Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السعودية تساهم بـ45 مليار دولار في صفقة «سوفت بنك» الاستثمارية

No Image

A A
كشفت صحيفة نيو يورك تايمز الأمريكية عن مساهمة السعودية في صفقة «سوفت بنك» الاستثمارية بـ45 مليار دولار، جاء ذلك في مقال كتبه أمس أندرو روس سوركين.

وأشار إلى أن الاستثمار الياباني الضخم في الولايات المتحدة لمجموعة «سوفت بنك» اليابانية العملاقة المتخصصة في مجال الاتصالات بقيمة 50 مليار دولار ضمن صندوق بقيمة 100 ملياردولار، والتي بدأ التفاوض حولها في ديسمبر الماضي إبّان حملة ترامب الانتخابية، عندما استقبل الرئيس المنتخب في برجه (برج ترامب) الرئيس التنفيذي للمجموعة ورجل الأعمال الياباني المعروف ماسايوش سن الذي وصفه ترامب بأنه أحد أساطين الصناعة العظماء في العالم.

وأعلن ترامب وقتها عن نية المجموعة استثمار 50 مليار دولار في الولايات المتحدة وإيجاد 50 ألف وظيفة للأمريكيين، وهو ما اعتبره ثمرة من ثمرات انتخابه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية.

لكن ما لم يذكره ترامب في حينه، أن مساهمة المجموعة اليابانية لا تتعدى ربع الصندوق، بينما شكلت المملكة العربية السعودية المستثمر الأكبر بقيمة 45 مليار دولار، إلى جانب مساهمات دول أخرى من المنطقة كأبو ظبي وقطر، ومساهمة بعض الشركات الأمريكية (أبل- كوالكوم- أوراكل) بحوالى مليار دولار.

وستتيح الصفقة للمملكة الاستحواذ على حصص كبيرة في العديد من الشركات الواعدة في وادي السيلكون.

وتابع سوركين: إن ترامب رغم بعض تصريحاته التي انتقد فيها المملكة خلال حملته الانتخابية، إلا انه كال لها العديد من عبارات المديح في تصريحات أخرى كقوله: «هل لي أن أكره السعوديين؟.. أنا أحبهم كثيرًا».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store