Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

هبوط أرضي منذ 7 أشهر بحي أزهري المدينة.. دون تدخل

No Image

الأهالي: المسؤولية حائرة بين الأمانة ومديرية المياه!

A A
شكا سكان حي الأزهري بمخطط المدني في المدينة المنورة، من حدوث هبوط أرضي منذ أكثر من 7 أشهر، يحوي (كابلات كهرباء وهاتف) مما شكل لهم رعبا، دون تجاوب من جهات الاختصاص، فقط ما قامت به أمانة المدينة بوضع خرسانات إسمنتية منذ سبع أشهر، والتي تسببت بدورها على مر الأيام والأشهر توسع نطاق الهبوط، مما تحولت إلى حفرة ممتلئة بالمياه الملوثة، ولم تتدخل منذ ذلك الوقت الجهات المختصة لحل هذه المشكلة والتي أصبحت تهدد منازلهم وأطفالهم، حيث يجاور الهبوط مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم للبنات، وسبق أن سقط بها أحد الوافدين ونجاه الله وقد أصيب بخدوش، كما أن أحد السكان سقط بالحفرة أثناء خروجه من منزله إلا أنه تمسك بأطرافها لينقذ نفسه بعناية الله.

توسع نطاق الحفرة

وتحدث الدكتور محمد بن هادي المدخلي قائلا: أنا من سكان حي الأزهري «بير عثمان» بمخطط المدني بشارع عبدالله ابن واصل، نعاني من هذا الهبوط أمام مخرج منزلي، حيث قبيل سبعة أشهر بدأ عبارة عن حفرة وتوسعت، قمنا علي الفور نحن سكان الحي بالتواصل مع عمليات الأمانة والتي تعاملت مع الموقف، وقامت بوضع خرسانات إسمنتية حول الهبوط، إلا أنه بدأ ينهار ويتوسع نطاقه ليتخطى الخرسانات الإسمنتية دون أي تجاوب من امانة المدينة رغم تناوب الزيارات من اللجان دون جدوى لحل المشكلة.

وأضاف: تجاورنا مدرسة تحفيظ للقران للبنات لا تبعد سوى أمتار عن الحفرة التي عمقها لا يظهر وممتلئة بالمياه الملوثة نخاف على أبنائنا ومساكننا من أي هبوط لا سمح الله ونناشد أمير المنطقة بالتدخل لوضع حد للمشكلة.

تدخل الدفاع المدني

أما سهل شكري قال: قمت بإبلاغ الأمانة عن الهبوط الذي تحول إلى حفرة مع مرور أشهر ولكن تم وضع خرسانات إلا أن نطاق الحفرة توسع وعمقها دون إيجاد حل لها، وقبل شهرين تقريبا طلبنا الدفاع المدني وحضر وقام بكتابة محضر عن ما تشكله من كارثة لسكان وأطفال الحي المجاورين وإرساله لأمانة المدينة، ومنذ ذلك الوقت لايزال الوضع كما هو عليه، فأمانة المدينة تحولنا لبلدية العقيق وهكذا دون جدوى، وقبل فترة سقط أحد السكان المجاورين للحفرة وكانت عناية الله هي التي أنقذته .

كيابل الكهرباء والهاتف

كما أكد أسامة الزروق، أن الحفرة يصل عمقها لمترين وعرضها أكثر من ثلاث أمتار وقد قمت بإبلاغ الأمانة بنهاية شهر رجب وقد حضرت وقتها وقامت بوضع خرسانات. ورغم ووقوف عدد من مراقبين بلدية العيون ولكن لا حياة لمن تنادي حيث تهدد خطورة الحفرة أبناء وأطفال الحي، وسقط فيها أحد المقيمين ولكن سلمه الله مما تسببت له ببعض الخدوش، وقد قمنا نحن سكان الحي بالاتفاق بتأمين مبلغ لحل المشكلة وردم الحفرة، إلا أن جميع المقاولين رفضوا العمل بها لوجود كيابل الكهرباء والهاتف.

الأمانة والمياه

«المدينة» قامت بإرسال استفسار لأمانة منطقة المدينة ، حيث قال مدير العلاقات العامة والإعلام بالأمانة خالد متعب، إشارة إلى الاستفسار الوارد من قبلكم بشأن (حي الأزهري بمخطط المدني بجوار بقالة بير عثمان عن هبوط أرضي منذ أكثر من سبعة أشهر) عليه نفيدكم بأن الموقع المجاور لبقالة بئر عثمان عبارة عن انفجار غرفة صرف صحي، وهذا ليس من اختصاص الأمانة.

كما قامت « المدينة « بإرسال استفسار إلى مدير العلاقات العامة بمديرية المياه بالمنطقة منذ أسبوع ولم يتم الرد على استفسارنا حتى إعداد هذا التقرير.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store