ثقافة

«الثقافة السعودية» تضيء أرجاء الوطن برؤية 2030

«الثقافة السعودية» تضيء أرجاء الوطن برؤية 2030
في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تعيش الثقافة والفنون في المملكة بكل المجالات الإبداعية، نهضة نوعية تتحدث عن نفسها، وأصبح للثقافة نصيب وافر من الحضور والإسهام في تقديم الإنجازات والتطوّرات والتواجد الكبير في المحافل والمناسبات الوطنية والاجتماعية.

وباتت مناطق ومدن المملكة في حراك ثقافي فني إبداعي متواصل على مدار أيام العام، فمع الجهود الكبيرة والمميزة التي تقوم بها وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها، والجهات الفاعلة الأخرى وفي مقدمتها الهيئة العامة للترفيه ووزارة السياحة وغيرهما، أصبحت المهرجانات والمعارض والحفلات الثقافية والفنية تضيء سماء المملكة بفعاليات مميزة وبرامج ممتعة متنوّعة. وأصبحت المملكة محط أنظار العالم بما تقدمه من فعاليات ثقافية وفنية محلية وعربية وعالمية، باستقطاب أبرز الأسماء العالمية.


برنامج «جودة الحياة»

بات بإمكان أي مواطن أو مقيم أو زائر أن يشاهد أحدث الأفلام العالمية في دور عرض سينمائية على أرض المملكة، ويحضر المهرجانات الفنية والموسيقية والعروض المسرحية والفعاليات الرياضية والفعاليات الفنية العالمية، ويستمتع بالكنوز والأسرار الثمينة المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو وهو داخل السعودية.


آمال أصبحت حقيقة وواقعاً يعيشه السعوديون والمقيمون والزوار على حد سواء، إذ أسهم برنامج جودة الحياة في تحسين وإثراء حياة الفرد والمجتمع، عبر تمكينه للنشاطات الثقافية والترفيهية والرياضية والسياحية، دافعًا المجتمع إلى المزيد من الازدهار.

«العروض الأرجنتينية»

تنظم هيئة المسرح والفنون الأدائية فعالية «العروض الأرجنتينية»، في شهر أكتوبر المقبل بالرياض، تتضمّن فنوناً أدائية متنوعة من الأرجنتين وأمريكا الجنوبية؛ لإحداث تنوّع ثقافي، والتعريف بالثقافات المختلفة لشعوب العالم. وستُنظم الهيئة 10 عروض أدائية أرجنتينية تتضمّن لوحات متعدّدة، على مسرح جامعة الأميرة نورة، وتستغرق مدة كل عرض 5 أيام في الأسبوع على مدار عشرة أسابيع، وتهدف الفعالية إلى جذب ما لا يقل عن عشرة آلاف زائر من مختلف الفئات العمرية طوال مدة العرض، مما يعزّز دور العروض في تقديم الثقافات العالمية في قوالب احتفالية وشيّقة.

الثقافة والفنون السعودية بكل العالم

بكل صنوف الثقافة والفنون السعودية، أصبحت المملكة تشارك بإرثها الإبداعي الغني في مختلف دول العالم. وبعنوان: «من روائع الأوركسترا السعودية»، شاركت المملكة بإحياء حفل موسيقي على مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكلون بمدينة نيويورك الأمريكية، بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى والفنون الأدائية السعودية، تعزيزاً للتبادل الثقافي الدولي الذي يعد أحد الأهداف الإستراتيجية التي تسعى وزارة الثقافة لتحقيقها تحت مظلة رؤية السعودية 2030. أحيت الحفل فرقة الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، كما تم تقديم 5 عروض من فنون المملكة هي: فن الربش والليوة والمجرور والسامري والخطوة.

وشاركت هيئة الأفلام السعودية في الدورة الـ 48 بمهرجان «تورنتو السينمائي الدولي» في مدينة تورونتو الكندية، بـ 3 أفلام سعودية طويلة في أول عرض عالمي لها.

وتأتي مشاركة المملكة بهذا المهرجان الدولي العريق، لتعزيز حضور صناعة الأفلام السعودية في المحافل الدولية، وتسليط الضوء على المملكة كونها وجهة جذّابة لتصوير الأفلام العالمية، ودعماً للأفلام السعودية المشاركة بالمهرجان».

وأظهرت هيئة فنون الطهي السعودية في النسخة السادسة من مهرجان «أقورا»، في القرية العالمية لفنون الطهي في العاصمة الفرنسية باريس، التنوّع الثقافي الكبير في ثقافة فنون الطهي السعودي، والإسهام في نشرها دوليًا.

وخصّصت الهيئة عدة مناطق في المهرجان، لعرض وبيع المنتجات الغذائية التي عُرفت بها المملكة مثل التمور والكليجة ودبس السكر وغيرها، ومنصة الطهي الحي لأشهر الأطباق السعودية مثل المطبق واللقيمات والمندي والقرصان الجريش.

