Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ثنائية جلد الذات والتجني على الآخر

إذا كان جلد الذات هو أحد الأعراض المرضية التي يصاب بها العقل الجمعي لأمة ما، فإن محاولة سلب الآخر أي فضيلة له، هو أيضًا عرض مرضي يصاب به العقل الجمعي لبعض الأمم.

A A
إذا كان جلد الذات هو أحد الأعراض المرضية التي يصاب بها العقل الجمعي لأمة ما، فإن محاولة سلب الآخر أي فضيلة له، هو أيضًا عرض مرضي يصاب به العقل الجمعي لبعض الأمم.
العرضان المرضيان اللذان ذكرتهما، جلد الذات والتجني على الآخر، هما عرضان لمرض واحد لا تصاب به سوى الأمم المهزومة التي تخشى مواجهة ذاتها.
الأمم المهزومة والمصابة بالهلع من فكرة مواجهة الذات، تتبنى على مستوى اللا وعي الجمعي خيارا من اثنين: الأول هو الهروب إلى الأمام عبر جلد الذات ومحاولة الالتحاق بالآخر والتماهي معه والذوبان فيه، في فعل يُجسِّد أعلى درجات الاستلاب الحضاري.. والثاني هو محاولة الهرب إلى الخلف عبر الانسحاب أو التقوقع على الذات، في فعل يُجسِّد أعلى درجات الخوف من التعامل مع الآخر المتفوق.
على مستوى السطح يبدو الخياران السابقان متناقضين ويعبران عن خصومة فكرية جذرية. لكننا لو أمعنّا النظر قليلًا فإننا سنكتشف بأن الخيارين، جلد الذات والتجني على الآخر، يدلَّان على وجود حالة من التناغم تصل حد التطابق بين أصحاب الفكرين أو الخيارين المتناقضين، تتمثل في انعدام إرادة التغيير لدى كل طرف منهما. وهذا هو أكبر مظهر من مظاهر الهزيمة النفسية والحضارية التي يشعر بها الطرفان في قرارة أنفسهما. وهو ما يُفسِّر علاقة التناسب الطردي التي تجمع بين الطرفين، فكلما وجد خطاب جلد الذات رواجًا لدى قطاع من الأمة، وجد خطاب التقوقع على الذات ومعاداة الآخر رواجا بنفس القدر لدى قطاع آخر من الأمة.. وهكذا تستمر عجلة الحركة الفكرية في الدوران العبثي الذي يلازمه وينتج عنه بالضرورة، تكريس التخلف، وكأنه قدر لا مفر منه وليس واقعا قابلا للتغيير والتطوير.
هذه الثنائية التي تقوم على عنصر الرفض المطلق - لا أهمية لهوية الطرف الذي يقع عليه هذا الرفض سواء أكان الذات أم الآخر - تُعبِّر عن موقف نفسي ليس له علاقة كبيرة بالقناعات العقلية أو التفكير الموضوعي.. ولأن البواعث نفسية وليست فكرية، فإن الجدل الذي ينتج عن هذه الثنائية القائمة على الرفض المطلق، لا يؤدي في كل الأحوال سوى إلى استخدام وحشد كل الطاقات العقلية لترسيخ المواقف والحيل النفسية الدفاعية التي تستخدم كل ملكات التفكير بغرض التبرير وليس بغرض التغيير.
الرفض عنصر سلبي لا يمكن أن ينتج عنه أي فكر إيجابي.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store