Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

واشنطن تحتضن الاجتماع الـ34 لرؤساء أندية الطلبة السعوديين في أمريكا

واشنطن تحتضن الاجتماع الـ34 لرؤساء أندية الطلبة السعوديين في أمريكا

نظمت الملحقية الثقافية السعودية في العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي أمس الإجتماع الرابعة والثلاثون لرؤساء الأندية وسط مشاركة ٢٠٠ رئيس ناد بقيادة رئيس مجلس إدارة الأندية الطلابية في الولايات المتحدة س

A A

نظمت الملحقية الثقافية السعودية في العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي أمس الإجتماع الرابعة والثلاثون لرؤساء الأندية وسط مشاركة ٢٠٠ رئيس ناد بقيادة رئيس مجلس إدارة الأندية الطلابية في الولايات المتحدة سفير خادم الحرمين الشريفين عادل بن أحمد الجبير. وكشف السفير الجبير خلال الاجتماع عن أن المملكة بصدد فتح قنصلية جديدة في شيكاغوا لخدمة الطلبة السعوديين والرعايا ضمن خطط السفارة مع التوسع الذي يشهده برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث الخارجي. وذكر السفير عن اتفاقات إبرمت مع شركات الطيران والتقنية الكبرى في الولايات المتحدة لتدريب المبتعثين السعوديين بعد تخرجهم لمدة تقارب العامين، مؤكداً على أن معظم الاتفاقات تؤكد على توظيف المبتعثين في فروع هذه الشركات في المملكة.
وبين سفير خادم الحرمين الشريفين أن التدريب يعطي المبتثعين خبرة مهمة من قلب سوق التنافس الأمريكية، مشيراً إلى ضرورة وجود فترة التدريب أثناء الدراسة “وهو ما نسعى إلى تطويره بالعمل مع الملحقية”. وأوضح الجبير أن النجاحات التي حققها المبتعثون السعوديون حول العالم كان من أبرز الدوافع لتمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين لفترة ثالثة سوف يقطف الوطن ثمارها، مشدداً على “أن هذه النجاحات والتفوق الأكاديمي ونقل الصورة المشرفة للوطن ردا قاطعا على أي مشكك في نجاح وتميز هذا المشروع التاريخي”. ولفت سفير خادم الحرمين الشريفين إلى أن السفارة بصدد التوسع بشرياً وتقنياً للتعاطي مع طلبات المبتعثين ومواجهة الحالات الطارئة مثل الكوارث الطبيعية والحوادث والمشكلات القانونية، مضيفاً بالقول:»نسعى إلى تحسين آليات الاجراءات المالية والقانوية والتواجد في الحالات الطارئة.»
من جانبه أكد الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الدكتور محمد بن عبد الله العيسى أن عدد الأندية الطلابية إرتفع من ٢٣ ناد في ٢٠٠٧ إلى أكثر من 240 ناد في تواكب نوعي إلى جانب الارتفاع الكمي، مشيراً إلى أن التفوق الدراسي دفع الملحقية لاستحداث لجنة للطلبة المتميزين. وقال العيسى : إن المبتعثين السعوديين يتزايدون في أقوى ١٠ جامعات أمريكية، مبينا أن هناك ٢٠٠ اختراع قدمها المبتعثون، مؤكداً ان الاجراءات القانونية يقودها مكتب محام شهير لضمان حقوق الطلبة المبتعثين. وذكر العيسى أن الأطباء المبتعثين ينخرطون في ١٥٠٠ زمالة طبية، و٥٠٠ طبيب أسنان ينفذون برامج في أهم الجامعات ومراكز الأبحاث الأمريكية، لافتاً إلى أن ٥٠٠ صيدلي قبلوا في برامج متنوعة على أمتداد الولايات المتحدة.
من جانبها بينت الدكتورة موضي بنت عبد الله الخلف أمين عام مجلس الأندية الطلابية مساعد الملحق الثقافي للشؤون الثقافية والإجتماعية أن التجمع يهدف إلى الارتقاء بعمل الأندية في ظل زيادة عدد الطلبة السعوديين لما يقارب الـ١٠٠ طالبة وطالب.
وقالت الخلف :إن الإجتماع استحداث هذا العام لقاءات بين رؤساء الاندية ورؤساء الأقاليم الدراسية والمشرفين الدراسيين لبحث مشكلات الطلبة وتطوير التعاون بين الملحقية والأندية، مؤكدة على أنه «جرى تنسيق بين الملحقية وسفارة المملكة لجلوس القناصل ورؤساء الأندية على طاولة واحدة لبحث المشكلات القانونية التي يواجهها الطلبة وإيجاد قنوات أسهل لحل المشكلات الطارئة.» وشهد الاجتماع عرضاً ومناقشة لتطوير موقع الأندية الطلابية الجديد الذي يربط جميع الأندية في بوابة الكترونية موحدة تحوي جميع الاجراءات وتنشر الأنشطة بشكل متطور وتفاعلي.
وحضر اللقاء ممثلين من وكالة المباحث الفدرالية الأمريكية FBIووكالة أمن الأرضي الأمريكية DHS لتقديم نصائح للطلبة وإطلاعهم على اخر المستجدات القانونية وردوا على استفساراتهم التي طرحت.
وشهد اللقاء ورشة للاتصال الإستراتيجي والإعلام تعرف عبرها الطلبة على تقنيات التعامل مع وسائل الإعلام وكتابة المواد الصحافية المختلفة لإبراز مجهودات الطلبة في الأندية . وبعدها فتح اللقاء مع روساء الانديه وطرحوا اقتراحات و المشاكل التي تواجهم فأجابهم معالي السفير بالحلول العاجله .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store