Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العيد يرفع أسعار السيارات المستأجرة.. والفارهة بـ2500

No Image

الزواجات تنعشها.. والتأمين يصل إلى 10 آلاف ريال

A A
يعتبر عيد الفطر المبارك موسمًا كبيرًا لسوق تأجير السيَّارات، الذي يزدحم بأنواع من العملاء الذين يتسابقون على السوق بشكل كبير، وتعدَّدت الاهتمامات بكل فئة، حيث البعض يأخذها من باب الترفيه، والبعض الآخر يأخذها لأجل الحاجة وقضاء أعماله.

وقال عدد من العاملين في مكاتب تأجير السيارات إن السوق تشهد عادة في مثل هذا الوقت إقبالاً كبيرًا على استئجار السيارات، ما دفع العديد من شركات التأجير إلى الاستعداد لهذا الأمر مبكرًا، وتغطية النقص من فروع الشركات الأخرى في المناطق التي تشهد قلة في الطلب على تأجير السيارات.

وقد سجلت مكاتب تأجير السيارات تفاوتًا في الأسعار والتي تبدأ بالسيارات العاديَّة بـ120 ريالاً إلى أن تصل إلى 160 ريالاً، وكما تسجل السيارات الفارهة مبالغ من 800 إلى 2500 ريال، والتي يزداد الإقبال عليها في العيد، والزواجات. وبالرغم من أن بعض المكاتب تشترط بطاقة ائتمان لتأجير سياراتها الفارهة، وحجز مبلغ تراوح بين 5 إلى 10 آلاف ريال كتأمين مقابل إيجار يومي تراوح بين 800 إلى 2500 ريال -حسب نوع السيارة-. كما تعمدت بعض المكاتب إلى إجبار العميل على استئجار هذا النوع من السيَّارات لمدة لا تقل عن 3 أيام، بدلاً من الإيجار اليومي.

من جهته يرى خالد الشهراني الذي يعمل في أحد محال تأجير السيارات، أنَّ تجارة تأجير السيارات الفخمة تجارة مربحة، حيث إنَّ محال التأجير أصبحت تتخصص في توفير هذه النوعية من السيارات لاستغلالها، وجني عوائد ربحية كبيرة خلال الأعياد والإجازات التي تكثر فيها المناسبات، وخاصة أن تلك السيارات تمتلك أنظمة عالية وإجراءات تجعلها تتغلب على مشكلات السرقات والتفحيط.

وأشار أن استئجار تلك النوعية من السيارات يبدأ من 800 – 950 ريالاً في اليوم الواحد، حتى 2800 ريال بحسب الماركة والموديل، وقد ترتفع تلك الأسعار في المواسم ولكنها لا تتعدَّى 10% بسبب ارتفاع الطلب وقلة العرض، والذي يؤدِّي بطبيعة الحال إلى ارتفاع الأسعار.

السيارات الفارهة

ومن جانبه يرى سلمان أحمد مسؤول الحجوزات في شركة تأجير سيارات بالرياض، أنَّه لا يمكن تأجير أي سيارة فارهة تابعة للشركة إلاَّ في حال وجود بطاقة ائتمان -حسب توجيهات الإدارة-. وأضاف: إنَّ ذلك مطبق في أغلب الشركات العالميَّة والمحليَّة المتخصصة في تأجير السيارات الفارهة، أو حتى السيارات العاديَّة. وبيَّن أحمد أنَّه يتم حجز مبلغ تراوح بين 5 إلى عشرة آلاف ريال كتأمين على السيارة يسترجع في حال تسلم السيارة في موعدها، دون أي أضرار لحقت بها، إضافة إلى خصم مبلغ الإيجار بالكامل.

وقال إنَّ أسعار تأجير السيارات في موسم العيد تراوح بين 800 إلى 2200 بالنسبة للسيَّارات الفخمة، كـ»البي أم دبليو»، و»الأودي»، و»البانوراما»، و»اللكزس» مع التأمين الشامل، مقابل مدة 24 ساعة، إضافة إلى 200 كيلومتر مجاني، وفي حال تجاوز الـ200 كيلومتر يدفع المستأجر 2 ريال عن كل كيلومتر بالنسبة لفئة الـ»بي أم دبليو»، و1.25 لسيارات «الأودي فئة آي6. وأوضح أن الهدف من وجود بطاقة ائتمان هو ضمان للشركة على السيارة

مضيفًا إن السوق مفتوح، ويحكمه العرض والطلب، ويُعدُّ عيدا الأضحى والفطر، والإجازات الصيفيَّة، فرصةً كبيرة لشركات التأجير لتعويض فترة الركود التي تستمر تقريبًا لمدة 8 أشهر، ولذلك تجد الكثير من الشركات تستغل هذه الفترة، وتتنافس على العملاء وتقديم العروض والمزايا لكسب أكبر عدد ممكن.

ويرى خالد أحمد مدير أحد محال تأجير السيارات الفارهة، إنَّ الإقبال الحالي على استئجار السيارات الفخمة يفوق العرض، حيث إنَّه من الصعب جدًّا أن تجد سيارة فخمة شاغرة قبل العيد بيوم أو يومين؛ ما اضطر البعض إلى حجز السيارة بأيام قبل العيد.

وكشفت جولة «المدينة « على عدد من مكاتب تأجير السيارات عن وجود إقبال كبير على استئجار السيارات، الأمر الذي أدَّى بأغلب هذه المكاتب إلى تسليم السيارات لعملائها بحجز مسبق لتنظيم عملية التأجير، وعدم حدوث أي إرباك نتيجة لكثرة الزبائن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store