Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نائب أمير مكة يتفقد قطار المشاعر ومستشفيات منى وعرفات ومزدلفة

No Image

ينقل 350 ألف حاج عبر 1000 رحلة خلال 7 أيام

A A
وقف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، ميدانيًّا على جاهزية قطار المشاعر، والذي سينقل 350 ألف راكب خلال أيام الحج، كما تفقد سموه عددًا من المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة والتي ستقدم خدماتها لضيوف الرحمن.

وفي بداية الجولة، استقل نائب أمير مكة قطار المشاعر الذي تشرف على تشغيله هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بمشاركة قوات أمن المنشآت، ووقف ميدانيًّا على مركز التشغيل والتحكم والصيانة والتخزين، ثمّ انطلق سموه إلى محطة قطار المشاعر (عرفات 3) للوقوف عليها والتأكد من جاهزيتها.

خطة التشغيل

واستمع سموه خلال الزيارة إلى نبذة عن خطة تشغيل قطار المشاعر لموسم الحج 1438هـ، والهادفة إلى

نقل 350 ألف حاج عبر 1000 رحلة خلال 7 أيام

يمر القطار بـ 9 محطات موزعة على عرفات ومزدلفة ومنى بعدد 3محطات- كل قطار مكون من 12 عربة مكيفة

كل عربة تستوعب 250 حاجًّا إضافة إلى عربتين أمامية وخلفية.

ووقف سموه ميدانيًّا خلال جولته على المراكز الصحية بالمشاعر المقدسة، إذ بدأت الجولة بالوقوف على المركز الصحي رقم 20 الذي يقدم خدماته الصحية لحجاج الدول العربية وحجاج جنوب آسيا، وتم تأهيله للتعامل مع حالات ضربات الشمس والإجهاد والتسمم والأمراض المعدية.

ووقوف سموه على مستشفى شرق عرفة الذي يعتبر أحدث مستشفيات المشاعر المقدسة، وتبلغ سعته السريرية ۲۳۰ سريرًا ويحوي:

قسمًا للطوارئ

جناح اشتباه الحالات التنفسية

قسم الإجهاد الحراري وضربات الشمس

مختبر التحليل الجزيئي للفيروسات(DNA)

تجهيز قسم الأشعة بأحدث الأجهزة الرقمية.

قسم العمليات والتعقيم وقسم الولادة وغرفة مناظير

يضم المستشفى قسم العيادات الخارجية 18 عيادة.

وتفقد نائب أمير مكة ميدانيًّا خلال الجولة مشروع جسر وادي عرنة المنفذ من قبل وزارة النقل، كما وقف على طريق المشاة الذي يربط عرفة بمنى، ومن ثم وقف على مستشفى منى الطوارئ الموسمي والذي يعمل خلال فترة الحج منذ اليوم السابع من شهر ذي الحجة من كل عام وحتى مساء يوم الـ 20 من الشهر ذاته، وتبلغ مساحته الإجمالية 34394 مترًا مربعًا بسعة سريرية إجمالية تبلغ 216 سريرًا.

ويحتوي المستشفى على العيادات الخارجية التخصصية والعامة والصيدلية والمختبر والأشعة والمطعم والمكاتب الإدارية، وغرفة الفحص والعلاج وغرفة الإنعاش القلبي الرئوي وغرفة العناية القلبية والطوارئ والعناية المركزة العزل والتنويم ومهبط الطائرات وغرف للعاملين.

وختم الأمير عبدالله بن بندر الزيارة بتفقد إدارة النظافة بأمانة العاصمة المقدسة في منطقة المعيصم، واطلع سموه على غرفة العمليات الخاصة بمتابعة خدمات النظافة إلكترونيًّا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store