Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أوقات الفراغ لدى الشباب يا سمو الأمير

الشباب أغلى رأس مال للأمة التي تريد أن تصنع لها حاضرا زاهراً، ومستقبلاً مشرفا ،الشباب في كل أمة عدتها ، وعتادها وحاضرها ومستقبلها ، وهم الدرع الواقي الذي تعتمد عليه الأمة في الدفاع عن كيانها ووجوده

A A

الشباب أغلى رأس مال للأمة التي تريد أن تصنع لها حاضرا زاهراً، ومستقبلاً مشرفا ،الشباب في كل أمة عدتها ، وعتادها وحاضرها ومستقبلها ، وهم الدرع الواقي الذي تعتمد عليه الأمة في الدفاع عن كيانها ووجودها وعقيدتها وتحقيق أهدافها .
ان الدفاع عن الوطن والعقيدة، والقتال تحتاج إلى طاقات وجهود أقدر على القيام بها الشباب . الإنتاج الاقتصادي ، والصناعي ، والتجاري ، والزراعي، يحتاج إلى السواعد والطاقات الشابة ، فإذا أدركت الأمة كيف تنمي هذه الثروة وترعاها، وتستفيد منها وتوجهها، استطاعت أن تجعلهم يؤدون رسالتهم في الحياة ويسعدون أمتهم.
وقد وصفهم الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف الآية 13 بقوله تعالى ( إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى) وقال على لسان ابنة سيدنا شعيب ( يا أبتِ استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين )سورة القصص الآية 26 ، ولقد عين الرسول صلى الله عليه وسلم أسامة بن زيد قائداً لجيوش المسلمين وهو في الثامنة عشرة من عمره.
بعض شبابنا يعانون من حالات نفسية ناتجة من عوامل مختلفة في الأسرة ، المدرسة ، الشارع ، الأندية ،لذلك يواجهون مشاكل التكيف والفراغ، وهي تشكل عبئاً عليهم ، لا يعرفون كيف يستغلون وقت فراغهم فتكون النتيجة الانحراف والإدمان والتشرد وغير ذلك نحن نرى بعض الشباب مبعثراً في كل مكان ظاهر وغير ظاهر ،، متخذاً من الفوضى والعبث مع قرناء السوء شعاراً له..
فنحن نرى كثيراً من السلوكيات السيئة التي هي من نتاج هذا الفراغ ، وعدم التكيف من إهدار للمال العام ، والعبث بالأماكن العامة ، والتعامل مع الآخرين ،من اجل ذلك لابد أن توفَّر لهم أماكن ترفيهية بريئة تعينهم على شغل أوقات فراغهم، وتحقيق التكيف مع الأخر وتملأ عليهم جوانبهم وتشعرهم بذاتهم ، وتلبي متطلباتهم .
إن مشكلة وقت الفراغ مشكلة تعقد من أجلها مؤتمرات وندوات، ونوقشت فيها موضوعات عن الفراغ واتضح من النتائج أن الفراغ وعدم توفر أماكن ترفيه يولد الضجر ، الضجر يسبب مشكلات كثيرة ومتعددة على صعيد الفرد والمجتمع وله انعكاسات خطيرة، الضجر يدفع الشباب إلى ارتكاب حماقات يعاقب عليها القانون، وما انتشار المخدرات، والعقاقير المنشطة، والمهدئة ، والانضمام إلى جماعات إرهابية الا حتمية طبيعية للضجر والملل.
إن شبابنا إلى وقت قريب كانوا (ومازالوا)محرومين من دخول المولات التجارية ، والشاليهات، وبعض المطاعم ، حرموا من صالات السينما ، والمسرح ، ومدارس ومعاهد الموسيقى والأنشطة الثقافية،وممارسة الألعاب الرياضية المختلفة. طاردتهم الهيئة أينما حلوا أسأنا الظن بهم، نطلبهم ولا نعطيهم شبابنا وجد التسكع في الشوارع والأسواق وسيلة لشغل أوقات فراغهم .
البطالة وعدم توفر السكن لبعضهم زاد من معاناتهم. الملاعب الرياضية المزروعة لكرة القدم معدومة في الأحياء، والحدائق العامة ، وكذلك الطائرة والسلة، والتنس الأرضي( متوفرة للفئة القادرة ماديا فقط).
سمو الأمير خالد الفيصل .. نقدر لسموكم اهتمامكم بالشباب والحوار معهم خطوة ممتازة من سموكم ..لكن توفير الملاعب الرياضية المجهزة في المرحلة القادمة من تطوير الكورنيش الشمالي والأوسط وفي أحياء مدن المنطقة احد المطالب حاليا التي ستسجل في سجل انجازاتكم .
إن مشكلة الفراغ وما تسببه من ملل وضجر وانعكاساتها النفسية والسلوكية لا يجب أن يستهان بها ،وألا تترك لتتفاقم مستقبلا.
وإذا لم نكن قادرين على مواجهة المشكلة بحلول جذرية في الوقت المناسب، تفاعلت المشكلة في نفس الشباب تفاعلات متفجرة تهدد صحته النفسية ، وصحته العامة ، وبالتالي استقراره وحياته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store