Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فريق سعودي ياباني لدراسة طرح أرامكو في بورصة طوكيو

No Image

وسط منافسة بين 6 بورصات عالمية

A A
كشفت وكالة بلومبرج الاقتصادية عن بدء شركة أرامكو وبورصة طوكيو في تشكيل فرق عمل مشترك لدراسة طرح أسهم الشركة في اليابان العام المقبل.

ووصفت الوكالة طرح 5%من أسهم الشركة للاكتتاب، بأنه الأكبر على مستوى العالم، وكان رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال مباحثاتهما أمس الأول إلى دعم طلب بلاده في طرح أسهم أرامكو في بورصة طوكيو.

ويحظى طرح أرامكو باهتمام عالمي واسع النطاق، إذ تتنافس على استقطابه 6 بورصات هي نيويورك ولندن وهونج كونج وتورنتو وسنغافورة وطوكيو.

ووفقا للتقارير فإن بورصتي لندن ونيويورك تتصدران المنافسة رغم الجهود والزيارات المكوكية، التي قام بها المسؤولون في مختلف البورصات لاستقطاب أرامكو.

وفي تصريحات سابقة لأمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو، فذكر أنه من المقرر طرح الشركة في السوق السعودي، وسوق آخر أو اثنين في الخارج، وذلك لصعوبة استيعاب سوق واحد ضخامة الطرح الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

وأشار إلى أن الاكتتاب سيتم في النصف الثاني من العام المقبل، مبينًا أن مجلس أرامكو هو المخول بالتنسيق مع الجهات العليا بشأن اختيار البورصات الخارجية، التي ستستقبل الطرح.

ووفقا للخبراء فإن هناك عوامل تعزز من الطرح في سوق دون الآخر، وهي قوة السوق وحجم السيولة المالية فيه، وذلك لضمان اكتمال الاكتتاب، الذي تشارك في الترويج والتعريف به مجموعة من المؤسسات المالية الكبرى على مستوى العالم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store