Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمام وزير التربية والتعليم ( 3-3 )

سؤال يتكرر أمام وزير التربية والتعليم هو : متى تعود هيبة المعلم ؟

A A
سؤال يتكرر أمام وزير التربية والتعليم هو : متى تعود هيبة المعلم ؟ لأنها تعد من أساسيات تطوير التعليم وتعاملاً فاعلاً بين محاور العملية التعليمية المتعددة ،شخصية المعلم والمعلمة سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه لها دور رئيسي في البناء التعليمي وحتى في شخصية الطالب والطالبة ، لكن لا تكون هيبة المعلم بالعصا والتهديد والوعيد والضرب والطرد مما قد يفتح الأبواب للضياع والانتقام .
وزارة التربية والتعليم لها دور كبير في ايجاد هيبة المعلم وفق أسس تربوية مؤثرة ، معلمون ومعلمات يرون ان الوزارة تميل للطالب أكثر دون معرفة الحقيقة منا.. يفقد المعلم والمعلمة الهيبة ليدخل في خانة فقدان توازن تدفع ثمنها العملية التعليمية بشكل عام .
اسئلة أخرى واقتراحات وصلت تفاعلاً مع المقالين السابقين وهي :
1-أين نتائج المؤتمرات الداخلية والخارجية والبرامج التدريبية على أرض الواقع؟
2. تغيير القيادات وتجديدهم، من يغير، وما معايير التغيير؟ وأين الدماء الجديدة؟
3. المحاباة والعلاقات وتأثيرها الظاهر في التعيينات العشوائية بدليل ترشيحات الذين شارفوا على التقاعد للبرامج التدريبية ، ولم يبق لهم في سلك الوزارة إلا الشهر والشهرين، كيف ستستثمره الوزارة؟ ترشيحات الإداريين فيما يتصل بالفنيين، ما وجه الارتباط؟ كل هذه تتطلب الدراسة حول لماذا؟ وكيف؟ وإلى متى؟
4. صيانة المدارس ضعيفة مما يؤدي الى خلل في المدارس.. يجب الاستفادة من تجربة ارامكو في مدارسها والتعاقد مع شركات تحترم عملها وتنفذه باقتدار اضافة الى المتابعة والمحاسبة .
5 تطوير الخدمات الصحية لمنسوبي التعليم فهي على حالها منذ عقود او تطبيق التأمين الطبي لهم .
6 . تطبيق نظام التقاعد المبكر ١٥ سنة للمعلمين والمعلمات لإتاحة الفرصة للمتخرجين والمتخرجات
7 . انشاء نوادٍ للمعلمين والمعلمات .
8 . تأمين سكن أو بدل سكن للمعلمين والمعلمات .
9 . منح صلاحيات ومميزات فعلية لمديري المدارس و يتم اختيارهم بكل عناية ودقة .
- وزير التربية والتعليم الامير خالد الفيصل أعلن مؤخراً ان مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام يتضمن إيجاد المميزات الوظيفية لمديري التربية والتعليم، إذ تمت الموافقة على إحداث خمس وظائف بالمرتبة الممتازة لمديري التربية والتعليم في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية ومحافظة جدة، و11 وظيفة بالمرتبة الـ15 لبقية المناطق، ومحافظتي الطائف والأحساء، و29 وظيفة بالمرتبة الـ14 لمديري التربية والتعليم في بقية المحافظات.
واعتماد 5 بلايين ريال على مدى خمسة أعوام، لإيفاد 25 ألف معلم ومعلمة للخارج للتدريب في مدارس الدول المتقدمة للتعرف على أفضل الممارسات الحديثة في برامج تمتد عاماً، إضافة إلى مبادرة افتتاح 1500 روضة أطفال حكومية سيستفيد منها150 ألف طفل، و3500 وظيفة معلمة خلال خمسة أعوام. واعتماد مبلغ 1200 مليون ريال على مدى ثلاثة أعوام لمشروع ربط المدارس بـ«الإنترنت» والتعليم الإلكتروني، وتشمل الشبكات الداخلية للمدارس لتلبية متطلبات التعليم الإلكتروني، و1190 مليون ريال سنوياً للمعامل والفصول الذكية، إضافة إلى استكمال تجهيز المدارس بأجهزة الحاسوب. كما تم تعزيز بندي المستلزمات التعليمية ونفقات النشاط الرياضي والثقافي بـ500 مليون ريال، ليصبح 1085 مليون ريال سنوياً. كما تم اعتماد مبالغ لمركز الخدمات المساندة للتربية الخاصة، و1500 مليون ريال لخمسة أعوام لـ15 مركزاً، ستسهم في الاكتشاف والعلاج الباكرين.
يقظة :
- إقبالة الأمير خالد الفيصل إقبالة مشرقة تُقافز الفرحة والأمل بتغيير قادم.... موجهة تربوية.

تويتر: falehalsoghair
hewar2010@gmail.com
‏‫
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store