Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

عباس: لن تمر «صفقة القرن» كما مر «وعد بلفور»

No Image

A A
قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الأحد إنه «إذا مر وعد بلفور فلن تمر صفقة القرن» في إشارة إلى خطة سلام وعد الرئيس الأمريكي بالكشف عنها لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف عباس في مستهل أعمال المجلس المركزي الذي بدأ أعماله الأحد في رام الله أن «وعد بلفور كان البداية، وهو أساس المشكلة وإذا مر وعد بلفور فلن تمر صفقة القرن».

وكان وزير الخارجية البريطاني اللورد آرثر بلفور وعد في العام 1917 بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وخاطب عباس أعضاء المجلس المركزي قائلا «أنتم اليوم أمام لحظة تاريخية يجب أن تنتبهوا إليها جيدا،لا زالوا يتحدثون عن صفقة العصر، وأنهم سيقدمونها بعد شهر أو شهرين، لكنهم قدموا كل صفقة العصر ولم يبق منها شيء». وقال «لقد مررنا بمثل هذه المرحلة ومراحل خطيرة لكن ليس أخطر من هذه المرحلة».

وتابع إن «القدس نقلوا السفارة إليها، وحق اللاجئين يحاولون أن ينهوه، وقال (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) بكل وقاحة إن اللاجئين 40 ألفا».

إلى ذلك قتل ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي جوي مساء أمس الأحد قرب السياج الحدودي الفاصل في جنوب قطاع غزة، على ما أعلن الناطق باسم وزارة الصحة في القطاع الذي يخضع لسيطرة حركة حماس.

وقال أشرف القدرة في بيان إن «طواقم الإسعاف نقلت جثث ثلاثة شهداء أطفال تتراوح أعمارهم على ما بدا بين 12 إلى 14 عاما إثر قصف جوي إسرائيلي مساء أمس في المنطقة الشرقية بين خان يونس ودير البلح وتم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى» بدير البلح.

في سياق متصل أفاد ناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أن فلسطينيًّا توفي أمس الأحد متأثرًا بجروح أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلي، خلال المواجهات التي اندلعت الجمعة قرب السياج الحدودي شرق مدينة غزة.

تصفية القضية الفلسطينية باستهداف الأونروا

إلى ذلك حذرت جامعة الدول العربية، من خطورة تصاعد المخططات الإسرائيلية المستمرة لتصفية القضية الفلسطينية وفرض الأمر الواقع على الأرض، مؤكدة أن الوضع غاية في الصعوبة والتعقيد والخطورة فيما يتعلق باستهداف حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وكذلك طمس الهوية الفلسطينية باستهداف العملية التعليمية للشعب الفلسطيني، وذلك باعتبارها أحد أسس وأعمدة الصمود والتشبث بالأرض.

جاء ذلك خلال أعمال الاجتماع المشترك الثامن والعشرين بين مسؤولي التعليم في الأونروا ومجلس الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، الذي عقد، أمس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة