Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مقترح لزيادة الطاقة الاستيعابية لـ «الروضة الشريفة» و«الحجرة النبوية» للزيارة النسائية

مقترح لزيادة الطاقة الاستيعابية لـ «الروضة الشريفة» و«الحجرة النبوية» للزيارة النسائية

تدرس الجهات المختصة بالمدينة المنورة حاليا مقترحًا ضمن دراسة لتحسين وضع زيارة النساء في المسجد النبوي الشريف قدمها عدد من المهتمين برئاسة المهندس أنس بن صالح صيرفي عضو الجمعية السعودية لعلوم العمران و

A A
تدرس الجهات المختصة بالمدينة المنورة حاليا مقترحًا ضمن دراسة لتحسين وضع زيارة النساء في المسجد النبوي الشريف قدمها عدد من المهتمين برئاسة المهندس أنس بن صالح صيرفي عضو الجمعية السعودية لعلوم العمران وعدد من المتخصصين.
وتهدف الدراسة إلى توفير بدائل هندسية لزيادة الطاقة الاستيعابية حول الحجرة النبوية والروضة الشريفة لزوار المسجد النبوي الشريف من السيدات وإتاحة الفرصة لهن في الزيارة والتشرف بالسلام عليه والصلاة في رحاب الروضة الشريفة في مواقع مخصصة لهن طيلة أيام العام وفي أوقات مختلفة.
9 مخططات
وتتضمن الدراسة التي حصلت «المدينة» على نسخة منها على 9 مخططات هندسية تواكب حدود توسعات المسجد النبوي الشريف ومحيط الروضة الشريفة والحجرة النبوية التي تضم جسده الطاهر- صلوات الله وسلامه عليه وصاحبيه الكريمين رضوان الله عليهما-.
وتصنف الدراسة حدود الروضة الشريفة التي تحدها جنوبًا توسعة الخليفة عثمان بن عفان - رضوان الله عليه - ومن الجهة الغربية المنبر الشريف وشمالًا الحاجز الذي وضع في عهد عمر بن عبدالعزيز -رحمه الله- الذي كان خارج المسجد ومن الجهة الشرقية الحد الشرقي بما يعرف بمنطقة الأقدام الشريفة.
وألمحت الدراسة إلى اقتصار زيارة النساء للحجرة الشريفة والصلاة في الروضة بالحد الشمالي والشرقي الموازي للحجرة النبوية وتهميش زيارتهن المواجهة للمقام الكريم من الجهة الجنوبية إبان توسعة المسجد في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - لتقتصر بعدها المنطقة المخصصة للزيارة على الجهة الشمالية الغربية وتختزل أجزاء كبيرة من الروضة الشريفة في أوقات محددة فقط .
بدائل مناسبة
ولفتت الدراسة إلى بعض المقترحات التي قدمها معهد أبحاث خادم الشريفين للحج والعمرة التي تتضمن وضع بدائل مناسبة لتحسين زيارة للرجال والنساء التي تستوجب إنشاء مدارج مخصصة للزيارة من خلال حلول هندسية تضمن عدم التدافع وفصل الجنسين وتهيئة الموقع لاستقبال الزوار وبث الطمأنينة والسكينة في نفوس الزوار الذين يتوافدون للتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كما تضمنت الدراسة مقترحًا لزيادة وتجميع المساحات المخصصة للسيدات في المسجد النبوي من خلال تخصيص الجزء الشرقي كمصلى للسيدات بدلًا من الاعتماد على المساحتين المتباعدين في جنبات المسجد من الجهة الشمالية الشرقية والشمالية الغربية بما يشكل 40% من مساحة المسجد بالإضافة إلى تنظيم عمليات دخول وخروج الوفود النسائية للزيارة والصلاة في الروضة الشريفة بحسب المواعيد التي تتناسب مع احتياجات المصلين في رحاب المسجد النبوي.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store