Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

منصة كبرى للبيتكوين توقف التداولات بعد انهيار الأسعار

No Image

A A
أعلنت إحدى أكبر منصات تداول عملة «البيتكوين» الإلكترونية إيقاف التداولات بشكل مؤقت، بعد انخفاض سعر «البيتكوين» لأدنى 12 ألف دولار.

وقالت منصة «كوين باس» عبر موقعها الإلكتروني: إن عمليات البيع والشراء تم تعطيلها مؤقتا بفعل التعاملات المتزايدة، مشيرة إلى أنه جار إنهاء العطل. إلى ذلك شهدت العملات الإلكترونية خسائر حادة خلال تعاملات أول من أمس، مع اقتراب موسم العطلات عالميا، واستمرار الشكوك حيال منطقية الصعود القياسي المسجل في الأشهر الماضية. وهبطت القيمة السوقية للعملات الإلكترونية من مستوى 654 مليار دولار خلال تعاملات الخميس إلى 478.7 مليار دولار، لتفقد أكثر من 175 مليار دولار.

وشهد الأسبوع الماضي تحذيرات جديدة بشأن مخاطر الاستثمار في العملات الإلكترونية ومدى احتمالية انهيارها بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى عمليات وقف أسهم وإفلاس منصات وتلاعبات محتملة على صلة بالعملات الافتراضية.

وقفزت «البيتكوين» التي تعد أكبر عملة إلكترونية من حيث القيمة السوقية إلى 20 ألف دولار بقيمة سوقية بلغت 336 مليار دولار يوم الأحد الماضي، قبل أن تتهاوى بشكل يومي منذ تسجيل هذا المستوى القياسي.

وتهاوت «البيتكوين» خلال تعاملات أول من أمس بنحو 20% لتصل إلى 12874 دولارا بقيمة سوقية بلغت 215.7 مليار دولار، قبل أن تتعافى نسبيا عند 14 ألف دولار، وتراجع سعر «البيتكوين» منذ الأحد الماضي بنسبة 30% تقريبا وفقدت قيمتها السوقية 120 مليار دولار.

من جهته، اعتبر عدنان يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة والرئيس السابق لاتحاد المصارف العربية أن الغموض مازال يسود طريقة صرف وتداول البيتكوين مضيفا: «ما لم توضع هذه العملات تحت مراقبة البنوك المركزية فأنا أقول إنه من الخطير للغاية التعامل بها لأن ذلك سيفتح علينا باب الإرهاب والفساد ولن نتمكن من السيطرة عليه.. العملة الرقمية إن لم تكن تحت رقابة البنك المركزي ستكون خطرا على الاقتصاد العالمي.»

ولفت إلى أن اتحاد المصارف العربية ناقش الموضوع وكذلك جمعية اتحاد المصارف البحرينية مؤخرا مضيفا: «هناك تحفظ من كثير من البنوك العربية المركزية، وخاصة الخليجية»

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store