Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

4 شركات خليجية تتصدر مؤشر «جلوبل» للعلامات التجارية بـ22 مليار دولار

No Image

A A
كشف مؤشر «Global500» الصادر عن مؤسسة «براند فاينانس»، عن زيادة قيمة العلامة التجارية لـ4 شركات خليجية، لتتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة في الشرق الأوسط، محققة نموًا بنسبة 23 %، وبإجمالي استثمارات 21.6 مليار دولار، فيما عزا المؤشر تقدم الشركات في القائمة إلى عدة عوامل، أبرزها: السياسة التسويقية للشركات، وتلبية احتياجات العملاء، والابتكار.

وأظهر التقرير زيادة قيمة العلامة التجارية لشركة الاتصالات السعودية «STC»، بنسبة 11%في 2016، لتصل إلى 6.2 مليار دولار، مشيرًا إلى تقدمها للمركز 252، لتتصدر العلامات التجارية الأعلى قيمة في الشرق الأوسط.

وأرجع المؤشر ارتفاع قيمة «STC»، إلى التغيرات التي طرأت على السياسة التسويقية للشركة، بعد ما اتجهت إلى إضفاء الطابع الإنساني على حملاتها التسويقية، وإعادة التواصل مع المساهمين، بشكل جديد.

وحلت شركة «طيران الإمارات في المرتبة 264 بقيمة 6.1 مليار دولار، محافظة على مركزها كأكثر العلامات التجارية قيمة في دولة الإمارات، بينما عزا المؤشر السبب إلى تنوع خدمات الناقلة، ووضع العميل في مقدمة الأولويات وشبكة وجهاتها العالمية الواسعة.

وأشار التقرير إلى أن «طيران الإمارات» سجلت 87 نقطة من أصل 100 نقطة على مؤشر قوة العلامة التجارية في 2017، مقارنة بـ85 نقطة في 2016، مما منحها تصنيف «AAA» مرة أخرى.

وقفزت شركة «اتصالات»، من المركز 404 إلى المركز 293، فيما ارتفعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 45%مقارنةً مع العام الماضي لتصل إلى 5.5 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن التقدم جاء نتيجة ارتفاع عدد العملاء، والاتجاه إلى الابتكار، فيما كانت «اتصالات» أولى شركات الشرق الأوسط التي بدأت في تجربة تقنية «G5»، بالإضافة إلى النتائج المالية القوية في عام 2016.

وحل بنك قطر الوطني، ضيفًا جديدًا على القائمة ليحتل المركز 441 بقيمة 3.8 مليار دولار، فيما ارتفعت العلامة التجارية بنسبة 56%، بسبب الأداء المالي القوي، وتوسعاتها العالمية الناجحة، وقال أندرو كامبل، المدير الإداري لمؤسسة «براند فاينانس» بالشرق الأوسط: إن العلامات التجارية في الشرق الأوسط حققت تقدمًا ملحوظًا على مؤشر «Global500»، مشيرًا إلى أن الشركات الأربع « STC، طيران الإمارات، اتصالات، بنك قطر الوطني»، حققت نموًا سنويًا بمتوسط 23%.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store