Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

70 ألف حاج يغادرون طيبة على متن 1925 حافلة

No Image

بمتابعة أمير المدينة ونائبه

A A
شهدت المدينة المنورة أمس عمليات التفويج الأخيرة لضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل. وبمشاركة عشر جهات حكومية وأهلية هي وكالة المسجد النبوي الشريف ووكالة الحج والعمرة، الشرطة، المرور، الشؤون الصحية، المؤسسة الأهلية للأدلاء، نقابة السيارات، وزارة الشؤون الإسلامية، الهلال الأحمر والدفاع المدني وهيئة الأمر بالمعروف وتعليم المدينة المنورة.

وتواجدت قيادات هذه الجهات منذ الصباح المبكر أمس في منطقة مسجد الميقات التي تمثل المحطة الأخيرة لمغادرة الحجاج ورصدت «المدينة» حركة تفويج 1925 حافلة وعلى متنها أكثر من 70 ألف حاج وشهدت حركة التفويج والمغادرة انسيابية كاملة وتوفر عدد من المواقف الكافية للحافلات.

وعزز مرور المدينة المنورة تواجده بشكل مكثف لتنظيم حركة السير في محيط مسجد الميقات الذي شهد حركة مكثفة. فيما عملت المؤسسة الأهلية على عدم وقوف الحافلة لأكثر من ثلاث ساعات لتسهيل عملية التفويج وعدم إرهاق السائقين للحيلولة دون تعرضهم للإجهاد.

كما تواجدت في محيط مسجد الميقات فرق إسعافية، وأشار المتحدث الرسمي للهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة خالد السهلي لوجود فرقتين إسعافية وفريق متقدم وفي طريق الهجرة 8 فرق إسعافية وإسعاف جوي بدعم أكثر من 25 كادرا طبيا وإسعافيا وقيادة ميدانية تعمل على مدار الساعة، كما أن غرف العمليات تتلقى البلاغات عن الحالات الإسعافية على رقم الطوارئ 997، وأشار إلى أن الهلال الأحمر استنفر كامل طاقته لتقديم الخدمات الإسعافية للحجاج.

وتعمل وزارة الشؤون الإسلامية على إرشاد ضيوف الرحمن وتوعيتهم بكيفية أداء المناسك وسط منظومة متكاملة من خدمات القطاعات والأجهزة الحكومية بالمنطقة. كما استنفرت وزارة الصحة في منطقة المدينة المنورة طاقتها في تقديم الخدمات الطبية لضيوف الرحمن، حيث أشار المتحدث الرسمي لصحة المدينة حاتم سمان أن صحة المدينة استنفرت كامل طاقتها في تقديم الخدمات الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية من قوة بشرية وسريرية، وبين أنه بلغ إجمالي مجموع المراجعين التراكمي من بداية شهر ذي القعدة أكثر من 144 ألفا، وقد بلغ إجمالي عدد مراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية من بداية شهر ذي القعدة حتى 4 ذي الحجة 17158 مراجعا من الحجاج، وبين أن مراكز الرعاية الصحية الأولية استقبلت منذ بداية الشهر حتى 4 ذي الحجة 127314 حاجا، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات النقل الإسعافي 2532 حاجا وعمليات الغسيل الكلوي من بداية ذي القعدة حتى 4 ذي الحجة 342، كما بلغ عدد العمليات الجراحية 165 وعدد عمليات جراحة القلب 4 وعمليات قسطرة القلب 89 حالة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة