Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القويز: طرح منتجات جديدة لتعزيز السيولة في سوق الأسهم

No Image

A A
كشف نائب رئيس هيئة السوق المالية، محمد القويز، عن استعداد الهيئة، لطرح منتجات جديدة تسهم في زيادة السيولة، حال استمرار التراجع وتعثر بعض الشركات في سوق الأسهم، مشيرًا إلى أن من بينها بيع الأوراق المالية على المكشوف، وطرح الصناديق الاستثمارية المتداولة «الريدس».

وأقر القويز بانخفاض السيولة في السوق الفترة الأخيرة، مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرًا إلى أنه يتفوق على سوق لندن للأوراق المالية والأسواق الخليجية في معدل الدوران.

وقال: إن الخطة الاستراتيجية للهيئة تأتي استمرارًا لجهودها المالية الرامية إلى استقرار بيئة السوق المالية، ودعم للاقتصاد الوطني، وتحفيز للاستثمار.

وكان خبراء ومختصون بالقطاع المالي، طرحوا تساؤلات عدة عن أسباب تناقص السيولة في السوق المحلية، مشيرين إلى أن الوضع أصبح خطرًا بعد إدراج شركات جديدة في السوق الثانوي المطروح مؤخرًا، مما حول السيولة للسوق الموازية على عكس الفترة الماضية.

ويجرى تداول في سوق الأسهم عند مستوى 7 آلاف نقطة من عدة أشهر، فيما تراجعت السيولة إلى ما دون 5 مليارات ريال سنويًا. واتجهت الهيئة مؤخرًا إلى إطلاق السوق الموازية بشروط أقل فيما يتعلق بالمساهمين ورأس المال من أجل تعزيز مكانة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وسمحت الهيئة في 2015 بدخول المستثمرين الأجانب إلى السوق لتعزيز السيولة وتسريع انضمام السوق إلى الأسواق الناشئة، فيما بلغ عدد المؤسسات المالية الأجنبية حاليًا نحو 56 مؤسسة، تصل حصتها إلى 4 %من حجم السوق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store