Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المملكة وأذربيجان تتفقان على أهمية تمديد خفض إنتاج النفط

No Image

A A
اتفق وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية؛ المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، مع رئيس الوزراء الأذربيجاني أرتور راسيديز، حول أهمية استمرار التعاون لإعادة الاستقرار إلى السوق البترولية الدولية، من خلال تمديد اتفاقية خفض الإنتاج لمدة ستة أشهر قادمة، وكذلك العمل على تطوير وتعزيز استثمارات مشتركة بين البلدين، في قطاعات البتروكيميائيات، والزيت، والغاز، والتعدين، والأسمدة، بالإضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، الذي يقف عند مستوى 12 مليون دولار حاليًا، ورفع مستوى الصادرات غير النفطية بين البلدين، مؤكدًا على العمل فورًا لتنسيق الاجتماع بمؤسسات القطاع الخاص من الجانبين، وتسهيل الصادرات بين الدولتين.

جاء ذلك خلال زيارة الفالح لجمهورية أذربيجان التي تعد المحطة الثانيةُ، في إطار جولة في دول آسيا الوسطى، التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين؛ الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-.

وقد استقبل رئيس جمهورية أذربيجان؛ إلهام علييف، المهندس الفالح والوفد المرافق له في القصر الرئاسي في العاصمة الأذربيجانية باكو، حيث عبّر الرئيس الأذربيجاني عن شكره لخادم الحرمين الشريفين؛ الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وللحكومة السعودية، لحرصهم المستمر على أن تكون العلاقات السعودية الأذربيجانية في أفضل المستويات، وأن ترتقي على الدوام.

وأشاد فخامته بمواقف المملكة الدولية الداعمة لأذربيجان، مؤكدًا حرصه على أن ترتقي العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مستوياتٍ أكثر عمقًا وإستراتيجية، بزيادة التعاون الاقتصادي، وزيادة حجم التبادل التجاري، وتعزيز التبادل الثقافي.

وأبدى الفالح استعداد منظومة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، في المملكة، للتعاون مع الجهات المعنية في أذربيجان، في مجال الطاقة وصناعة البتروكيميائيات، ونقل أحدث التقنيات إلى الجانب الأذربيجاني.

كما شملت جولة الفالح، رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، والوفد المرافق له، لقاء رئيس شركة البترول الوطنية الأذربيجانية (سوكار)؛ روناق عبداللايف، وقيادات الشركة، حيث بحث الجانبان الفرص الاستشمارية المشتركة، خاصة في قطاع التكرير وقطاعات تسويق وتوزيع المنتجات البترولية، وإمكانية تحالف شركة أرامكو السعودية وشركة سوكار الأذربيجانية لدخول أسواق عالمية واعدة، أو تعزيز وجودهما في أسواق تمتلك فيها الشركتان الخبرة والنفوذ.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store