Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الخطاب السعودي .. الفعل والمنهج ( 3 )

في قراءة لخطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتضح اهتمامه بالحوار، فعند استقباله للمشاركين والمشاركات في جلسات الحوار الوطني ..

A A
في قراءة لخطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتضح اهتمامه بالحوار، فعند استقباله للمشاركين والمشاركات في جلسات الحوار الوطني .. أكد أن الحوار أساس التفاهم المشترك للوصول الى الغايات بالأسلوب السلس المحبب للأنفس وبالاقتناع، وأن سياسة ودور المملكة العربية السعودية في تشجيع الحوار بمختلف جوانبه في المؤتمرات، والاجتماعات .
مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ينطلق من فكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في تشجيع الحوار.. خطاب الملك عبدالله في مضامينه يركز على الحوار.. دوره، تأثيره ، يتابع ويحرص على أهمية الحوار منها مؤتمر (حوار الأديان) في أسبانيا ومؤتمر حوار الأديان والثقافات في الأمم المتحدة نيويورك. وتشجيعه على التطبيق العملي بحيث لا يبقى مجرد شعار يتم تداوله للاستهلاك الإعلامي فقط ولهذا فان تفعيل رؤية الملك عبدالله وفكره في الحوار مسؤولية جماعية للخروج بنتائج ايجابية كما يتمناها خادم الحرمين الشريفين ويسعى لها منذ وقت طويل.
تحقيق الهدف يتطلب جهداً كبيراً في المؤتمرات، اللقاءات، الاجتماعات، المدرسة، البيت، الجامعة، العمل في كل مناحي الحياة.. مؤتمر مكة المكرمة للحوار الإسلامي العالمي الذي عقد قبل أكثر من عامين بمشاركة 500 عالم وباحث وتم فيه مناقشة قضايا الحياة اليومية منها الأمن والتعايش والسلام والتعاون بين الشعوب.. هدفه إصلاح حال الانسانية والدفاع عن الإسلام ونفي علاقته بالإرهاب والظلم وانتهاك حقوق الإنسان وهو ما يسعى اليه الكثير من الأصوات الغربية للإساءة للإسلام باستغلال الفهم الخاطىء للدين.. أي أنه لا يتحرك في نطاق ضيق انما ينطلق لخدمة الانسانية وإعطاء الصورة الحقيقية للإسلام دين الأمن والسلام والطمأنينة والحوار.. لا ينسى أن للحوار دوراً فاعلاً في انتشار الإسلام ،أعداد كبيرة جداً دخلوا الإسلام بحوار منطقي واقعي مقنع.
المسلمون بحاجة ماسة الى الحوار سواء مع أنفسهم أو مع الآخرين الذين يفهمون الاسلام بطريقة خاطئة.. افتقدوا الى من يحاورهم بهدوء واقناع ..اعلامنا الاسلامي للأسف لا يصل الى الرأي العام العالمي رغم المؤتمرات واللقاءات تنتهي بنهاية الحدث.. فكثير منها يدخل في دوامة الأوراق المحفوظة.
يقظة :
"ان سياسة الخطاب السعودي في المشهد السياسي محافظ على لغة العقل والاتزان في الطرح الموضوعي، وهذا الأسلوب متبع من جميع ملوك المملكة منذ تأسيسها،. فتجد أي خطاب ملكي يصدره الملك الى شعوب العالم العربي والإسلامي تجد صداه عم أرجاء المعمورة، وقوبل بتأييد من جميع الأطياف... لطالما كان الخطاب السعودي متبني فك الصراعات بين دول عربية وإسلامية ." ... علي حسن
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store