاس' و'آبل تي في بلاس' و'إتش بي أو ماكس' وكذلك 'بيكوك' و'إن بي سي يونيفرسال'.

وتضاف إلى هذه المنصات تلك الترفيهية التي تجذب المستهلكين، من ألعاب الفيديو إلى شبكات التواصل الاجتماعي.

وأكدت 'نتفليكس' أن أرباحها المتوقعة تبقى ضخمة نظراً إلى أن البث التدفقي لا يمثل راهناً سوى 27 في المئة فحسب من الوقت الذي يقضيه الناس أمام شاشات التلفزيون في الولايات المتحدة (منها 7 في المئة لـ'نتفليكس')، في مقابل 63 في المئة للمحطات التلفزيونية المعروفة بـ'التقليدية'، بحسب ما نقلت المجموعة عن دراسة أجرتها شركة 'نيلسن'.

- استقطاب اللاعبين -وأكدت 'نتفليكس' ثقتها بـ'احتياطات النمو' لديها، مذكّرة بأنها لا تزال 'اقل نضجاً في دول أخرى'، وبأن 'هذا لا يشمل شاشات الهاتف المحمول (حيث حصتها من استقطاب المستخدمين أقل)'.

إلا أن تزايد الاهتمام لا يُترجَم بالضرورة تحسناً للعائدات في ظل نموذج تجاري قائم على الاشتراكات لا على الإعلانات.

من هذا المنطلق، لجأت 'نتفليكس' إلى التنويع، من خلال متجر عبر الإنترنت للمنتجات المشتقة، وتوظيف مدير مسؤول عن ألعاب الفيديو خلال الشهر الجاري.

وقال مدير العمليات غريغ بيترز إن سير العمل القائم على الاشتراكات سيتيح للمطورين عدم القلق في شأن حجم الإعلانات أو إقبال اللاعبين على شراء المكافآت.

وأضاف 'تتمثل مهنتنا في إنشاء عوالم وشخصيات تفوق الخيال، ونعلم أن المشاهدين يريدون الذهاب إلى أبعد من ذلك'.

وقال المستثمر جين مونسترز من شركة 'لاوب فنتشرز' على 'تويتر' إن دخول مجال ألعاب الفيديو 'تكتيك جيد للحفاظ على المشتركين الحاليين، لا بل لجذب جدد'. واشار إلى أن 'ثمة نحو ملياري لاعب شهرياً في العالم.'

واعتبر إريك هاغستروم أن 'مصادر الدخل الجديدة كالمنتجات المشتقة والتجارب المستقبلية المحتملة مثل عرض أفلام المنصات في صالات السينما، والمدونات الصوتية (بودكاست) وألعاب الفيديو، يمكن أن تحقق النمو'. لكنه أقرّ بأن 'النجاح في هذه المجالات ليس مضموناً على الإطلاق'.

أخبار ذات صلة

"الطرق": تقنيات حديثة تعزز سلامة وكفاءة شبكة الطرق في المملكة
"الطرق": تقنيات حديثة تعزز سلامة وكفاءة شبكة الطرق في المملكة
"الأمن السيبراني" يحذر من ثغرات أمنية في منتجات سامسونج
"الأمن السيبراني" يحذر من ثغرات أمنية في منتجات سامسونج
الصين تطلق قمرًا صناعيًا تجريبيًا للتزود بالوقود في المدار
الصين تطلق قمرًا صناعيًا تجريبيًا للتزود بالوقود في المدار
انتهاء عطل تقني أصاب عددا من المطارات الألمانية
انتهاء عطل تقني أصاب عددا من المطارات الألمانية
;
"سدايا" تواصل تأكيد ريادة المملكة في البيانات والذكاء الاصطناعي بتحقيق المراكز الأولى في المؤشرات العالمية ونشر سياسات الذكاء الاصطناعي
"سدايا" تواصل تأكيد ريادة المملكة في البيانات والذكاء الاصطناعي بتحقيق المراكز الأولى في المؤشرات العالمية ونشر سياسات الذكاء الاصطناعي
وكيل محافظة الأحساء يكرّم الفائزين في مسابقة التوعية بالأمن السيبراني
وكيل محافظة الأحساء يكرّم الفائزين في مسابقة التوعية بالأمن السيبراني
جامعة طيبة تسجل براءتي اختراع علميتين
جامعة طيبة تسجل براءتي اختراع علميتين
عبر منصّتها الإلكترونية "أبشر" .. تجاوز الهويات الرقمية 28 مليونًا
عبر منصّتها الإلكترونية "أبشر" .. تجاوز الهويات الرقمية 28 مليونًا
;
سدايا تُكرم 6 جهات حكومية تقدمت في المؤشر الوطني "نُضيء"
سدايا تُكرم 6 جهات حكومية تقدمت في المؤشر الوطني "نُضيء"
أمير القصيم يؤكّد أهمية تطوير قطاع تقنية المعلومات في المنطقة
أمير القصيم يؤكّد أهمية تطوير قطاع تقنية المعلومات في المنطقة
سحر الهولوجرام وتقنيات الذكاء الاصطناعي في جناح قوات أمن المنشآت بـ (واحة الأمن)
سحر الهولوجرام وتقنيات الذكاء الاصطناعي في جناح قوات أمن المنشآت بـ (واحة الأمن)
أمير المنطقة الشرقية يرعى ورشة عمل لمنصة "تنامي" الرقمية
أمير المنطقة الشرقية يرعى ورشة عمل لمنصة "تنامي" الرقمية
;
“جوجل” تطلق ميزة تلخيص ملفات “PDF” بالذكاء الاصطناعي
“جوجل” تطلق ميزة تلخيص ملفات “PDF” بالذكاء الاصطناعي
"التأثير ما بين الإنسان والذكاء الاصطناعي.. من يقود المستقبل" في ملتقى صُنّاع التأثير
"التأثير ما بين الإنسان والذكاء الاصطناعي.. من يقود المستقبل" في ملتقى صُنّاع التأثير
وزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصًا بمنتدى حوكمة الإنترنت (IGF)
وزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصًا بمنتدى حوكمة الإنترنت (IGF)
محكمة أمريكية ترفض طلباً بوقف حظر تيك توك
محكمة أمريكية ترفض طلباً بوقف حظر تيك توك