Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجسر .. اختناق ومضايقة خلق الله !

• تمر هذه الأيام ذكرى 33 عاماً على تأسيس مجلس التعاون الخليجي. هذا المجلس الذي خطا خطوات جيدة في سبيل مد أواصر الأخوة والمحبة بين شعوب المنطقة.

A A
• تمر هذه الأيام ذكرى 33 عاماً على تأسيس مجلس التعاون الخليجي. هذا المجلس الذي خطا خطوات جيدة في سبيل مد أواصر الأخوة والمحبة بين شعوب المنطقة. ولعبت المملكة العربية السعودية دوراً هاماً بتعزيز هذا التواصل في شتى المجالات سواء الاقتصادية والسياسية والرياضية ... أكبر مثال إنشاء جسر يربط بين السعودية والبحرين. « جسر الملك فهد «صمم الجسر بأحدث التصاميم الهندسية ،روعي فيها مواكبة أرقى الخدمات التي تقدم للمسافرين بين البلدين.
منذ افتتاح الجسر قبل أكثر من ربع قرن الى يومنا هذا يزداد سنوياً أعداد المسافرين بشكل كبير، الاتفاقيات المشتركة بين البلدين ازدادت أيضا وكثر تنقل الحافلات الخاصة أو الشاحنات التجارية، في المقابل لم يلاحظ أي توسع أو تحسين ملموس على أرض الواقع يواكب التطور التقني المتسارع.
مؤسسة جسر الملك فهد لم تلبِّ كل احتياجات الجسر في سبيل تطويره بكافة الخدمات ومن أهمها وقت الانتظار الذي يتكبده المسافر في المنطقة الفاصلة بين البلدين سواء في الجمارك او الجوازات التي تتجاوز في الأعياد الثلاث و الأربع ساعات في عطلة نهاية الأسبوع وحتى في بعض الأيام العادية .
مؤسسة الجسر قد ترمي المسئولية على الجوازات والعكس، وهذه الملامة منذ أكثر من ربع قرن والكل يرمي بالمسئوليةً على بعض ،والضحية بكل تأكيد المسافر الذي يأمل أن ينجز إجراءات دخوله بكل يسر وانسيابية .بدلا من الاختناق ومضايقة خلق الله مثلما حدث قبل أيام بسبب - كما تردد- توقف النظام « السستم داون « ..التوقف ليس الأول بل تكرر مرات ومرات ولم يتم إصلاحه نهائياً ، التجارب السابقة أثبتت أنه قد يحدث مستقبلاً اذا بقي الحال على ما هو عليه !
دول متقدمة سواء في آسيا وأوروبا وأمريكا ترتبط جغرافياً بدول جوار ينتقل مواطنوها بين هذه الدول بكل يسر وأريحية في أوقات قياسية لا تستغرق الا دقائق معدودة ، تلك الدول حريصة على أمن دولها من الجرائم والمخاطر مثلما يحرص مسؤولونا على هذا الشأن بكل تأكيد، لكن السؤال لماذا لا نستفيد من الدول المتقدمة التي تطبق المعايير والأنظمة التي تسهل دخول مواطنيها، دخول المواطن الامريكي والكندي مثلاً في المنافذ البرية بينهم يكون سهلاً لدرجة تجعلك تشعر أنه لا يوجد منفذ بري بين البلدين فعملية الدخول والخروج تتم في غاية السهولة، لماذا لا نحاكي تجربتهم وننقلها إلينا؟ الدولة توفر الميزانيات الهائلة لكل القطاعات التي تخدم المواطن لكن بيرواقراطية بعض المسؤولين للاسف تقف حاجزاً عن مواكبة النمو والتطور المتسارع.
اجتماعات مجلس إدارة مؤسسة الجسر دورية فهل جدول أعمال الاجتماعات وضع في أجندته خطة واضحة لإيجاد حل سريع لتسهيل دخول وخروج المسافرين في أقل فترة زمنية واستثمار المشاريع التي تم تنفيذها بملايين الريالات بهدف خدمة المسافر وتخفيف حدة الاختناق والانتظار الطويل جداً؟.
يقظة :
حلول مقترحة
. سرعة تطبيق الربط الآلي .
. زيادة عدد موظفي الجوازات
. زيادة عدد الورديات لموظفي الجوازات والجمارك .
. إعادة تطبيق الرسوم للمسار الخاص .

تويتر: falehalsoghair
hewar2010@gmail.com
‏‫
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store