بينما يلتفتُ الكثيرُ من الطلاب والطالبات حول العالم، إلى كيفيَّة الوصول إلى فصول الدِّراسة بفارغ الصبر، وفي الوقت الذي يتلقَّى الطلاب في جنوب تايلند تعليمهم في بحيرات من الماء، ويتلقَّى طلاب مرتفعات جبال التبت تعليمهم في قمم الجبال، وفي الكهوف، ويتلقَّى بعض الطلاب في إفريقيا تعليمهم تحت ظلِّ الأشجار، ومع كلِّ هذه الظروف القاسية، لم تتوقَّف الدِّراسة، ولم ينقطع العلم، بل ويستمرُّ الإنتاج.. ثمَّ ألتفتُ إلى مجتمعنا لأجد بعضهم -وقبل أن يغسل وجهه بعد الاستيقاظ- قد نظر إلى السماء، وكأنَّه مُنجم؛ لينظر هل تلبَّدت السماءُ بالغيوم؛ لتحمل معها بشارة «تعليق الدِّراسة»! والآخر قد اتَّجه إلى صفحات وسائل التَّواصل الاجتماعيَّة لكي يجد أحد مفتي الطقس ليبشِّره بأمطار تجلب معها، ليس الرحمة المعتادة، بل «رحمة الخلاص من مقاعد الدِّراسة».. والسؤال الذي لا مفرَّ منه: لماذا يحذر الناس بتعليق الدراسة في الأمطار، بالرغم من أن غالب المجتمع بعد «بشارة التعليق» قد اتَّجه لبطون الأودية والشعاب للتنزُّه؟ ولماذا تزدحم الشوارع بالسيَّارات عند تعليق الدِّراسة بعكس غيرها من الأيام؟
أليس ثمة خلل في الفكر المجتمعي لدينا؟! وأنَّ القضيَّة ليست في الخوف من آثار الأمطار، أو من الأمراض التي قد يجلبها الغبار، وإنَّما هي نوع التَّعليم الذي نمنحه في مؤسَّساتنا التعليميَّة.. أن يصبح المكان الذي يقصده الطالب كل يوم ليتلقَّى العلم أشبه بمدينة أشباح، سيوقد في الطالب البحث عن أيِّ مهرب وخلاص من هذا الكابوس، وهذا الكابوس قد يكون أحيانًا معلِّمًا، او أستاذًا جامعيًّا، لا يتقي الله فيما يعلم، أو منهج لا يخصب في عقل المتعلِّم، وبيئة تعليميَّة غير صحيَّة بالأصل لتكون مكانًا للتعليم والتعلّم كالمدارس المستاجرة، والتي لا يستطيع الطالب من خلالها ممارسة هواياته إلاَّ في السطوح ربما. والحديث عن الجامعات وفروعها بوجه التحديد لا يخلو من نفس الخطب، فهناك مبانٍ غير صالحة للسكن، أصبحت مقرًّا لبعض فروع الجامعات، بل والجامعات الأم في غالبها خالية من المسطحات الخضراء، ومن البحيرات الاصطناعيَّة؛ لينعم الطالب فيها، والأستاذ بالجوِّ الأكاديميِّ.. لا ألومُ الجميعَ أن يلتفتوا إلى السماء، وأن يصلُّوا صلاة الاستسقاء لتمطر السماء، وينعموا، وهكذا لينقضي العام الدراسي ما بين «تعليق بمطر، وتعليق بغبار»، ولله عاقبة الأمور.