Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سوريا.. 220 قتيلا في هجمات لداعش على السويداء

No Image

A A
قتل أكثر من 220 شخصًا بين مدنيين ومقاتلين محليين جراء هجوم واسع تخللته تفجيرات انتحارية لتنظيم داعش في السويداء في جنوب سوريا، في حصيلة دامية تعد من بين الأكبر في البلاد منذ اندلاع النزاع.

ويسيطر النظام على كامل محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية التي بقيت إلى حد كبير بمنأى من النزاع فيما يقتصر تواجد مقاتلي التنظيم على منطقة صحراوية عند أطراف المحافظة الشمالية الشرقية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن لفرانس برس: «إنها الحصيلة الدموية الأكبر في محافظة السويداء، كما تعد بين الأعلى في سوريا منذ اندلاع النزاع عام 2011».

وجاءت هجمات التنظيم في وقت يتعرض فصيل مبايع له منذ أيام لهجوم عنيف تشنه قوات النظام في آخر جيب يتحصن فيه في محافظة درعا المحاذية للسويداء.

دي ميستورا يأمل في تشكيل لجنة

لصياغة دستور جديد

أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي أمس أن المبعوث الأممي الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا يأمل في تشكيل لجنة دستورية جديدة وبدء عملها أواخر أيلول/سبتمبر لدفع الجهود لإنهاء الحرب المستمرة منذ سبع سنوات. وسيتوجه دي مستورا إلى مدينة سوتشي على البحر الأسود الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع روسيا وإيران وتركيا حول وضع اللمسات الأخيرة على قائمة بأعضاء الجنة المكلفة إعادة صياغة الدستور السوري. وقال المبعوث في اجتماع مغلق لمجلس الأمن: إنه يأمل في تحقيق تقدم بشأن تشكيل اللجنة قبل الاجتماع السنوي لقادة العالم في الأمم المتحدة أواخر أيلول/سبتمبر.

عقوبات ضد أفراد وكيانات مرتبطة

بكيماوي النظام

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ثمانية أشخاص وخمس كيانات ساعدت في تشكيل شبكة مشتريات لبرنامج النظام السوري للأسلحة الكيماوية، بحسب ما صرح مسؤولون أمس. وتستهدف الخطوة التي تأتي بالتنسيق مع فرنسا، شبكة المشتريات للمركز السوري للدراسات والبحوث الذي قالت وزارة الخزانة الأمريكية: إنه مسؤول عن تطوير الأسلحة الكيماوية.

الأردن يؤكد أهمية التوصل لحل سياسي

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال استقباله في عمان أمس المبعوث الأمريكي لدى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بريت ماكغورك، أهمية التوصل إلى «حل سياسي» في سوريا من أجل القضاء على التنظيم والحيلولة دون عودته.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية: «إن الصفدي وماكغورك بحثا التطورات في الأزمة السورية، خصوصًا في الجنوب السوري، والتحركات الدولية المستهدفة التوصل لحل سياسي للأزمة».

من جانبه، أكد ماكغورك «تثمين بلاده الدور الأردني الفاعل في الحرب على الإرهاب، ودوره الإنساني الكبير في تحمل عبء اللجوء السوري رغم التحديات الاقتصادية التي تواجهها المملكة».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store