Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ملتقى التعليم والبيئة بجدة يناقش قضايا التنمية المستدامة

No Image

بحضور 23 جهة محلية وإقليمية ودولية

A A
انطلقت اليوم الأربعاء في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ورشة عمل التعليم والبيئة، التي تنظمها غرفة جدة ممثلة في اللجنة الاستشارية لتنمية المجتمع وتطوير التعليم، بحضور 23 جهة محلية ودولية، لمناقشة قضايا التنمية المستدامة الرئيسية في التعليم.

وقد بدأ حفل الافتتاح بالقرآن الكريم، ثم ألقت المشرف العام على الملتقى مها فتيحي كلمة رحبت فيها بالحضور باسم غرفة جدة، كما شكرت الجهات الداعمة والمنظمة لهذه الورش، مشيرة إلى أهمية شرح مفهوم التنمية المستدامة وأن التعليم يلعب دوراً مهماً في ذلك، داعية الجهات المشاركة لتقديم مبادراتها ومداخلاتها في هذا الموضوع وإثراء الورش العلمية بما يدعم موضوع التنمية المستدامة والبيئة في مجال التعليم.

من جهته دعا المدير التنفيذي للملتقى رئيس قسم البرامج والمشاريع التربوية بتعليم جدة الدكتور ماجد السلمي، إلى ضرورة تواؤم مؤسساتنا البحثية والأكاديمية لتحقيق رؤية وطننا في موضوع التنمية المستدامة وتحقيق ذلك من خلال التعليم بما يتوافق مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

ثم ألقت ممثلة منظمة اليونيسكو في الدوحة فريال خان كلمة أشارت فيها إلى أن المتعلمين يلعبون دوراً مهماً في التنمية المستدامة، كما أن المنظمة تسعى إلى الإسهام في موضوع التنمية المستدامة بالتركيز على التعليم، ولديها 7 أهداف لتحقيق ذلك. ولفتت إلى أنه بحلول 2030 لابد أن يكون لدى المتعلمين المهارات لتحقيق التنمية المستدامة.

بعد ذلك تم استعراض توصيات منتدى الخليج للتنمية المستدامة الذي عقد في الرياض في عام 2015 برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في كلمة ألقاها ممثل هيئة الأرصاد وحماية البيئة ناصر العمري، مبينا أن المنتدى ركز على الالتزام البيئي والحفاظ على الموارد والتحديات وتحويلها لفرص وإدارة النفايات الطبية والمياه والصرف الصحي ومتطلبات المستقبل.

ومن جهته بيّن نائب الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أحمد الأنصاري أن هنالك خللاً في تعاطي المجتمع مع قضايا البيئة، ودعا إلى التوجه إلى التعليم لغرس المفاهيم والقيم المتعلقة بالتنمية المستدامة والبيئة.

وفي ختام الحفل تم تكريم الجهات المنظمة والراعية للملتقى ومنها منظمة اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومكتبة الإسكندرية والعديد من الجهات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store