Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«السعودي البريطاني» يبرم اتفاقا بـ18.6 مليار ريال لشراء الأول

No Image

الخفرة: لا نية لتسريح الموظفين

A A
وقع البنك السعودي البريطاني (ساب) اتفاقا ملزما للاستحواذ على البنك الأول وإقامة ثالث أكبر بنك بالسوق المحلية بقيمة سوقية تقدر بنحو 17.2 مليار دولار.

وقال البنكان في بيان مشترك لهما: إنه بموجب الاتفاق الذي أُعلن في مايو باعتباره غير ملزم، سيجري نقل أصول والتزامات البنك الأول إلى ساب، الأكبر بين الاثنين. وأضاف البيان: إنه تم تقييم سعر سهم البنك الأول لأغراض صفقة الاندماج عند 16.26 ريال (4.34 دولار) وتقييم إجمالي أسهم رأس المال العادية المصدرة بنحو 18.6 مليار ريال، بما يعادل 5 مليارات دولار.

وعند إتمام صفقة الاندماج، سيملك مساهمو بنك ساب الحاليون 73 % من رأسمال البنك الناتج عن الدمج بينما سيحوز مساهمو البنك الأول 27%

.

ويملك اتش.اس.بي.سي 40 % في السعودي البريطاني بينما يملك كونسورتيوم يضم رويال بنك أوف سكوتلند 40 %

في الأول. ويحاول رويال بنك أوف سكوتلند منذ فترة خفض هذه الحصة.

وقال خالد سليمان العليّان - رئيس مجلس إدارة بنك «ساب»: إن الاندماج بين البنكين سيؤسس كياناً مصرفياً قوياً قادرًا على دفع عجلة النمو في المملكة.

وأضاف: إن البنك سيقدم لأصحاب المشروعات الجديدة الأدوات المالية ، إضافة إلى توفير الدعم للمعاملات كبيرة الحجم، ودعم البنية التحتية ومشروعات الخصخصة.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأول المهندس، مبارك الخفرة: إن البنك الجديد سيضع معايير جديدة للعملاء، مع وجود خبرات لتقديم أفضل الخدمات المصرفية. وأضاف: إن الاندماج لا يعني تسريحًا إجباريًا للموظفين بل سيضع البنك المندمج معايير جديدة في تدريب أفراده وتطويرهم ضمن كيان أكبر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store