Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

3% تراجعاً بمبيعات المشروبات الغازية بعد تطبيق «الانتقائية»

No Image

A A
تراجعت مبيعات المشروبات الغازية والطاقة، بعد 48 ساعة من تطبيق الضريبة الانتقائية، بنسبة 3%، فيما عزا متعاملون التراجع إلى عزوف المستهلكين، وعدم تعودهم على الأسعار الجديدة.

وسجل سعر كرتون المشروب الغازي حجم 330 مل نحو 50 ريالًا من أصل 32 ريالًا، بمعدل 2.25 ريال للعبوة الواحدة، مقابل 1.3 ريال قبل تطبيق الضريبة، بينما بلغ سعر المشروب الغازي سعة 1 ليتر 25.5 ريال، مقابل 16.5، فيما سجل الكرتون سعة 2.25 لتر، 42.5 ريال، مقابل 27.5 ريال سابقًا، وكرتون مشروب الفروتز 65 ريالًا، مقابل 41 سابقًا.

وقال محمد تركستاني «موزع»: إن سيارات توزيع المشروبات الغازية والطاقة توقفت بعد تطبيق الضريبة الانتقائية، بسبب عدم رغبة أصحاب التجارية والسوبر ماركت توريد كميات جديدة، لحين تصريف المنتجات بالأسواق.

وقال أبو عمر «بائع»: إن المبيعات تراجعت بنسبة 3% مقارنة بالفترة الماضية، والتي زادت بنسبة 50%، قبل إطلاق الضريبة، نتيجة عزوف المستهلكين عن الشراء بسبب ارتفاع الأسعار.

وقال محمد «مستهلك»: «وجدتها فرصة لتغيير نمط الاستهلاك بالعزوف عن المشروبات الضارة للصحة، وقررت عدم شرائها والبحث عن بديل».

وقال الخبير الاقتصادي، فاروق الخطيب: إن المقاطعة ثقافة عالمية حال ارتفاع أسعار المنتجات بشكل متعمد، مشيرًا إلى أن فرض الضريبة الانتقائية يهدف إلى الحد من استخدام منتجات تضر بالصحة العامة، كالتبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

وأضاف الخطيب أن المستهلك لم يتقبل ارتفاع الأسعار، الذي يتراوح ما بين 50-100%، مما أدى إلى عزوف في الشراء وتراجع في المبيعات.

وتوقع أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز، أن تتعرض شركات المشروبات لخسائر حادة في أرباحها السنوية حال استمرار العزوف عن الشراء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store