Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أبناء وطن واحد

تفضيل العمل في القطاع العام وليس الخاص، للسعوديين، مسألة نفسية، وتَخوُّف من المحاسبة، والرغبة في تقديم جهد أقل، والفُرص المتاحة في الرؤية 2030 معظمها أو ربما كلها في القطاع الخاص.

A A
تفضيل العمل في القطاع العام وليس الخاص، للسعوديين، مسألة نفسية، وتَخوُّف من المحاسبة، والرغبة في تقديم جهد أقل، والفُرص المتاحة في الرؤية 2030 معظمها أو ربما كلها في القطاع الخاص.
قالت صحيفة المدينة: إن هناك توجها رسميا لدمج طلبات الراغبين في العمل الحكومي والخاص في بوابة واحدة، بحيث يكون جميع الراغبين في الالتحاق بالقطاعين العام والخاص في قاعدة بيانات واحدة، وحسبما نقلت الصحيفة، فإن البوابة الوطنية للعمل التي أنشأها صندوق الموارد البشرية، هدف، ستكون منصة افتراضية لسوق العمل، لتُغطِّي القطاعين العام والخاص.
وأوضحت أن التسجيل في بوابة إلكترونية واحدة للقطاعين العام والخاص سيكون له العديد من المزايا أبرزها بقاء الراغب بالعمل الحكومي في قاعدة التوظيف الحكومي حتى لو حصل على وظيفة في القطاع الخاص.
الخطوة وإن كانت موفّقة في البداية حتى تزيل شعور التفرقة بين القطاعين، وإزالة رهبة التضاد بين القطاعين العام والخاص، إلا أن تأثيرها سيظل محدودا أو ربما معدوما ما لم نُبادر لإيجاد تسوية عادلة بينهما، عن طريق عاملين.
الأول الفصل، حيث يتمتع موظف القطاع العام بحصانة، يكفلها النظام بعدم القدرة على فصله، وكأن دخوله للعمل الحكومي أصبح مؤبدا، مما يشجع البعض على التراخي، والفساد الإداري، ويلغي الدور المحاسبي، فمن أمن العقوبة أساء الأدب، على عكس من القطاع الخاص، الإنتاجي، الذي يُعاقب بالفصل كل من ليس له إنتاجية واضحة.
الثاني المزايا والترقيات، يجب أن تُعمَّم على جميع السعوديين العاملين بالقطاعين، فكلهم أبناء وطن واحد.
* القيادة_نتائج_لا_أقوال
يقول وارن بافيت: عند التوظيف ابحث عن ثلاث خصال في المتقدمين: الأمانة، والذكاء، والحيوية، ولو لم تجد الخصلة الأولى عندهم، احذرهم، فسوف تقضي عليك الخصلتين الأخرتين.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store