Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نائب أمير مكة يطمئن على جاهزية المشاعر لاستقبال ضيوف الرحمن

نائب أمير مكة يطمئن على جاهزية المشاعر لاستقبال ضيوف الرحمن

ترأس اجتماع اللجنة التنفيذية ووقف على خدمات "ميقات قرن المنازل"

A A
رأس صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، اليوم اجتماع اللجنة التنفيذية المنبثقة عن لجنة الحج المركزية، الذي تم خلاله استعراض جاهزية المشاعر المقدسة لاستقبال ضيوف الرحمن.

واطلع سموه على جاهزية الخدمات التي ستقدمها القطاعات ذات العلاقة لخدمة ضيوف الرحمن، خلال موسم حج العام الحالي، التي من أبرزها التأكد من تأمين المشاعر المقدسة بكميات كافية من المياه، واكتمال منظومة خدمات الكهرباء بالمرافق كافة.

واستعرضت اللجنة خطة أمانة العاصمة المقدسة لموسم حج العام الحالي، وتم تخصيص أكثر من 13 ألف فني وصحي وإداري وعامل؛ للقيام بأعمال النظافة والإشراف عليها، إضافةً إلى نحو 7.386 عامل نظافة بالمشاعر المقدسة، و5.987 عامل لنظافة أحياء مكة المكرمة، تدعمهم 717 آلية تشمل 358 آلية ومعدة بالعاصمة المقدسة، و359 معدة أخرى بالمشاعر المقدسة، وشهد الاجتماع كذلك استعراض الدفاع المدني خطته لموسم الحج، علاوةً على مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخذت حيالها التوصيات اللازمة.

كما تفقّد سموه أمس ميقات قرن المنازل (السيل الكبير) الواقع شمال مدينة الطائف، وزار سموه مركز البهيتة الأمني الواقع على طريق الطائف - مكة، واطلع على سير العمل فيه.

ووقف الأمير عبدالله بن بندر ميدانيًّا على الخدمات المقدمة في ميقات قرن المنازل بالسيل الكبير، واستمع إلى شرح عنه؛ إذ يضم مسجدًا يتسع لأكثر من 3 آلاف مصلّ، مزود بنحو 370 دورة مياه، ويعمل فيه قرابة 160 موظفًا وعاملًا.

ثم انتقل إلى مركز البهيتة الأمني، واطلع على سير العمل فيه، واستمع إلى شرح مفصل عن جهود رجال الأمن التابعين للقطاعات الأمنية المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، وتسهيل وصولهم للمشاعر المقدسة؛ بما يضمن انسيابية حركة سير المركبات، ومتابعة وضبط مخالفي أنظمة الحج.

ويحتوي المركز الأمني في البهيتة على 8 مسارات لفرز السيارات الصغيرة ومنطقة عمليات، ومواقع لنحو 12 قطاعًا حكوميًّا، كذلك منطقة سكنية لجميع منسوبي القطاعات العاملة بالمركز الأمني ومواقف للحافلات، ويقدم المركز خدماته لحجاج البر القادمين من وسط وشرق المملكة ودول الخليج، ويمثلون ما نسبته 54 % من إجمالي حجاج البر، وقد أسهم المركز في تقليص فترة انتظار الحاج للفحص إلى أقل من 15 دقيقة في أوقات الذروة.

كما تفقّد سموه قسم المديرية العامة للجوازات، الذي يضم وحدة لاستقبال المخالفين، وصالة للخصائص الحيوية، ومكاتب التحقيق، وصالة اللجنة الإدارية، ومكتب التنفيذ، عقب ذلك زار الأمير عبدالله بن بندر مركزي الهلال الأحمر والشؤون الصحية بالبهيتة، واستمع لشرح عن الخدمات الصحية المقدمة لعابري الطريق، ويضم المركزان عيادات متنقلة ومركبات إسعاف؛ لتقديم الإسعافات الأولية لكل مريض.

ثم انتقل الأمير عبدالله بن بندر إلى مشعر منى وزار عددًا من المواقع والمخيمات، واطلع على جاهزيتها وتوفر وسائل السلامة فيها؛ استعدادًا لاستقبال ضيوف الرحمن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store