حفلات غنائية لـ «وطني الحبيب»

بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ93 للمملكة، تقام عدة حفلات غنائية، منها حفلة في جدة للفنان محمد عبده (22 سبتمبر)، وحفلة «أغاني المسلسلات» في الرياض بقيادة المايسترو د.خالد نوري (22 سبتمبر)، وحفلة «الفرقة تعزف.. والجمهور يغني» للمايسترو مصطفى حلمي في الرياض (23 سبتمبر)، وحفلة في الدمام للفنان ماجد المهندس (23 سبتمبر)، وحفلة في تبوك للفنان رابح صقر (24 سبتمبر).

«لجنة التراث العالمي» في ضيافة المملكة

افتتح سمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، في الرياض، الدورة الـ 45 الموسعة للجنة التراث العالمي بمنظمة اليونسكو، بحضور المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي، ومسؤولين وخبراء متخصصين.

وأشار وزير الثقافة إلى أن المملكة تستضيف هذه الدورة الموسعةَ، في ظل دعم غير محدود تحظى به القطاعات الثقافية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله-.

وثمّن سموّه جهود «منظمة اليونسكو» والمراكز الدولية؛ للإسهام في المحافظة وصون التراث الطبيعي والثقافي في أرجاء العالم.

يذكر أن المملكة تستضيف هذا العام الاجتماع بصفتها الرئيس الحالي للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو ما بين 10- 25 سبتمبر الجاري. وقد نجحت الدورة، في إدراج لجنة التراث العالمي مواقع جديدة من مختلف دول العالم في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهذا نجاح يُحسب لجهود المملكة العربية السعودية واستضافتها لهذه الدورة.

«جولة المملكة»

مهرجان فنّي ضخم بتنظيم من الهيئة العامة للترفيه وجودة الحياة، يشمل حفلات ومسرحيات متنوعة تُقام في مناطق مختلفة حول المملكة العربية السعودية وتساهم في تحقيق رؤية ٢٠٣٠ من خلال زيادة نسبة الترفيه للمواطنين والمقيمين.

«عيشها» لكل الأذواق

«عيشها» هي إحدى مبادرات الهيئة العامة للترفيه، فعاليات متنوّعة ما بين ثقافية وفنية ورياضية واجتماعية لجميع فئات المجتمع ولكل الأعمار. فعاليات من كل مكان، محلية وعربية وعالمية تناسب كل الأذواق.

السعودية تتطلع لاستضافة «موندياكلت»

تتطلع المملكة إلى استضافة مؤتمر اليونسكو العالمي للسياسات الثقافية والتنمية المستدامة (موندياكلت) في دورته المقبلة 2025.

«2023» عام الشعر العربي

إحياء لتاريخ الشعر العربي العريق، وتعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية، وإحلاله مكانته المستحقة بين آداب العالم وفنونه، قرّرت المملكة العربية السعودية تسمية عام 2023 ليكون «عام الشعر العربي». وقد أولت المملكة الشعر العربي مكانة كبيرة بين الآداب العربية الأخرى، وشارك العديد من الشعراء العرب في المهرجانات الثقافية الكبيرة، مثل: مهرجان الجنادرية ومهرجان سوق عكاظ ومهرجانات محلية أخرى.

«قمة العلا العالمية للآثار»

استضافت المملكة أعمال «قمة العلا العالمية للآثار»، التي نظمتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، على مدى ثلاثة أيام، بحضور 327 مشاركاً من 39 دولة. وأقيم عدد من الجلسات الحوارية والمعرفية، والتي ركزت على مجال تطوير علم الآثار، ومناقشة التحديات للتوصل إلى رؤى مشتركة، بمشاركة عدد من الخبراء وفتح آفاق التعاون والشراكات وخلق مساحة للحوار في مجالات علم الآثار والتراث الثقافي. وتم في ختام «قمة العلا العالمية للآثار» الإعلان عن إطلاق جائزة تحت اسم «جائزة قمة العلا العالمية للآثار للتميز الأثري.

«ثقافية» جديدة بأسلوب عصري

تزامناً مع ذكرى اليوم الوطني، تنطلق القناة الثقافية الجديدة، والتي قال عنها الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة: «هي منصة لثقافتنا، وتراثنا، وأدبنا، تعرض فنوناً بصرية، وفنون الطهي، والأزياء، وأفلاماً، وكتباً، ومسرحًا، وفنونًا أدائية، وموسيقى، وعمارة وتصميماً».

وتستهدف القناة التي ستبث ضمن باقة إم بي سي فضائياً، ورقمياً على تطبيق «شاهد»، النخب المثقفة والجمهور العام بأسلوب عصري وحيوي، من حيث المضمون والمحتوى والرسائل الثقافية التي ستعكس نظرة المتلقي السعودي وفخره بعراقة تراثه وتاريخه الحضاري والثقافي، وترسخ من تواجد المحتوى السعودي في منظومة الإبداع العالمية. وستحتفي القناة بثراء الثقافة السعودية من خلال نظرة فريدة على الفنون والآداب والتراث والموسيقى والشعر والمسرح والسينما والتصميم والأزياء وفنون الطهي.

