Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الوطن ليس وثناً

ليس هناك من هو أكثر خطراً على الوطن، من أولئك الذين يعدونه وثناً.

A A

ليس هناك من هو أكثر خطراً على الوطن، من أولئك الذين يعدونه وثناً.
هناك تيارات تعتبر الوطنية وثنية، وتنظر إلى الهوية الوطنية باعتبارها مصدر تهديد للهوية الإسلامية، وكأن الانتماء للوطن يستوجب التخلي عن الانتماء للدين!
هذه الجماعات التي تعيش خارج سياق التاريخ، هي المسؤولة عن تجنيد الشبّان العرب للمشاركة في معارك هي في الأصل ليست معاركهم. كم شاباً عربيًّا فقدنا فيما كان يُسمَّى بالجهاد الأفغاني الذي لم يكن سوى حلقة من حلقات مسلسل الصراع الطويل بين قطبي الحرب الباردة في ذلك الوقت: الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي؟ وكم شاباً عاد إلينا من هناك وهو مُحمَّل بتلك الأفكار المسمومة التي دفعته إلى ممارسة الأعمال الإرهابية على أرض وطنه وضد أبناء شعبه؟!
كم شاباً هرب إلى الشيشان وداغستان وإفريقيا وباكستان والعراق وسوريا، ليخوض معركة لا يمل تجار الفتنة من إيهام شبابنا بأن مصير الإسلام متوقف على نتائجها؟!
لقد خرج الاتحاد السوفييتي مهزوماً من أفغانستان في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، فهل انتصر الإسلام في معركته المصيرية ضد الكفر، وهل عاد المسلمون ليسودوا العالم كما كان زعماء هذه التيارات يعدون الشبان البسطاء..؟! ما حدث أن فصائل المجاهدين اشتبكت في حرب ضروس تهدف إلى الاستئثار بالسلطة، ويا ليت الحرب كانت حرب أفكار أو توجهات، وليست حرباً عرقية اشتبكت خلالها الفصائل التابعة للأكثرية البشتونية ضد الأقليات الأوزبكية والطاجية والبلوشية والتركمانية. وطبعاً فقد تدخل الفصيل العربي الموجود هناك تحت مسمى القاعدة، وزج بكل ثقله لنصرة أكثر أطراف تلك الحرب الأهلية المجنونة تطرّفاً: طالبان.
لا.. الوطن ليس وثناً يا سادة.. الوثنية هي الالتزام بالطاعة العمياء لكل من يتحدَّث باسم الله، حتى ولو كان داعياً لارتكاب القتل ومحرضاً على ممارسة الإرهاب وهدم دور العبادة والانتقام من الآخرين لمجرد اختلافهم في الدين أو المذهب.
كيف يكون جهاداً ذاك الذي تمارسه جماعة (بوكو حرام) في نيجيريا..؟ أهو جهاد ذاك الذي يستهدف الكنائس ويستبيح دم المسيحيين في بلد غريب، ولمجرد أنهم مسيحيون.
لو كان هؤلاء الشبان قد تشرَّبوا معنى الوطنية، لما سافروا إلى مختلف أصقاع الدنيا بغرض ممارسة القتل والاعتداء على دور العبادة، بدلاً من الانخراط في مهمة تنمية وطنهم والدفاع عن وحدته والحفاظ على السلم الأهلي فيه. هذا هو الجهاد الحقيقي، أما الإجرام والقتل على الهوية الدينية والمذهبية، فإن الإسلام منه براء. ألم يقرأ هؤلاء ما خاطب به الله تعالى سيد الخلق جميعاً: (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ) يونس.
تعزيز قيم الوطنية هو الحل.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store