Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الضامن والمضمون.. ومصير فلسطين

تتجه الأنظار هذه الأيام إلى القاهرة سعيًا لفهم اتجاه بوصلة الأحداث فيها بعد إعلان الرئيس المصري مرسي تحصين نفسه وقراراته، مما أدى إلى انقسام الشارع المصري السياسي بشكل حاد فيما بين الإخوان المسلمين وم

A A
تتجه الأنظار هذه الأيام إلى القاهرة سعيًا لفهم اتجاه بوصلة الأحداث فيها بعد إعلان الرئيس المصري مرسي تحصين نفسه وقراراته، مما أدى إلى انقسام الشارع المصري السياسي بشكل حاد فيما بين الإخوان المسلمين ومؤيديهم من ناحية، والآخرين الرافضين لقرارات التحصين.. إلا أني أفضل عدم الخوض الآن في هذا الأمر.. وسأعود إليه في الأسبوع القادم بإذن الله تعالى.. وأرغب أن أدعوكم الآن إلى التركيز قليلًا على القضية التي شغلتنا منذ أواخر الأربعينيات ميلادية، وقامت باسمها ثورات وانقلابات عسكرية وحروب دموية.. وإذا بها تتحول إعلاميًا مؤخرًا إلى قضية ثانوية.. وهي قضية فلسطين.
غزة ضربت يا سادة وقادة فلسطين لا زالوا عاجزين عن توحيد أنفسهم.. وتحولت المعركة إلى هدنة ضمنها الرئيس المصري محمد مرسي وحكومته ضمانًا لالتزام (حماس) ووافق الإسرائيليون على قبول هذا الضمان بل رحبوا به وصفقوا له.. فماذا بعد؟!.. لقد رفض نتنياهو المحاولات الدولية إشراك حكومة رام الله والرئيس محمود عباس في مفاوضات وقف إطلاق النار.. ولم يقبل حكام حماس بأن يقوم عباس بزيارة غزه خلال أو بعد وقف إطلاق النار.. وبعد إعلان الهدنة يتحدث الجميع (فلسطينيًا) إعلاميًا عن مواصلة المساعي لتوحيد الفلسطينيين.. ولكن لم يحدد أحد متى ينتهي الحديث الذي طال عن السعي لتوحيد الصف الفلسطيني ويبدأ العمل الفعلي لصالح فلسطين تحت مظلة واحدة.
إسرائيل لا تريد أن يكون للفلسطينيين صوت واحد.. فالدولة الإسرائيلية قائمة على أساس عنصري بغيض، دولة يهودية صهيونية تستبعد كل من كان ليس يهوديًا وتحوله إلى فرد منبوذ داخل مجتمعها.. وينسي الإسرائيليون وربما يتناسون أن الدولة التي أقاموها تقع في منطقة تعج بالسكان متعددي المذاهب والأديان، أكان في لبنان أو سوريا أو الأردن أو مصر، وبالتالي لا يمكن لإسرائيل العيش كدولة عنصرية وسط هذه المجتمعات.. بل إنه حتى الأنظمة التي أقامها أو سيقيمها الإسلام السياسي لن تتمكن من أن تكون شكلًا آخرًا من أشكال استبعاد الآخر، بل ستكون مدنية الشكل والمضمون حتى وإن واجهتها المصاعب في بدايتها.. أما القوة التي تتباهي إسرائيل بالتفوق بها على دول المنطقة، فإنها أصبحت أضحوكة بعد أن هددتها واخترقت دفاعاتها صواريخ حركات سياسية وليس أنظمة سياسية.. وستتطور قدرات الدول المحيطة بإسرائيل أو البعيدة عن حدودها لتكون أكثر قدرة ودقة على إصابة والإضرار بالخصم أن عاجلًا أو آجلًا.
السؤال المهم بعد العدوان الإسرائيلي على غزة هو: ما الذي سيسعى إليه حكام حماس الفلسطينيون وما الذي تستطيع فعله لغزة وباقي فلسطين حكومة محمود عباس وقيادة حركته (فتح)؟!
حكومة نتنياهو في تل أبيب دفعت باتجاه تقارب أقوى بين مصر، في ظل نظامها الحالي، وحماس، وسعت بنجاح حتى تحصل على ضمانات من الرئيس المصري وليس غيره تؤكد محافظة حماس ودولتها الغزاوية على الهدنة التي تم التوصل إليها.. وليس سرًا أن إسرائيل ترغب في أن يتولى المصريون غزة ويبعدونها عن الكيان الفلسطيني.. كما أنه ليس سرًا أن (الجهاديين) والذين يتواجدون بأعداد كبيرة في كل من غزة وسيناء يرفضون الاعتراف بالحدود القائمة، ويرون كل من سيناء وغزة مكمل للآخر.. كما أن الغزاويين الذين أنهكهم الحصار الاقتصادي الذي تمارسه إسرائيل عليهم، يتمنون أن تنفتح الحدود مع مصر أمامهم فينطلقون من وطنهم الغزاوي إلى سيناء التي يستبشرون خيرًا بها.
قراءة المؤشرات الحالية تدل على أننا نتجه في مستقبل ليس بالبعيد نحو حل لوضع غزة يكون طبخة خاصة يقوم بها رجال حماس في غزة وقيادات الإخوان المسلمين في مصر يقبلها المجتمع الدولي بشكل يجعل من الصعب على الفلسطينيين الآخرين (في رام الله) انتقادها أو القبول بها.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store