Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

450 إصابة بـ«سرطان الرئة» سنويّا في المملكة

No Image

أمل جديد للمصابين بطفرة "الجين المتحور"

A A
كشفت مصادر طبية عن أمل جديد للمصابين بطفرة الجين المتحور T790M، عبر العلاج الموّجه Osmeritinib، مؤكدةً أنه يتم تشخيص 450 حالة إصابة بسرطان الرئة بالمملكة، و1.5 مليون حالة عالميًّا سنويًّا.

وقال رئيس أكاديمية سرطان الرئة، ورئيس قسم الأورام بالشؤون الصحية بالحرس الوطني، البروفيسور عبدالرحمن جازيه: «إن الجين المتحور «EGFR « ينتشر بين ثلث المصابين بسرطان الرئة؛ حيث يمكن استهداف هذا الجين عبر 3 علاجات فعالة متواجدة في المراكز المتخصصة بعلاج سرطان الرئة، وهناك نسبة تتراوح بين 5 - 7 في المائة تحمل جينًا متحورًا يطلق عليه ALk».

وأكد أن الاكتشاف الطبي الأخير والخاص بعلاج الجين المتحور EGFR بيّن أن نسبة 60 في المائة من المرضى، تزداد نسبة مقاومة الخلية السرطانية لديهم عند المراحل الأولى من العلاج، وتتطور مناعة الجين المتحور؛ ليقاوم العلاج، وهو ما أطلق عليه الباحثون اسم طفرة « T790M«.

وأضاف: «تأتي هنا أهمية القيام بالفحص مرة أخرى للمرضى الذين يحملون الجين المتحور EGFR؛ ليتم الكشف عن المرض لديهم، وخضوعهم للعلاج المبكر، وهناك العلاجات الموجه Osmeritinib هي علاجات تمكّن الخلية المصابة من التحكم بمدى انتشار الورم، والحد من حجمه ومقاومته، كما تحسن من فرص البقاء على قيد الحياة. جاء ذلك خلال «منتدى الأورام الصدرية»، بالرياض أمس الأول.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store