ما سمعتُه من محاضرات في مناسبات متعددة جعلني أتأكد من أمر واحد وهو أن عدد محبي الفلسفة يكبر يومًا بعد يوم، ولكنَّ معرفتهم بها ضعيفة جدًّا بسبب غياب المتخصص الأكاديمي العارف بجوهرها وخباياها؛ فهي علم لا يؤخذ من الكتب والمكتبات، وإنما يؤخذ من شيوخها مشافهة لتعلُّم فعل التفلسف نفسه وليس تعلم تاريخ الفلسفات.. هكذا يُقدِّم الأستاذ بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور (نور الدين السافي) للفلسفة في طي رسالته التي بعثها مشكورًا إليَّ، وهو بهذا يصحح اللازمة الفكرية السائدة عن الفلسفة. لقد ظللتُ -وأجزم أن غيرى كثير- أتحيَّن اللحظة التي يجود فيها الزمان ويُخرج لنا أنموذجًا للفيلسوف الموضوعي الذي يُقرِّب لنا مفهوم الفلسفة؛ ذاك أن بعض منظِّريها وأدعيائها ذهبوا بنا -بناءً على تحولات الفلسفة- إلى اتجاهين: الأول- يجعل منها عِلمًا ليس له اشتغال إلا بالغيبيات أو الماورائيات (الميتافيزيقيا) وهذا هو المفهوم الذي عُرفت به الفلسفة وظل ملازمًا لها إلى وقت قريب، حتى جاء عصر النهضة بكل منجزاته وفتوحاته ليبرز لنا -وقتَها- الاتجاه الأخير للفلسفة حينما جُعلت هي بعينها مَن يقف وراء المنجزات العصرية (العلمية والتقنية). غير أن الدكتور متعب القرني الأستاذ بجامعة الملك خالد يرى أن هذين الاتجاهين سُبقا باتجاه ثالث قديم زمن «الفلسفة الأغريقية الأسطورية وكان الاشتغال حينها على الإكسيولوجيا/علم القيم» وسماه (التعمق والتشدق) وفسره بالتعمق في الموضوعات والتشدق في اللغة، مبررًا ذلك بأن الفلسفة «عُنيت في بداياتها بالتعمق في شؤون الكون والإنسان والأخلاق وعرضِ ذلك باللغة البلاغية، فكانت المباحث الفلسفية في تلك الفترة تطوف حول فهم الكون والكائن، وعلاقته بالآخر إلهًا وإنسانًا وحيوانًا، وفهم الدولة وتركيبتها، وتنظيم الأخلاق خيرًا وشرًّا وترسيم الجمال حُسنًا وقُبحًا».
ولقد ظلتْ هذه التحولات للفلسفة مثار تساؤلات لديَّ، وكتبتُ حولها عدة مقالات، حتى استمعت مؤخرًا لمحاضرة الدكتور السافي في أدبي الرياض بعنوان (ما الفلسفة؟)، وهي المحاضرة التي تلقيتُها بكل أحاسيسي ومشاعري؛ كونها كانت مختلفة عن سياق المحاضرات التي تتعلق بالفلسفة وماهيتها، عندها أيقنتُ أن مَن جنى على الفلسفة هم بعض منظِّريها وأدعيائها الذين جعلوها كل شيء، وألبسوها لباس الخوارق، وحولوها إلى طلاسم وألغاز، وأداة استفزاز، خاصة للثوابت الدينية، ما جعل الكثير ينفر من مجرد ذكر اسمها، وخير ما يُقال عنها هو ما قاله الدكتور السافي في المحاضرة نفسها حينما بسَّطها بقوله: «أن تفكر بنفسك وليس أن تحمل علوم الآخرين فوق ظهرك»، مؤكدًا في رسالته الكريمة لي أن الفلسفة «علم دقيق تحتاج متخصصِين وليس هواة أو دخلاء»، وهذا الرأي (الصادم) لم يأتِ إلا لأن الدكتور السافي يحمل فكرًا مختلفًا، ورؤية مغايرة للفلسفة التي تكاثرت عليها الشروحات والتفسيرات حتى عقَّدتها فصدت عنها متلقِيها، وفوق ذلك فالسافي متمكن من اللغة العربية مستمسك بالقِيم التي انسلخ منها بعض منظِّرِي الفلسفة؛ ظنًّا منهم أنها من كمال التفلسف. بهكذا منطق يكون السافي قد قرَّب الفلسفة للأذهان، ولم يلجأ لحشد المصطلحات الفلسفية وأسماء الفلاسفة وتاريخهم ونظرياتهم في محاضرته، ولم يعمد لجعل الفلسفة أمرًا خارقًا لا يستطيعه إلا أولو العزم من المتفلسفِين، ولم يجعلها منتهى الدراية، وإنما أنزلها منزلتها، وأماط عنها ما عَلِق بها من مفاهيم تتصادم والفطرة السوية والعقل الواعي. وعليه، فأرى أننا بحاجة للانصراف للتفلسف الحقيقي المعزَّز بالتطبيق الفعلي للفلسفة، وليس مجرد الاستظهار لما قاله الفلاسفة وترديده، بحاجة لفلسفة تنبع من ذاتنا وواقعنا بحيث تكون لها ميادينها وتطبيقاتها الواقعية لا الافتراضية، ولعل تصريح وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى مؤخرًا بإدراج مقرر (مهارات التفكير الناقد) للمرحلة الثانوية اعتبارًا من الفصل الدراسي الثاني القادم يشي بتحول جديد في مفهومنا للفلسفة وطرائق التعاطي معها.
الفلسفة في منطق السافي
تاريخ النشر: 31 أكتوبر 2018 01:00 KSA
عندها أيقنتُ أن مَن جنى على الفلسفة هم بعض منظِّريها وأدعيائها الذين جعلوها كل شيء، وألبسوها لباس الخوارق، وحولوها إلى طلاسم وألغاز، وأداة استفزاز، خاصة للثوابت الدينية، ما جعل الكثير ينفر من مجرد ذكر اسمها
A A