Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خبراء يطالبون «النقد» إلزام المصارف بأنظمة إلكترونية بديلة

No Image

بعد حادثة تعطل نظام بنك «سامبا»

A A
انتقد خبراء ومختصون طريقة تعامل كل من مؤسسة النقد «ساما» والبنك السعودي الأمريكي «سامبا» مع حادثة تعطل النظام الإلكتروني للبنك، متسائلين عن سبب غياب الشفافية في الأيام الأولى من الأزمة وعن مدى قدرة البنوك الأخرى على التعامل مع أزمات مماثلة مطالبين بضرورة ضمان حقوق عملاء البنك وإلزام «ساما» للمصارف بإيجاد نظام إلكتروني بديل في حال تكرار نفس الأزمة مع بنوك أخرى لحماية العملاء.

وقال الخبير المالي ثامر السعيد: أنا من عملاء سامبا، وغياب البنك عن تقديم خدماته إلكترونيا لمدة 3 أيام ترك الحادث عرضة للشائعات وهز ثقة بعض العملاء في البنك وفى القطاع المصرفي. وأضاف أن الأزمة الأخيرة أعادت خدمات البنك لما قبل التطور التكنولوجي لحوالي أربعين سنة ماضية وأظهر عدم وجود نظام مساند أو بديل للنظام الحالي وكان يفترض لبنك في حجم سامبا يملك ما يقارب 85 فرعا في المملكة أن يكون أكثر شفافية وسرعة في التعامل مع مثل هذه الأحداث العابرة على نظامنا المصرفي، وقال: أتمنى أن لا يؤدي الحادث لفقدان الثقة في البنك أو في النظام المصرفي كما يجب على الناس أخذ الحيطة مستقبلا من خلال عمل أكثر من حساب في أكثر من بنك.

أما المستشار الاقتصادي فضل أبوعنين فيرى أن الحادث الأخير يقودنا إلى أمر غاية في الأهمية وهو ضعف النظام الإلكتروني لبعض منشآت القطاع المصرفي في المملكة، وتساءل من الذي يضمن لعملاء البنوك وجود نظام دعم إلكترونيا بديل أو مساند يستطيع أن يعوض أي تأخر أو تعطل في الأنظمة الإلكترونية الحالية وكيف سيكون الحال لو تعرض أحد المصارف لاختراق إلكتروني من قبل محترف وليس عطل فني بسيط، وهذه كلها أمور يجب على مؤسسة النقد أخذها بجدية.

في حين يرى المحامي محمد التمياط أنه رغم قوة أنظمة مؤسسة النقد في حماية عملاء البنوك سوء كانوا من الأفراد أو الشركات إلا أن المشكلة تكمن في ضعف توعية الناس بهذه الحقوق وكيفية التعامل مع أي تلاعب في الحسابات المصرفية بالإضافة إلى وجود لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية في الرياض فقط وعدم وجود لجان أخرى في بقية المناطق والمدن، وهو ما يمثل سلبية كبيرة تعيق التواصل مع «ساما».

وفي سياق متصل انتقد اقتصاديون وأكاديميون ومهتمون عبر مواقع التواصل تفاعل مؤسسة النقد مع الأحداث الأخيرة وما اعتبروه غياب الشفافية من «سامبا».

وغرد الدكتور عبيد العبدلى: «السادة مؤسسة النقد عملاء سامبا ينتظرون تطبيقكم لنظامكم حماية العملاء!.. جميلة القوانين على الورق». أما المستشار المهندس برجس البرجس فتساءل: «كيف يكون نظام متعطل لأكثر من ثلاثة أيام في بنك حصل قبل شهرين على جائزة أقوى بنك في منطقة الشرق الأوسط والمملكة لعام 2016».

كما غرد الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله بن ربيعان بأن «الربكة التي حدثت بتعطل أنظمة سامبا يجب أن لا تمر على مؤسسة النقد مرور الكرام، تعطل مصالح الناس لأربعة أيام ليست بالأمر الهين».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store