Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أحداث كركوك أثبتت أن ترامب على حق

No Image

الرئيس الأمريكي أكد على الدور الإيراني المزعزع لاستقرار المنطقة

A A
اعتبرت مجلة «فورين بوليسي» في تقرير لها أن الرئيس ترامب كان على حق في خطابه الأسبوع الماضي عندما أعلن عن ضرورة إعادة النظر في الاتفاق النووي الإيراني، وعندما أشار إلى أن إيران تقف وراء زعزعة الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. فبعد أيام قليلة جاءت أحداث كركوك التي كان التدخل الإيراني فيها مؤكدًا، لتثبت حجة الرئيس ترامب. وأضاف التقرير، أن لدى ترامب الآن الفرصة لإثبات أن خطابه حول إيران ليس مزايدة، وأنه جاد في مواجهة ما وصفه في الخطاب بأنه محاولات إيرانية لزرع النزاعات والإرهاب والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف التقرير إنه ينبغي التذكير بأنه منذ العام 2014، عملت المليشيات الشيعية العراقية التي تعرف بـ «قوات الحشد الشعبي»، على سد جانب كبير من الفراغ الذي ترتب على انهيار الجيش العراقي، وعلى لعب دور محوري في الحرب ضد داعش، وهو السبب وراء استرضاء الولايات المتحدة لتلك المليشيات، التي لم تلبث واشنطن أن أدركت أنها أيضًا المهدد الأكبر لاستقرار العراق، من خلال انخراطها في الفظائع الطائفية، والمشاركة في قتل آلاف الأمريكيين والعراقيين، والتسلل داخل النظام السياسي العراقي نفسه، «وهو ما ينبغي وقفه الآن»، وفق ما جاء في التقرير الذي استطرد بالقول إنه أما وقد وضعت الحرب ضد داعش أوزارها، أو كادت، فإن على الولايات المتحدة أن تغيراستراتجيتها إزاء هذه المليشيات، فالحشد الشعبي الشيعي لا يعادي الأكراد فقط، وإنما أيضًا العرب السنة، والفصائل الشيعية المعتدلة، والقبائل، ورجال الدين الذين لا يرغبون في رؤية سقوط العراق أكثر في مستنقع النفوذ الإيراني، «وكل أولئك الفرقاء يستحقون الدعم الأمريكي».

واعتبر التقرير أنه يتعين على الولايات المتحدة إقامة خطوط حمراء لا يسمح فيها لطهران بتعديها وتهديد حلفاء واشنطن ومصالحها، وأن يكون احتواء إيران الهدف الرئيس للسياسة الأمريكية في المنطقة لمرحلة ما بعد هزيمة داعش. واختتم التقرير بالقول، إنه حان الوقت الذي كان يتم فيه التغاضي عن جرائم المليشيات الشيعية، وإفلاتها من العقاب الذي تستحقه منذ الانسحاب الأمريكي من العراق، وأن الوقت قد حان أيضًا كي تضع تلك المليشيات ردود الفعل الأمريكية على تجاوزاتها في الحسبان، وأن تدرك بأن واشنطن لن تتردد في اتخاذ التدابير الحاسمة لإنفاذ خطوط حمراء لا يسمح فيها لإيران وحلفائها بتجاوزها عبر العراق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store