انتقد الدكتور حسن النعمي الثقافة الموجهة للطفل، معتبرًا أن «مجتمعنا جنى على الأطفال بالقصص البليدة، بما تمرره من أفكار تقتل في داخله روح الإبداع، وتبلد مشاعره».
جاء ذلك في ورشة «كتابة الرواية الأولى»، التي أقيمت أمس الأول ضمن الفعاليات المصاحبة لمعرض جدة الدولي للكتاب، حيث استهلها النعمي بالإشارة إلى الحدود الفاصلة بين السرد والشعر والرواية والتاريخ والسيرة الذاتية، مشيرًا إلى إخفاقات بعض الروائيين في السرد والوقوع في خلل التصاعد الدرامي بسبب تعدد الحبكات الثانوية، مدللا على ذلك بنموذج من روايات عبده خال، مشيرًا إلى أنها «تضطر قارئها العودة للوراء صفحات عدة لالتقاط حبكة الفكرة السابقة وربطها باللاحقة». مضيفًا بقوله: بعض إشكاليات السرد تمثلت في اعتقاد البعض أن النثر سرد، حتى أنقذ المغاربة الموقف بالمصطلح السردي، وعد القارئ سيد المعنى فيما وصف المؤدلج بالفاشل في تجربته الإبداعية والقرائية كونه يتحرك من داخل دائرته الذاتية المحكومة برقابة بالتيار أو الحزب.
فخ الكتابة
وتحفظ النعمي على كتابة المرأة كونها تقع في فخ الكتابة عن المرأة لا الإنسان، وأشاد بتجربتي رجاء عالم وأميمة الخميس وعدهما كاتبات متجاوزات، ولفت إلى أن الشعر حظي بأفضلية النوع على السرد، ما تسبب في إعادة تأسيس المنظور الثقافي والنقدي وفقا لهذه المعادلة، محملا مقولة «الشعر ديوان العرب» مسؤولية تكريس مبدأ أفضلية الشعر على حساب السرد. وأن الإشكالية ليست بين النوعين، فتجاورهما حتمية تاريخية لا تقبل الجدل.
وأوضح «النعمي» أن المعطيات الثقافية تشير إلى أن نزعة الانتصار للشعر كانت جناية على السرد لتحل به لعنة الإقصاء، التي وصلت ذروتها عند المسعودي حين أعلن أن نصوص «ألف ليلة وليلة» الأولى غثة وباردة. مشيرا إلى أن ربع القرآن قصة، والرسول عليه الصلاة والسلام وظف القصة القرآنية وقدمها في حديثه بوصفها أحد أهم وسائل الخطاب النبوي، مضيفا أن القراءة السياقية التي تربط بين النص وكاتبه يلغي الكثير من التفاعلات الحيوية مع الإبداع.
فن موازٍ
وتناول الدكتور «النعمي» مسألة انصراف العرب عن السرد رغم انتصار القرآن للقصة، مشيرًا إلى أن أمر الانصراف النقدي والفكري عن الاهتمام بالسرد في تراثنا، والانحياز إلى الشعر دراسة وفنًا من أعقد المشكلات التي يمكن الخوض فيها لتداخل الأسباب وتعددها. إذ في المسار الديني، ظهرت خطورة القص في لحظة بدء جمع الحديث الشريف؛ الذي تزامن مع تكاثر القصاص في العصر الأموي، وأوائل العصر العباسي، في ظل تنامي الوعاظ والمذكِرين الذين كانوا يستخدمون القصص في الترغيب والترهيب بأحاديث موضوعة في الغالب، مما حمل الخلفاء والفقهاء على التصدي للظاهرة.
واعتبر النعمي أن السرد فن مواز للواقع، وأن الفنون مصدر إلهام للصناعات والمخترعات، وعدّ الواقع اعتباطيا مقابل النص الروائي بما يمثله من حقيقة فنية، وذهب إلى أن العلاقة بين السرد والواقع علاقة تجاذب وصراع، وأن الكتابة لإرضاء إيديولوجيا تدمير للنص. منوّهًا إلى أن السرد لا يعكس الواقع، عارضًا نموذجًا لهيكلة السرد وكيف أن الوصف والحبكات والحوار ورسم الشخصيات والحدث ومبرراته مكملات للجسد البنائي، وتناول الأبعاد النفسية والجمالية للقراءة الواعية والمتعة الفنية، موضحًا أن دافع بعض القراء التطفل على حياة الآخرين الخاصة جدا.
عتب وضيق
وعقب الورشة أبدى النعمي لـ»المدينة» ضيقه ما بعض الإشكاليات التي رافقتها، قائلا: واجهتنا مشكلة التجهيزات، منها عدم وجود لاقط صوتي، إضافة إلى تداخل أصوات بعض الفعاليات مما أدى للتشويش على فعالية ورشة الرواية. ولعل الاهتمام يكون أكبر في المناسبات القادمة. كم أن التفاعل مع الورشة كان لافتا، والحضور نوعيًا ومحبًا للرواية.
عبده خال أخفق روائيًا
بسبب خلل التصاعد الدرامي
المرأة وقعت في الفخ..
والمؤدلج فاشل في تجربته
نزعة الانتصار للشعر كانت جناية على السرد
النعمي: مجتمعنا جنى على الأطفال بالقصص البليدة
تاريخ النشر: 18 ديسمبر 2017 03:26 KSA
في ورشة «كتابة الرواية الأولى» بمعرض الكتاب
A A