Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اختفاء «نص» الوجه في رمضان!

• في رمضان الكريم ترتفع حدّة التوتر عند البعض، ويتحوّل المزاج إلى نرفزة وعصبية، يصل في البعض إلى أن يختفي نصف وجهه «ولا تكلّمني»، المزاجية تسيطر عليهم لا سلام، ولا كلام، الخوف أن ينطق بكلام يبطل صيام

A A
• في رمضان الكريم ترتفع حدّة التوتر عند البعض، ويتحوّل المزاج إلى نرفزة وعصبية، يصل في البعض إلى أن يختفي نصف وجهه «ولا تكلّمني»، المزاجية تسيطر عليهم لا سلام، ولا كلام، الخوف أن ينطق بكلام يبطل صيامه، ينسون أو يتناسون أن رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وليس شهر للعبوس والزعل، وضعف الإنتاجية، وتأخير المعاملات، فعندما تسأل أحدهم ماذا تم في الموضوع يرد بغضب «احنا في رمضان لا تزعجنا تعال بعدين».
• الحالة لا تتوقّف عند العمل والشارع فقد تنعكس على العلاقة في المنزل ليبقى متوترًا، ربما تصل إلى خلافات ونتائج تؤثر على العلاقة الأسرية فتنعكس سلبًا على الأبناء، النار كما يقال من مستصغر الشرر.
• نصائح قدمتها د. أمل رضوان للابتعاد عن التوتر خاصة خلال العمل، منها: خذ نفسًا عميقًا وهادئًا بين الحين والآخر، وانتبه إلى طريقة تنفسك أثناء العمل، وذلك لتنظيم نبضات القلب، ما يترتب عليه هدوء الأعصاب. كذلك تجنب العمل الطويل والمستمر، إذ ينصح بالحصول على فترات قصيرة من الراحة بين كل ساعتين من العمل المتواصل لتخفيف الإجهاد والضغوط النفسية الناجمة عن العمل، ومن أجل إنجاز المهام بنوعية ممتازة.
من المهم جدًّا أن تكون بيئة العمل صحية، وأن يلتزم الموظف بالقواعد والشروط الصحية للجلوس أثناء العمل، إضافة إلى التفكير بهدوء وبروية والبُعد عن المشاحنات التي قد تحدث، والمحافظة على علاقات ودية تسودها الاحترام بين الزملاء. كما لا تتردد في استشارة الرئيس، أو أي زميل آخر لدى التوقف عند أي مشكلة قد تعترضك خلال ممارسة أعمالك.
• لرمضان فوائد متعددة نفسية وصحية وتربوية، لا يستفد منها إلاَّ مَن يعمل بها ويعلمها، لا أن يكون شعلة من الغضب والنرفزة فهو شهر فيه ليلة القدر من قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينهما إذا اجتُنبت الكبائر، ومن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه، وفيه تُفتح أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، وهو امتحان، بالإمساك عن الأكل والشرب بصبره وعبادته وامتحان للصبر وحقيقة إسلام الإنسان.
يقظة:
• من الفوائد الصحية للصيام فهو يساعد على التخلّص من السموم ويقلل من نسبة السكريات في الدم، يعمل على خفض تخزين الدهون، يعزز العادات الغذائية الصحية، يعمل على تقوية جهاز المناعة، وغيرها من الفوائد الصحية لشهر البركة والصحة والعافية يبقى العمل بما أمر الله لا كما يفعل البعض من إخراجه عن أهدافه الصحيحة.
لذا من أجل الصحة وراحة البال ابتعد عن الغضب والتوتر ولا تخفي «نص» وجهك.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store