Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

احذر الزيادة فيه

التلفزيون وسيلة ترفيه، لكن الزيادة فيه تسبب نقصاً في جوانب أخرى، وفي رمضان تكثر الملهيات، لذلك ينبغي مضاعفة الحذر من الإغراق في المشاهدة، ونسيان النفس أمامه.

A A
التلفزيون وسيلة ترفيه، لكن الزيادة فيه تسبب نقصاً في جوانب أخرى، وفي رمضان تكثر الملهيات، لذلك ينبغي مضاعفة الحذر من الإغراق في المشاهدة، ونسيان النفس أمامه.
نشرت مجلة (فاست كومبني)، قصة طريفة لعائلة أمريكية قررت الاستغناء عن مشاهدة التلفزيون لمدة شهر، في تجربة عملية لمعرفة ماذا يحصل لو تحرروا منه.
تقول المجلة أن متوسط مشاهدة الأمريكي البالغ من ساعات التلفزيون هي 2.8 ساعة يوميا، هذا هوالمتوسط، وفي دراسة أخرى تزيد حتى تصل إلى 4.15 ساعة في اليوم الواحد، ونحن هنا لم نحسبها ولكن في كل الحالات تتضاعف في الشهر الفضيل لسببين، الأول، لأن ما قبل الإفطار هو فترة ذروة، حيث يجلس معظم الناس في البيت لانتظار الإفطار، والثاني، يكون الناس بعد الإفطار مجتمعين في بيت العائلة، وينتظرون صلاة التراويح.
تقول هذه العائلة: إنهم قرروا سوياً أن يتركوا المشاهدة شهراً كاملاً، لأنهم وفق الإحصائيات المعلنة، يجلسون تقريبا أربع ساعات كل يوم أمام التلفزيون، فتغيرت بعدها حياتهم إيجابياً، وأصبحوا أكثر ارتباطاً مع بعضهم البعض، وأكثر محبة للقراءة، وأكثر إكمالاً لواجبات البيت.
من الأضرار المنشورة ما ذكره جراح المخ والأعصاب، آدم ليبسون، الذي استند إلى نتائج جامعة توهوكو اليابانية، أن الإدمان على مشاهدة التلفزيون تسبب في زيادة سماكة طبقة الدماغ المسؤولة عن الإقناع اللفظي، وبالتالي انخفاض نسبة الذكاء عند الطفل، عكسياً مع زيادة المشاهدة، وزيادة سماكة الطبقة المسؤولة عن العنف في الدماغ، والعدوان، وأضاف الدكتور ليبسون أن مضاره للكبار مرتبطة بزيادة نسبة الإصابة بالسكر، وزيادة الاكتئاب، فالتلفزيون يجبرك على تلقي المعلومات السهلة، بدون تفكير، ويشجع السلبية، والعزلة.
#القيادة_نتائج_لا_أقوال
تقول قائد البحرية الأمريكية الجنرال جريس هوبر، أنت تدير الأشياء، ولكن النَّاس بحاجة لأن تقودهم.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store