Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الخالدي: تأسيس مجلس «الإلكترونية» يعزز الاستثمارات

No Image

A A
كشفت وزارة التجارة والاستثمار عن خطة محورية للنهوض بالتجارة الإلكترونية بعد موافقة مجلس الوزراء على تأسيس مجلس التجارة الإلكترونية أمس الأول. وأشارت الوزارة إلى أن المجلس سيتولى الإشراف على مبادرة برنامج تحفيز التجارة الإلكترونية والتحقق من تنفيذ كل المبادرات ذات العلاقة لدى الجهات الحكومية، ومواكبة التطورات عالمياً واقتراح السياسات والتشريعات الخاصة بتحسين البنية التحتية. كما سيعمل المجلس على رفع مستوى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمنع الازدواجية وإزالة العوائق المتعلقة بالتجارة الإلكترونية وتعزيز موثوقية تعاملاتها وحفظ حقوق المستهلك. ووفقاً لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بلغ حجم معاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات 30 مليار ريال العام الماضي، وأوضح تقرير التجارة الإلكترونية، الصادر عن هيئة الاتصالات، أن متوسط إنفاق المتسوق السعودي التقليدي عبر الإنترنت خلال 2016 بلغ 4 آلاف ريال، فيما أشار إلى أن 42%

من المتسوقين عبر الإنترنت خلال العام الماضي اشتروا عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي. واستحوذت الخدمات المرتبطة بالسفر على الحصة الأكبر.

وأكد التقرير أن تحقيق الاستفادة القصوى من منظومة التجارة الإلكترونية الناشئة يرتبط بدعم وعي المستهلكين، وثقتهم، ومنظومة الخدمات اللوجيستية والمدفوعات، والبنية التحتية للاتصالات. وأعلنت هيئة الاتصالات، عن بلوغ عدد اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة نحو 43.6 مليون اشتراك، فيما بلغ عدد المستخدمين للإنترنت 24 مليون مستخدم.

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالحكيم الخالدي: أن قرار تأسيس مجلس التجارة الإلكترونية برئاسة وزير التجارة والاستثمار، خطوة محورية لتنظيم القطاع وتعزيز الاستثمارات، والإنجازات التي تحققت لصالح الاقتصاد الوطني الذي يدخل مرحلة جديدة مع رؤية 2030، ويدعم مكانته في السوق الدولية.

وقال الخالدي: إن المجلس سيؤثر على دور قطاع الأعمال في الحركة التجارية الداخلية والخارجية، خاصة أن القطاع على أعتاب مرحلة جديدة، مشيرة إلى أن أبرز إيجابيات القرار أن يضم في عضوية المجلس ممثلين للقطاعات الحكومية والخاصة.

وأضاف أن التجارة الإلكترونية، تطورت بشكل متنام في السوق المحلية، لا سيما أن المملكة أحد أكبر أسواق القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إذ قدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في أحدث تقاريرها حجم معاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلكين والشركات بنحو 30 مليار ريال توزعت بين 8 ملايين مشتر، ومتوسط إنفاق المتسوق الفرد عبر الإنترنت العام الماضي بلغ نحو 4 آلاف ريال، فيما أن 42% من المتسوقين نفذوا عمليات شراء عبر مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store