Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مثقفون: «القدية» نقلة نوعية في المشروعات الثقافية والترفيهية والرياضية

No Image

A A
​تفاعل قطاع الأدباء والمثقفين مع إعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، إطلاق مشروع أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية نوعية في المملكة، وذلك بمنطقة (القِدِيّة) جنوب غرب العاصمة الرياض، مرتئين في هذا المشروع فرصة لتوفير بيئة سياحية بمواصفات عالمية في داخل المملكة، بما يحقق الغاية بتوطين السياحة، مشددين على ضرورة أن تجد الثقافة مساحتها المقدرة في هذا المشروع، بما يحقق أهدافه الكبيرة التي طرح من أجلها..

اهتمام بالجانب الثقافي

د.عبدالرحمن السلمي، عضو أدبي جدة:

آمل أن تتسم المدينة الترفيهية بالتكامل بحيث تجد الأسرة بجميع فئاتها العمرية ما يناسبها.

ويجب أن يكون الجانب الثقافي حاضرًا بقوة من خلال عمل مؤسسي يقوم على الشراكات مع المؤسسات الثقافية، كما آمل أن تكون هذه المدينة وسيلة جذب للسياحة الوطنية؛ بدلًا من التوجه للسياحة الخارجية، وآخر الرجاءات أن تعكس الهوية المجتمعية لهذه البلاد، بكل مكوناتها الثقافية والاجتماعية والوطنية.

توفر عوامل النجاح

د. سعد الزهري، رئيس الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات:

إن الذين يتسابقون للسفر للنزهة خارج البلاد مع كل إجازة موعودون ببدائل محلية كثيرة، ليس بالقدية فقط بل في مناطق مختلفة بالمملكة، حيث إن هذا من الأهداف الكبرى للرؤية بحيث يتوفر للمواطن كل سبل الترفيه داخل البلد. والمتأمل ألا ينتظر القائمون على المشروع حتى يتم الانتهاء منه، بل ان يعملوا على إنجاز خطة إعلامية وتثقيفية متوازية من بناء المشروع. كما أن عوامل نجاح المشروع متوفرة وذلك بتوفر إدارة واعية وحريصة وذات نفوذ، وبتوفر الملاءة المالية الكبيرة، وبتوفر السوق المتعطشة للترفيه.

مزج الثقافي بالرياضي والترفيهي

محمد بودي، رئيس أدبي المنطقة الشرقية:

لا شك أن مزج الثقافي بالرياضي والترفيهي يوسع القاعدة للجمهور المتلقي ويعطي مساحة مهمة للعمل الثقافي، وأتمنى أن تكون هذه المدينة ميدانًا معرفيًا للتنافس الثقافي وسوقًا مهمًا لنشر الثقافة والأدب. وأتمنى أن تكون لهيئة الثقافة بأجنحتها الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون والمكتبات وجمعيات المثقفين المحترفين مكان مرموق في هذه المدينة ليصل صوت المعرفة والكتاب والقراءة والأدب لكافة أفراد المجتمع.

مشروع فريد

الناقد والكاتب حمد الرشيدي: المدهش في مثل هذا المشروعات أنه مشروع فريد من نوعه وفِي مجاله.. فقد بدا لنا انه مشروع يجمع ما بين الثقافة والرياضة والترفيه في وقت واحد ومكان واحد ايضا، وقلما يحدث هذا في مشروعات سابقة في منطقتنا. فقليلة جدا هي المشروعات التي تجمع مثل هذه الأنشطة المتنوعة وبحجم مشروع كحجم «مشروع القدية» الذي فيما لو تم التخطيط له وتنفيذه بالشكل السليم لكان حدثا ثقافيا وإنجازا رياضيا وترفيهيا كبيرا وعلى مستوى محلي وإقليمي واسع يحق لنا ان نفخر به.

خطوات نحو تحقيق رؤية 2030

محمد المنيف، رئيس الجمعية السعوديه للفنون التشكيلية:

إن الجميع يتوقعون مثل هذه البشائر وهذه المشروعات التي تشكل اللبنات في مسيرة التحول الوطني وتحقق رؤية قائد الوطن وملكه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزبز.. ونأمل أن يكون للثقافة موقعًا في هذا المشروع العظيم.. فالمملكة تتمتع بقدرات بشرية وتعدد في سبل التعبير شعرا ورواية وفنون بصرية ستجد مكانتها في هذا المشروع مع بقية الحراك الرياضي والترفيهي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store