Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الهجرة والاستيطان في الولايات المتحدة الأمريكية

من الرواد الأوائل الذين قدموا إلى أمريكا الشمالية المهاجرون البريطانيون.

A A

من الرواد الأوائل الذين قدموا إلى أمريكا الشمالية المهاجرون البريطانيون. في عام1607 وصلت ثلاث سفن تحمل عددا من الرجال المغامرين تحت قيادة كريستوف نوبوت وقد تركز إنتاجهم على إنتاج التبغ وتصديره إلى بريطانيا. تلاه قدوم سفينة هولندية تحمل عبيدا من الزنوج، ومما ساعد الوافدين على الاستيطان هو أن الهنود الحمر كانوا قليلي العدد وكانت أسلحتهم بدائية قوامها القوس والسهم والفأس، في حين كان الغزاة الأوروبيون يتمتعون بمستوى جيد من التسليح والخبرة في القتال، أما الصراع بين الطرفين فقد مر بعدة مراحل:
1- المرحلة الأولى اقتصرت على بناء المستوطنات، وقد أدى ذلك إلى حدوث صدامات عنيفة وحرب طاحنة بين المستوطنين وقبائل الهنود الحمر، وكان أخطرها الحرب التي قامت 1622 بين جماعات المستوطنين في منطقة فرجينيا وقبائل البوهاتان، ونشبت في عام 1636 حرب أخرى أشد ضراوة في نيوانجلاند انتهت بالقضاء التام على قبيلة بيكوت.
2- المرحلة الثانية شهدت استيلاء المستوطنين على مساحات واسعة من الأراضي التي تنتشر فيها قبائل الهنود الحمر، والتي بادرت إلى تشكيل أحلاف قبائلية في مواجهة الغزاة الأوروبيين، واستمرت مقاومتهم لعدة سنوات قبل أن تسحق بصورة نهائية في منطقة نيوانجلاند، ألا إن ذلك لم ينطبق على منطقتي كارولينا الشمالية والجنوبية حيث نشبت بين مستوطنيها وبين التجمعات القبلية للهنود الحمر حروب ومعارك ضارية استمرت لفترة طويلة من الزمن.
3- المرحلة الثالثة تميزت بقيام صدامات دامية بين المستوطنين أنفسهم من الانجليز والفرنسيين والاسبان، مما دفع بهم إلى إقامة تحالفات مع الهنود الحمر، أما الهنود الحمر فرفضوا التحالف مع أي طرف من الأطراف المتقاتلة، فقد تعرضوا لهزائم ساحقة. بينما كانت فرجينيا تعاني من اشتداد حدة هذه النزاعات والمجابهات، كان أنصار جون كالفن من المهاجرين الإنجليز، ممن استقروا في هولندا لفترة من الزمن، فقد اتجهوا الى العالم الجديد، وتمكنوا من تثبيت أقدامهم في منطقة ماساتشوستس منذ عام 1630، رغم تعرضهم لغزوات القبائل الهندية، وكان لقدوم المستوطنين الجدد واستصلاحهم للأراضي، والاستيطان فيها أثر كبير في تعزيز وجودهم في هذه المنطقة، وكذلك ازداد عدد المستوطنات الانجليزية، حيث تم بناء ثماني مدن جديدة اشهرها بوسطن وميرلاند ومعظم مستوطنيها من الكاثوليك والبروتستانت وبالرغم من العداء الشديد بين أتباع هذين المذهبين، فقد اضطرتهم ظروف العيش المشترك إلى التعاون والتآزر في مواجهة مختلف التحديات والاخطار. في عام 1650 منح ملك بريطانيا تشارلز الثاني بضعة أشخاص من المقربين إليه، أملاكا شاسعة في منطقتي كارولينا وجورجيا، وكذلك قيام الهيجونوت الفرنسيين بإنشاء مدينة تشارلستون عام 1670، أما الهولنديون فقد انشأوا في عام 1624 مستعمرة هولندا الجديدة الا أن تشارلز الثاني اتخذ قرارا يقضي بمنح هذه المنطقة لاخيه دوق يورك فرفض الهولنديون الاعتراف بهذا القرار مما أدى إلى قيام حرب بينهم وبين الانجليز الذين كان النصر حليفهم، فرفعوا العلم البريطاني على هذه المدينة وأطلقوا عليها اسم نيويورك. وفيما امتدت سيطرة الانجليز من كنبي حتى فوريدا، وكانوا قد فرضوا سيطرتهم منذ عام 1650، على سائر المستوطنات في مين ونيوهامبشاير والمناطق الساحلية ونيوانجلاند ووصل عدد المستوطنين الانجليز في هذه المناطق حتى عام 1775 إلى 700 ألف شخص.. للحديث تتمة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store