Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المراقبة: الصرف يحاصر مستودعات الأنصار.. و7 ملاحظات على الصيدليات

No Image

مخالفات تهدد «سلامة المرضى» وتؤثر على الخدمات الطبية

A A
رصدت اللجان الميدانية بديوان المراقبة العامة بالمدينة المنورة عددا من الملاحظات على مستشفى الانصار العام (شرق المسجد النبوي الشريف)، وبحسب تصنيف ديوان المراقبة العامة فإن الملاجظات تساهم بشكل كبير في التأثير على الخدمات الصحية التي يقدمها المستشفى الأمر الذي دفع ديوان المراقبة العامة بطلب افادة عاجلة من قبل المسؤولين في صحة المدينة عن جميع الاجراءات المتبعة لتلافي الملاحظات بشكل عاجل وجاءت ابرز الملاحظات التي رصدتها اللجان الميدانية بديوان المراقبة العامة بالمدينة المنورة على مبنى المستشفى حيث وصفته بالمبنى المتهالك الذي يفتقد للبنية التحتية التي تساهم في تحسين وجودة الخدمة الصحية، كما تضمنت الملاحظات وجود تسريب مياه الصرف الصحي على مستودعات المستشفى والتي يتم من خلالها تخزين المستلزمات الطبية داخل تلك المستودعات بالاضافة الى افتقار المستشفى للعدد الكافي من الكوادر الطبية والفنية اللازمة لتشغيل المستشفى.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «المدينة» فإن لجنة منبثقة من الادارة العامة للرقابة على اداء الوزارات والمصالح بديوان المراقبة العامة بالمدينة المنورة، رصدت من خلال جولة ميدانية تهدف الى تقييم أداء الخدمات الصحية المقدمة في مستشفى الانصار، رصدت سلسلة من الملاحظات على المستشفى، وذلك بعد حصولها على عدد من البيانات اللازمة واجراء المقابلات الشخصية مع الموظفين ذوي العلاقة وفحص السجلات والوثائق لجميع البيانات.

21 وظيفة شاغرة

ورصدت الجهات المختصة بديوان المراقبة العامة بالمدينة المنورة وجود 21 وظيفة شاغرة والتي لم يتم التعيين عليها لسد النقص الحاصل في الكوادر الطبية، بالاضافة الى الحاجة الماسة لاعداد اضافية من الكوادر الطبية والفنية في ظل ما يستقبله المستشفى من حالات مرضية، حيث بلغ عدد المراجعين لقسم الطوارئ بالمستشفى نحو 400 الف حالة واكثر من 5 آلاف حالة للعيادات الخارجية وذلك للعام الماضي. وواجهت اللجنة الميدانية المسؤولين بالمستشفى لمعرفة الاسباب التي قادت لذلك العجز في اعداد الكوادر الطبية والفنية، حيث ذكر المسؤولين أن السبب في النقص في الطاقم الطبي والفني يعود الى عدم تعويض المستشفى ببدلاء عن الاطباء والفنيين ممن انتهت خدماتهم وعقودهم ومن المستقيلين بالرغم من مخاطبة ادارة المستشفى للجهات المختصة في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة، واضاف المسؤولون: إن النقص في القوى العاملة ترتب عليه وجود قصور في اعمال التشغيل الطبي بسبب عدم توفر بعض التخصصات الطبية التي يحتاجها المستشفى وعدم كفاية الطاقم الفني والتمريضي. حيث وصى ديوان المراقبة العامة بالمدينة المنورة بالعمل على معالجة النقص في المستشفى من الكوادر الطبية والفنية والافادة بما تم في هذا الشأن. بالاضافة الى ضرورة الاعلان عن تلك الوظائف والتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لشغلها وسد النقص الحاصل في الكوادر الطبية والفنية وافادة الديوان بما يتم بهذا الشأن.

تلوث المستودعات

كما قادت الجولة الميدانية للجهات المختصة بديوان المراقبة العامة عدم وجود مستودعات كافية وآمنة لتخزين مواد المستلزمات الطبية والادوية والاثاث والمطبوعات حيث كشفت الجولة على المستودعات الخاصة بمستشفى الانصار العام والتي تقع في قبو المستشفى عن سوء حالة تلك المستودعات علاوة على صغرها وعدم كفايتها لتخزين المستلزمات الطبية والادوية والاثاث والمطبوعات حيث يوجد بها تسرب من انابيب الصرف الصحي يجعلها غير ملائمة للتخزين علاوة على عدم توفرالتهوية وادوات السلامة اللازمة للتخزين حسب قواعد واجرءات المستودعات الحكومية حيث يتم تخزين الادوية والمستلزمات في الطرق المؤدية للمستشفى مما يعرضها للسرقة والضياع. وناقشت اللجنة الميدانية المسؤولين بالمستشفى، حيث ذكروا انه تمت مخاطبة الشؤون الصحية بخصوص وضع المستودعات وذلك لتأمين مستودعات خارجية وتم الاعلان عن استئجار مستودع للمستشفى وكذلك التنسيق مع الجهات المختصة للاستفادة من مستودع مركز الرعاية الصحية والاولية بالخالدية وكذلك مستودعات الصحة النفسية وذلك لم يتم.

سلامة المرضى

وأكدت اللجنة الميدانية للمسؤولين بمستشفى الانصار أن استمرار وضع المستودعات بهذا الشكل ومخالفتها لقوانين واجرءات المستودعات الحكومية يعرض محتوياتها من ادوية ومستلزمات طبية للتلف والتلوث وفضلاً عن تلوثها بتسريبات الصرف الصحي يعرض حياة المرضى للخطر. وطالبت اللجنة الميدانية بديوان المراقبة العامة بالمدينة المنورة بضرورة ايجاد الحلول المناسبة لنقل المستودعات الى اماكن مناسبة من حيث المساحة وتوفر وسائل الامن والسلامة وبما يضمن تطبيق قواعد واجرءات المستودعات الحكومية والافادة بما يتم حيال ذلك.

صرف الادوية

كما رصدت اللجنة الميدانية صرف الادوية التي تبقى على صلاحيتها 6 اشهر من داخل الصيدلية الداخلية وسنة بالصيدلية الخارجية وهو ما يخالف المعايير المهنية. وبمواجهة المسؤولين بالمستشفى من قبل اللجنة الميدانية، أفادوا أن تلك الملاحظات بسبب ضيق المساحة المخصصة للصيدلية، كما ان هنالك نظام للوصفة الالكترونية سيتم البدء فيه بعد الانتهاء من اعمال البنية التحتية للمستشفى.

شيوع المسؤولية

وأكدت اللجنة الميدانية بديوان المراقبة العام بالمدينة المنورة ان التأخر في معالجة اوضاع الصيدلية والرفع للجهات المختصة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة باحتياجات الصيدلية وتجهيزها وفق المواصافات العلمية قد يترتب عليه شيوع المسؤولية في عملية الصرف وخاصة في حال وجود اخطاء طبية بالاضافة الى ضعف الرقابة على الادوية داخل الصيدلية.

صحة المدينة: ملف المستشفى الجديد لدى الوزارة

وإصلاح الخلل بعد رصده مباشرة

في المقابل ذكر لـ«المدينة» المتحدث الرسمي للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة فؤاد الدقل أن وزارة الصحة مهتمة بإحلال مستشفى الانصار بمستشفى جديد وبسعة سريرية أعلى، واضاف الدقل: إن هناك دراسات متكاملة لدى الوزارة لإنشائه، واضاف: إن هناك متابعة مستمرة لسير العمل بالمستشفى الحالي من خلال متابعة الاحتياجات بصفة مستمرة، بالاضافة الى وجود لجان مستمرة من الوزارة لتحسين الخدمة الطبية بالمستشفى حسب امكانية المستشفى الحالي ودعمه بما يحتاجه من الاجهزة الاساسية والضرورية لاستقبال جميع الحالات الحرجة.

وعن القوى العاملة، ذكر الدقل ان المستشفى يشهد تزايدًا كبيرًا في أعداد المراجعين تفوق قدرة المستشفى لتغطية العمل بالقوى المتوفرة وهناك تنسيق مع الجهات المختصة بدعم المستشفى على بنود وفرتها الوزارة ومنها التعاقد على نظام اللوكم او تكليف قوى فنية من جهات اخرى لدعم المستشفى، بالإضافة الى طلب تشغيل ذاتي تم رفعه للوزارة والذي يساهم في توفير أعداد إضافية من العاملين بجميع فئات المستشفى.

وعن البنية التحتية للمستشفى الحالي أكد الدقل أن المستشفى الحالي شهد عدة مراحل لمحاولة تطويره في عدد من الأقسام، بالإضافة إلى الرفع للجهات المختصة بأي ملاحظات على المبنى من الأجهزة الرقابية أو الوزارية إلى المشروعات والصيانة لدراسة أي خلل وإصلاحه، وأشار إلى وجود خطط لنقل بعض الأقسام مثل المستودع إلى خارج المستشفى.

وعن الصيدليات داخل المستشفى، ذكر الدقل أنها تقدم خدماتها لجميع المرضى، بالإضافة إلى مستودع الأدوية والتموين الطبي لصرف الأدوية باستمرار بعد تسلمها من التموين الطبي.

في المقابل ذكر الناطق الاعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني ان الجولات الميدانية لفرق السلامة بالدفاع المدني رصدت عددًا من الملاحظات في وسائل الامن والسلامة على مستشفى الانصار وتم على الفور عقد اجتماع عاجل مع المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة لايضاح الملاحظات والتعرف على الآلية العاجلة لتلافي الملاحظات، وأكد الجهني ان الجهات المختصة بصحة المدينة وعدت بتلافي جميع الملاحظات خلال الايام المقبلة.

الدفاع المدني: رصدنا ملاحظات بمستشفى الأنصار في وسائل الأمن والسلامة

أبرز الملاحظات بالأنصار

المبنى متهالك يفتقد للبنية التحتية

تسريب مياه الصرف الصحي على مستودعات المستشفى

افتقار المستشفى للعدد الكافي من الكوادر الطبية والفنية

عدم توفر بعض التخصصات الطبية التي يحتاجها المستشفى

عدم كفاية الطاقم الفني والتمريضي

عدم وجود مستودعات كافية وآمنة لتخزين المستلزمات الطبية

ملاحظات على الصيدليات الداخلية

توصيات نظام المراقبة

سرعة تصحيح أوضاع قسم الصيدلية

تطبيق نظام الوصفة الطبية الإلكترونية بشكل كامل

مراعاة الأنظمة الرقابية عليها

العمل على تصميم نماذج تتضمن معلومات محددة تتفق مع المعايير

تفعيل الخانات المتعلقة بالجرد المستمر للأدوية

عدم تطبيق انظمة اعداد الوصفة من قبل مساعد صيدلي وصرفها من قبل صيدلاني

عدم ربط قسم الرعاية الصيدلية بنظام الحاسب الآلي

عدم تجهيز كباين صرف إلكترونية لتتناسب مع متطلبات الجودة

وجود إشكاليات متكررة مع التموين الطبي

قيام فني الصيدلية بصرف الادوية وهو مخالف للنظام

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store