Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لا حل بلا حوار

رغم استحالة الوصول إلى الحسم العسكري، فإن كلاً من النظام السوري والمعارضة المسلحة ممثلة في الجيش الحر، ما زالا يضعان الشروط لإطلاق عملية الحوار التي ينتظر أن توفر حلاً سياسياً وسطاً للأزمة المستفحل

A A

رغم استحالة الوصول إلى الحسم العسكري، فإن كلاً من النظام السوري والمعارضة المسلحة ممثلة في الجيش الحر، ما زالا يضعان الشروط لإطلاق عملية الحوار التي ينتظر أن توفر حلاً سياسياً وسطاً للأزمة المستفحلة والحرب المدمرة التي تدور بين الطرفين منذ ما يقارب العامين.
الحرب في سوريا لن تنتهي بانتصار طرف على طرف آخر، فموازين القوى أصبحت متعادلة منذ وقت ليس بالقصير، وعناصر النظام والمعارضة المسلحة بما فيها العناصر الصغرى، يخوضون حرب حياة أو موت لأنهم يعرفون النتائج التي ستترتب على انتصار الطرف الآخر.. أما السلاح فإنه سيظل يتدفق على الطرفين ما دامت الحرب مستمرة. وهذا لا يعني إلا استحالة تحقيق النصر العسكري من قبل طرف على طرف آخر حتى لو استمرت الحرب لعشر سنوات أخرى.
في ظل هذه المعطيات التي يعرفها جميع المتابعين والمهتمين بالشأن السوري، يظل الحوار هو الخيار الوحيد لإيجاد حل للأزمة. وهو ما أكد عليه مبعوث الأمم المتحدة وصاحب الاطلاع الميداني الأوسع على الساحة السورية، الأخضر الإبراهيمي، الذي قال ما معناه إن البحث عن حل للأزمة خارج الإطار السياسي سيؤدي إلى صوملة سوريا وظهور أمراء حرب يقتسمون النفوذ على المناطق السورية المختلفة.
المشكلة أن المعطيات في سوريا شهدت تعقيدات إضافية في الأشهر الأخيرة، فدخول جبهة النصرة ولواء التوحيد وباقي الفصائل التي تتبنى فكر منظمة القاعدة، وسيطرتها على بعض المناطق الحيوية في الشمال كإدلب وحلب، هو مؤشر خطير على دخول طرف ثالث في المعادلة له أجندة مختلفة عن أجندة الجيش الحر الذي يعتبر الذراع العسكرية للائتلاف الوطني. وهذا ليس مجرد تحليل أو استنتاج، فرفض جبهة النصرة ولواء التوحيد الاعتراف بأحقية الائتلاف الوطني في تمثيل الشعب السوري عبر بيانات صريحة أصدرتها هذه التنظيمات، هو واقع ترتب عليه إعادة حسابات الأمريكيين من الأزمة، ولكن ليس بالصورة التي تكفل فرض حل سياسي لا يمكن التوصل إليه دون الاتفاق مع الروس.
الخلاصة أن استمرار الحرب لن يضعف أي طرف من الأطراف بالشكل الذي يتيح للطرف الآخر تحقيق النصر النهائي وفرض رؤيته وأجندته لسوريا المستقبل.
الحوار غير المشروط هو المخرج الوحيد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store