التماعُ الشَّعْرِ الأبيضِ في الرجل والمرأة، هو أول علامات التقدُّم في العمر، لذلك يُنذِر اللونُ الأبيض بالقلق، ويُشعِر بانفراط عقد الشباب الجميل، ويكون الأمر أكثر غرابة حين يَلمَعُ بَياضُ الشيبِ في سوادٍ حالك، فتومض بوارق الشيب في ريعان الشباب، وحينئذٍ لا يكون الشيبُ ناقوسًا مُؤذنًا بالكِبَر، أو أرشيفًا للماضي على تعبير (إدغار ألن بو)، بل يصبح ذلك اللون باعثًا على مزيد من التوجس والقلق.
غير أنَّ الشعراء العرب قديمًا تناولوه ضمن قصائدهم تناولاً مغايرًا؛ فاللون الأبيض الذي لم يكن يومًا يبعث على غير الفرح والصفاء، والابتهاج والنقاء، كان -وما زال- منطلقًا للجمال، على الرغم من كون هذا اللون -في الشَّعَر- مدعاة للخوف والقلق؛ لكن الشعراء استعملوه تلطيفًا وتحسينًا، فجعل بعضهم يرحِّب به، ويستقبله مستبشرًا، كما فعل دعبل الخزاعي في قوله:
أهلاً وسهلاً بالمشيبِ فإنَّه
سِمةُ العَفيفِ وهَيبةُ المتَحرِّج
وقوله، وقد جعله ضيفًا:
أُحِبُّ الشيبَ لما قال: ضَيفٌ
لِحُبِّي للضيوفِ النازلينَا
ولا غرابة أن نرى الشعراء -لفرط معاناتهم- يسعون إلى تجميل الشيب، وتبديل ذلك الأثر السلبي الذي يتركه في نفوسهم إلى شيء حسن، وتحويل تلك الصورة المقلقة، إلى انطباع جميل، يبعثُ على الغبطة والتفاؤل؛ لهذا لا تفتأ أوصافهم ترسم للشيب جمالاً وإشراقًا، فالبحتري مثلاً -وهو ممَّن أبدعوا كثيرًا في وصف الشيب- لطالما قام بتحويل الشيب من الجلال إلى الجمال، ومن العار إلى الوقار، في أوصافٍ يخطف (البياض) فيها بصر المتلقي، يقول مثلاً مخاطبًا عاذلته أم عمرو:
ورأتْ لمةً أَلمَّ بهَا الشَّيـ
ـبُ فَرِيعَتْ من ظُلمةٍ في شُروقِ
ولعمْرِي لولاَ الأقَاحِي لأَبصَرْ
تُ أَنيقَ الرياضِ غيرَ أنيقِ
وسَوادُ العُيونِ لو لمْ يُملّح
بِبَياضٍ ما كانَ بالموموقِ
وقد عمد البحتري في غير موضع إلى اتِّخاذ هذا اللون وسيلة للانتصار على الشامتين والشانئين؛ فهو يقابل أحيانًا بين الأضداد، ويوازن بينها؛ ليجعل بؤرة (البياض) أكثر نصوعًا، وكأنَّها نجم بازغ في حلكة الليل، يقول مثلاً:
وبياضُ البازيِّ أصدقُ حُسنًا
إنْ تأملتَ مِن سوادِ الغرابِ
وقد كان معاصره (ابن الرومي) يركِّز كثيرًا على مشتقات (البياض) كالنور، والإزهار، فيصنع منها ضوءًا ساطعًا على شاكلة قوله:
قد يَشيبُ الفتى وغير عَجيبٍ
أنْ ترَى النورَ في القضيبِ الرطيبِ
بل جعل المعريُّ -بعدهما- الشيبَ من أزهار الشباب، وأن ذلك يقتضي عدم إخفائه، يقول مثلاً:
والشيبُ أزهارُ الشبابِ فما لهُ
يُخفى، وحُسن الروضِ في الأزهارِ
لقد تفنَّن الشعراءُ في تحويل اللون الأبيض من دلالة توحي بالهرم، إلى أخرى تبعث على الأمل، حتى حين نتأمل البيت المشهور للخليفة العباسي المستنجد بالله:
عيَّرتني بالشيبِ وهو وقارُ
ليتها عَيَّرتْ بما هو عَارُ
لم يلبث في البيت التالي أن استعمل متعلِّقات أخرى ذات ارتباط وثيق بـ(البياض) من خلال الإلماح إلى صورة (البدر) في لوحة مشرقة، تسهم في زيادة الإقناع، بأن هذا اللون هو سرُّ الجمال، عندما يشرق في الليالي المظلمة، يقول:
إنْ تَكُن شابتْ الذوائبُ منِّي
فالليالي تَزينُها الأقمارُ
لقد استحال الشيبُ -مع أوصاف الشعراء الجميلة- إلى مظهر أكثر إشراقًا وجمالاً، ولم يعد أمرًا مخيفًا، كما هو معهود، وهنا تبرز قِيَم عديدة أمام الناقد تنتظر منه استجلاء قتامها، قيم: حجاجية، وشعرية، بالإضافة إلى القيمة السيميائية التي تعد أبرز علامة في ظاهرة كهذه تستحق الوقوف والتأمل.