Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«البيئة»: 3 ملايين طن نفايات إلكترونية بالمملكة سنويًا

No Image

28 مرفقًا لمعالجة «الخطرة»

A A
يبلغ حجم النفايات المنتج في المملكة سنويًا حوالى 14 مليون طن، وتشير الإحصاءات إلى ارتفاع الحجم من 11.6 مليون طن عام 2010م إلى 13.6 مليون طن عام 2014م، وتنتج مدن الرياض وجدة والدمام لوحدها أكثر من 6 ملايين طن نفايات سنويًا، ويبلغ متوسط إنتاج الفرد في المملكة من النفايات البلدية حوالى ١٫٤ كجم يوميا، ما يعادل ٥١٨ كيلو جرامًا للفرد سنويا. وأوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة في تقرير حالة البيئة لعام 2016م أن النفايات العضوية تشكل ٣٧٫٥٪، والورقية ٢٨٫٥٪، والبلاستيكية ٥٫٢٪، والنفايات المعدنية ٨٪، والزجاجية ٤٫٦٪، والمنسوجات ٦٫٤٪، والخشب ٢٫٢٪. كما لفت التقرير إلى زيادة في كمية النفايات الإلكترونية المنتجة في المملكة والتي قدرت بنحو ٣ ملايين طن سنويًا، وبمعدل نمو يعادل ثلاثة أضعاف معدل نمو أنواع النفايات الأخرى، ويتم التخلص منها عن طريق بيعها لمحلات الأجهزة الإلكترونية أو التخلص من المعدوم منها في مرادم النفايات البلدية.

وأشار التقرير إلى زيادة ملحوظة في كميات النفايات الخطرة، سواء منها البترولية أو الصناعية أو نفايات الرماد الكربوني الناتج عن احتراق الوقود في محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه. حيث قدرت كمية النفايات الصناعية الخطرة في المملكة بنحو ٩٠٠ ألف متر مكعب/‏‏ سنة، تنتج معظمها من الأنشطة الصناعية والبترولية والطبية وغيرها. وتتمثل بعض مشكلات النفايات الخطرة في المملكة في التخلص العشوائي منها في مناطق غير مخصصة، ودون معالجة أحيانًا، أو مع النفايات البلدية الصلبة وذلك لقلة المواقع المهيأة للتخلص السليم منها، أو يتم التخلص منها بطرق غير سليمة بيئيًا وبواسطة كوادر غير متخصصة أحيانًا.

ويبلغ عدد المرافق المرخصة من الهيئة العامة للأرصاد (٢٨) مرفقًا للمعالجة والتخلص من بينها 15 مرفقًا للنفايات الخطرة في مدن الدمام والجبيل وينبع ورابغ، و١٣ مرفقًا لمعالجة نفايات الرعاية الصحية في مدن الرياض والدمام والقصيم ورابغ والطائف وخميس مشيط والجوف وحفر الباطن وتبوك وجازان. وتقدر كميات النفايات الخطرة التي تم معالجتها خلال عام ٢٠١٤م بنحو ٤٧١ ألف طن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store