Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمسية شعرية في خيبر

اشتهرت خيبر منذ القدم بتمورها حتى قال الشاعر:
فإنا ومن يهدي القصائد نحونا
كمستبضعٍ تمرًا إلى أهل خيبرا

A A
اشتهرت خيبر منذ القدم بتمورها حتى قال الشاعر:
فإنا ومن يهدي القصائد نحونا
كمستبضعٍ تمرًا إلى أهل خيبرا
ولكن في 5/5 /1436هـ استبضع عدد من شعراء المدينة المنورة الشعر في خيبر، حيث أقيمت أمسية شعرية لأربعة شعراء، نظمتها اللجنة الثقافية في خيبر المنبثقة عن نادي المدينة المنورة الأدبي.
تبعد خيبر عن المدينة المنورة (160) كم، والطريق إليها طريق حديث ذو مسارين، لكنه يخلو من وسائل السلامة حيث لا يوجد سياج يحمي السائر فيه من مفاجآت الحيوانات السائبة، وقد رافقت فيه الصديقين الفاضلين د. عبدالله عسيلان ود. نايف الدعيس، وقد قطعنا الطريق بأحاديث عن تاريخ خيبر وعن أمور ثقافية جمعت بين المتعة والفائدة، وقد انتقدني صاحباي في عودتي إلى المدينة بسبب بطء سرعتي في القيادة ليلًا تحسبًا لمفاجآت الطريق، وقبلت ذلك بصدر رحب فالسلامة أولًا، وعسى أن تبادر وزارة النقل إلى تأمين سلامة هذا الطريق الذي حصد أرواحًا بريئة وبخاصة معلمات المدارس.
أبدع الشعراء في الإلقاء، ومتعة الشعر سماعه منشدًا أكثر من قراءته مكتوبًا، واتسمت القصائد بالجدية وبأنها لشباب، ولم يلق أي منهم مقطوعة غزلية، وسماع الشعر له متعة وتذوق يعرفها من يتذوق الشعر، والأمسية الشعرية تقتصر على إلقاء الشعر دون نقده، أما إن كانت الندوة عن قراءة نقدية أو مراجعة لشعر شاعر أو شعراء فذلك موضوع آخر، وخلط إلقاء الشعر بنقده يفسد متعة تذوق الشعر، ليس لأن الشعر لا يُنقد ولكن لأن لكل مقام مقالًا، وسماع الشعر وتذوقه مقام، ونقده ومراجعته مقام آخر، ولكل وقته.
لم يكن لدى الشعراء أخطاء تستدعي ذلك النقد الذي عكّر متعة سماع الشعر غير أني لاحظت أن بعض من داخل لا يفرق بين نقد تحليق الشاعر وخياله وصوره وتوظيفه للتاريخ في ذلك، ويريد منه سرد حوادث التاريخ كسرد المؤرخين لها، ويبدو أنه غير متمرس بلغة الشعر، فللشعر والشعراء لغة خاصة يعرفها المتمرسون بدراسة الشعر ونقده من حيث صواب اللغة والخيال والصور والعواطف والشكل والمضمون، إذا خاض فيها غير الخبير جاء بالعجائب وزلت به إلى الحضيض قدمه.
كانت أمسية ممتعة نقلت خيبر إلى الأسواق الثقافية ولعل ذلك يتبعه نشاط آخر من المحاضرات والندوات واللقاءات لتجمع خيبر خلاله الثقافة إلى حلاوة تمرها ومرابد الثقافة إلى مرابد تمورها.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store