«مواسم السعودية» المحلية والعالمية

حققت «مواسم المملكة» التي يتم تقديمها بشكل سنوي في عدد من مناطق المملكة، وهي 11 موسماً، نجاحات كبيرة تؤكدها أرقام الحضور الكبيرة التي تأتي للاستمتاع بما يتم تقديمه في هذه المواسم من تنوّع ثقافي فني، يشمل الحفلات الموسيقية والغنائية والعروض المسرحية والمعارض والأمسيات المفتوحة والكثير من الفعاليات الثقافية والرياضية والترفيهية وفعاليات الأعمال. ومن هذه المواسم: موسم جدة، موسم عيد الفطر، موسم الرياض، المنطقة الشرقية، موسم العلا، موسم شهر رمضان الكريم، عيد الأضحى، موسم الطائف، موسم حائل، اليوم الوطني. وتهدف «مواسم السعودية» إلى تحويل المملكة إلى إحدى أهم الوجهات السياحية في العالم، وإلى تنشيط السياحة في السعودية، وتحسين جودة الحياة.

«موسم الرياض»

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، عن تفاصيل موسم الرياض الرابع 2023، مشيراً إلى اختياره للعديد من العروض المسرحية لتقديمها ضمن فعاليات الموسم الجديد. وأكد المستشار آل الشيخ بأنه سيكون لدينا أكبر موسم مسرحي في العالم العربي، حيث تم اختيار ٣٣ مسرحية ما بين سعودية وخليجية وعربية وعالمية، وقد حرصت على اعتماد واختيار ٤ مسرحيات سورية واختيار الأفكار المطلوبة جماهيريًا.

بالإضافة إلى هذه العروض المسرحية، سيشهد موسم الرياض الرابع الذي سينطلق يوم 28 أكتوبر المقبل، العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية والرياضية، منها مباراة ملاكمة عالمية في أول فعاليات الافتتاح بين بطلي الوزن الثقيل تايسون فيوري وفرانسيس نغانو.

مبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية»

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، كرّم صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، الفائزين بجوائز مبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية» في دورتها الثالثة 2023، وذلك في حفلٍ أقيم في الرياض، وأكد سموّه أن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية تأتي من أجل تسليط الضوء على المواهب، واحتفاءً بالمنجزات، وتقديراً للمبدعين، وتشجيعاً للإنتاج الثقافي.

وتم تكريم الفائزين بجوائز المسابقة في 16 مساراً ثقافياً.

أخبار ذات صلة

"حرف" و"القهوة" توقعان اتفاقية تعاون إستراتيجية
"حرف" و"القهوة" توقعان اتفاقية تعاون إستراتيجية
الرياض تحتضن "مهرجان الغناء بالفصحى 4" يومي 7 و 8 نوفمبر المقبل
الرياض تحتضن "مهرجان الغناء بالفصحى 4" يومي 7 و 8 نوفمبر المقبل
البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف
البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف
ليلى البسام: الأزياء "تقليد".. وجائزتها "تكريم"
ليلى البسام: الأزياء "تقليد".. وجائزتها "تكريم"
;
جمعية الترجمة تستهدف تحقيق (9) أهداف استراتيجية
جمعية الترجمة تستهدف تحقيق (9) أهداف استراتيجية
الجيل "ألفا" يثبت حضوره في "كتاب الرياض "
الجيل "ألفا" يثبت حضوره في "كتاب الرياض "
وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"
وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"
"فهد الأمنية" تختتم مشاركتها في "كتاب الرياض"
"فهد الأمنية" تختتم مشاركتها في "كتاب الرياض"
;
"ناشر" تمهّد الطريق إلى مستقبل جديد للنشر الأدبي في السعودية
"ناشر" تمهّد الطريق إلى مستقبل جديد للنشر الأدبي في السعودية
العرفي: الذكاء الاصطناعي بدأ في الخمسينيات الميلادية وساهم في تطوير الحياة
العرفي: الذكاء الاصطناعي بدأ في الخمسينيات الميلادية وساهم في تطوير الحياة
"كتاب الرياض" يناقش النقد السينمائي وتاريخ المقامات الصوتية
"كتاب الرياض" يناقش النقد السينمائي وتاريخ المقامات الصوتية
"هيئة الأدب" تكرم الفائزين بجوائز "كتاب الرياض" والرعاة
"هيئة الأدب" تكرم الفائزين بجوائز "كتاب الرياض" والرعاة
;
معارض الكتاب السعودية.. داعم رئيس لاقتصاد الثقافة والإبداع
معارض الكتاب السعودية.. داعم رئيس لاقتصاد الثقافة والإبداع
المؤرخ الذييب : العربي القديم هاجر من وسط الجزيرة إلى الشمال لبناء ممالك في العراق والشام ومصر
المؤرخ الذييب : العربي القديم هاجر من وسط الجزيرة إلى الشمال لبناء ممالك في العراق والشام ومصر
ناشرون عرب: تأثير معرض الرياض الدولي للكتاب تجاوز المنطقة العربية
ناشرون عرب: تأثير معرض الرياض الدولي للكتاب تجاوز المنطقة العربية
تعليم جازان يشارك في الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم
تعليم جازان يشارك في الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم