Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المطار الجديد

نشرت هيئة الإحصاء عدد المسافرين في مطارات المملكة، وتبين أن جدة هي الأعلى، ولذلك أصبح تطوير وتوسعة مطار جدة، مسألة حتمية تستوجب التعجيل بها، فقد وصل عدد المسافرين حتى 30.1 مليون مسافر العام الماضي، و2

A A
نشرت هيئة الإحصاء عدد المسافرين في مطارات المملكة، وتبين أن جدة هي الأعلى، ولذلك أصبح تطوير وتوسعة مطار جدة، مسألة حتمية تستوجب التعجيل بها، فقد وصل عدد المسافرين حتى 30.1 مليون مسافر العام الماضي، و22.5 مليون في مطار الملك خالد بالرياض.
تجربة الخطوط الإماراتية في جعل دبي معبرًا لكل العالم مثيرة للانتباه، حيث وصل عدد المسافرين حتى 70 مليون مسافر في السنة، والسبب كل من يريد الوصول للعالم يجب أن يمر عبر دبي، والتوسعة الجديدة لمطار الملك عبدالعزيز بجدة، سوف تؤهل المطار ليستوعب عدد 80 مليون مسافر في 2020.
إن الترميم والإضافات تكون غالبًا أصعب، وأكثر كلفة وحيرة من التخطيط الجديد، فإن مطار الملك عبدالعزيز بجدة لديه بنى تحتية مضى عليها قرابة ربع قرن ولم يتم تطويرها، ثم بدأت التوسعة التي أرسى قواعدها الراحل سمو الأمير سلطان -رحمه الله- في 2011، وما زالت أعمال البناء مستمرة، ولكن حتى بعد اكتمالها سوف تعالج مشكلة وتستمر بقية المشكلات في نفس المسار، لذلك قد يكون فكرة بناء مطار جديد هي الأكثر جدوى.
منذ فترة طرح الحديث حول مطار مكة المكرمة، وفكرته رائدة، حيث سيكون مُخصَّصًا لضيوف الرحمن، خصوصا أن رؤية 2030 الطموحة، وضعت من ضمن مبادراتها الطموحة زيادة أعداد المعتمرين حتى 30 مليون معتمر في السنة، عدا موسم الحج، الذي تأتي فيه أعداد كبيرة حتى 3 ملايين، في وقت قصير وقياسي، مما يجعل لفكرة إنشاء مطار مساند بجوار بيت الله الحرام، وفي حدود الحرم أمرًا يستحق إعادة الطرح وبقوة.
* القيادة_نتائج_لا_أقوال
يقول الأديب والشاعر الإنجليزي جون بوتشان: دور القيادي ليس صناعة السؤدد للناس، إنه موجودٌ عندهم، المهم أن ينجح في استخراجه منهم.
contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store