Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الليرة تتهاوى.. وترامب: سنخنق تركيا

A A
قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس، إن الولايات المتحدة «لن تدفع شيئًا» لتركيا من أجل إطلاق سراح القس الأمريكي أندرو برانسون، الذي وصفه بأنه «رهينة وطني عظيم».

وقال على تويتر «لن ندفع شيئًا من أجل إطلاق سراح رجل بريء، لكننا سنخنق تركيا».

إلى ذلك انخفضت العملة التركية، أمس، مسجلة 5.86 ليرة للدولار بعد إغلاقها الخميس على مستوى 5.8150.. وهبطت الليرة 35 في المئة مقابل الدولار هذا العام وطمأن وزير المالية التركي براءت ألبيرق، المستثمرين أمس الأول، إلى أن تركيا ستخرج من أزمة انخفاض عملتها، مشددًا على أن البنوك التركية قوية. من جهتها أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، أمس، أن تركيا ستردّ في حال قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة، وذلك بعد تهديد واشنطن بتشديد العقوبات إذا لم تفرج أنقرة عن القسّ الأمريكي.. وقالت بكجان «نحن ردّدنا (على العقوبات الأمريكية) بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية وسنواصل القيام بذلك».

القس والليرة.. «خدعة أردوغان»

من جهته اتهم رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، كمال كيليجدار أوغلو، رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، باستغلال قضية القس الأمريكي المعتقل أندرو برانسون، بهدف إخفاء فشله سياساته الاقتصادية مؤخرًا..

واعتبر المعارض البارز أن أردوغان لم يتخذ الإجراءات الضرورية لوقف انهيار العملة المحلية، التي فقدت أربعين بالمئة من قيمتها أمام الدولار خلال الأسابيع الماضية. ووصف الحكومة التركية الحالية بالأكثر تهورًا في تاريخ البلاد، وأضاف أنها ورطت الحكومات التي ستأتي فيما بعد «نحن نعاني في الواقع أزمة سياسية، لها تداعيات على الاقتصاد ومعدلات صرف العملات الأجنبية.. لقد صارت تركيا في عهد أردوغان دولة حزبية، حيث يملك راجل واحد كل السلطات». وأوضح كيليجدار أوغلو، في لقاء صحفي بأنقرة، امس الاول ، أن الجميع كان يتوقع أن تؤدي مصاعب الاقتصاد التركي إلى صعود الدولار حتى 7 ليرات، وحذر الاقتصاديون من هذا الخطر، فلماذا لم يتخذ (أردوغان) إجراءات قبل شهرين؟ هو الذي قرر الذهاب إلى انتخابات مبكرة حتى يحمي نفسه من الوضع الاقتصادي المتردي».

كيليجدار أوضح الآتي
  • الديون التي يتوجب علينا دفعها في غضون عام تصل إلى 240 مليار دولار
  • اقتصادنا يعاني من غياب إجراءات ضريبية ضرورية كما يحتاج إلى خطوات هيكلية
  • الليرة لن ترتفع أمام الدولار حتى لو أفرج عن برونسون ونحن ندفع ضريبة تهورالحكومة.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store