Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رسوم الأراضي البيضاء تحرك عجلة الاقتصاد

السكن يمثل أهمية كبرى لجميع شرائح المجتمع, وهو الشغل الشاغل لجميع المواطنين, بل حق لكل مواطن الحصول على سكن له ولأفراد أسرته, وبالتأكيد له تأثيره الكبير على استقرار الفرد وبالتالي انعكاسه على إنتاجيته

A A
السكن يمثل أهمية كبرى لجميع شرائح المجتمع, وهو الشغل الشاغل لجميع المواطنين, بل حق لكل مواطن الحصول على سكن له ولأفراد أسرته, وبالتأكيد له تأثيره الكبير على استقرار الفرد وبالتالي انعكاسه على إنتاجيته وعطائه, ناهيك عن قضايا أخرى اجتماعية واقتصادية وأمنية؛ لذا فإن حل أزمة السكن يعتبر مطلباً وطنياً ملحاً.
لقد انعكس ارتفاع أسعار الأراضي على أسعار الوحدات السكنية فكان طبيعياً الزيادة الكبيرة والخيالية في أسعارها حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الأمر الذي جعل كثيراً من المتقدمين على صندوق التنمية العقارية حتى من الموافق لهم يؤجلون تنفيذ مساكنهم نتيجة لعدم القدرة على الحصول على قطعة أرض, كيف لا؟ وقد أصبح سعر الأراضي يصل إلى70% من قيمة المبنى مع أن النسبة العالمية من 15% إلى20%! إن وزارة الإسكان عجزت في توفير السكن للمواطن رغم ما وفر لها من أراضٍ وما اعتمد لها من مبلغ وصل إلى 250 مليار ريال, وحتى من تملَّك أرضاً وقرضاً لا يتمكن من بناء مسكن ما لم يكن مدعوماً مالياً والحالة تلك.
مختصون بشؤون العقار أكدوا عبر الصحف أن حجم السيولة في السوق العقاري تقارب نصف السيولة الإجمالية المتداولة بالسوق السعودي, وأنها أموال لا تفيد الاقتصاد السعودي, وأنها أموال غير مثمرة أو مستثمرة كونها عاجزة عن إنتاج سلعة أو إنشاء مصانع يكون لها عائد حقيقي أو قيمة مضاعفة في الاقتصاد السعودي. لو ترك أصحاب المخططات بدون فرض رسوم على أراضيهم يحتكرون ويتحكمون في السوق العقاري ويجنون أرباحاً طائلة تتجاوز الـ 400 % وحجتهم أن الأراضي تمرض ولا تموت, وتركهم يفترسون المواطنين وجعلهم مدينين طوال حياتهم كانت نتيجته غير حميدة ستؤثر على الاستقرار والأمن الاجتماعي كون توفر السكن أحد أهم أسس الوحدة الوطنية.
إن فرض رسوم على الأراضي البيضاء سينعكس على الوضع الاقتصادي وهو الحل الأمثل لفك احتكار الأراضي البيضاء الموجودة ضمن النطاق العمراني ومخدومة بكل الخدمات ولا يتم تنميتها في ظل أزمة السكن الحالية! إن هذا الفرض سوف يؤدي إلى زيادة في العرض وسيحد من ارتفاع الأسعار, بل هو مطلب الغالبية العظمى من المواطنين, وعلى وزارة الإسكان سرعة بناء الوحدات السكنية, والاستعانة بالمطورين العقاريين. وأثناء كتابة هذا المقال يصدر قرار تاريخي يقضي بفرض رسوم على الأراضي البيضاء يشكر المجلس الاقتصادي الجديد برئاسة سمو الأمير الشاب محمد بن سلمان على الاستجابة لكل ما سبق وتم طرحه في الإعلام من فترة طويلة.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store